معلومات عن تطور الثلاجة:

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن تطور الثلاجة:

 

 

معلومات عن طور الثلاجة:
 

كانت فكرة التبريد الميكانيكي عندما لوحظ من قِبل الطبيب ويليام كولين تأثّر التبخير على الحرارة، كان هذا في عشرينات القرن الثامن عشر، بدأ ويليام بتجميع أفكاره والعمل في هذا المجال في عام 1748، قام ويليام بعمل التجارب وكان من ضمنها تجربة تبخير إيثيل الإيثر في الهواء، مع الكثير من التجارب رسم أوليفر إيفانز(مخترع أمريكي) مجسم لآلة تبريد، استبدل تقنية الآلة التي تعمل عن بالسائل إلى البخار، لكنه لم يقم بتصميمها، بعد ذلك قام العالم فاراداي باستعمال الأمونيا للتبريد في عام 1820م، ثم استعان جاكوب بيركنز بتصميم إيفانز، حيث عمل بيركنز على ضغط البخار باستعمال سائل الأمونيا وحصل على براءة الاختراع فيها، وسُمّي جاكوب بوالد الثلاجة.


ثم صنع الطبيب غوري الثلج الصناعي وفاز أيضاً ببراءة الاختراع، يذكر أن غوري كان يستعمل هذا الثلج من عام 1842؛ لتخفيف الآلام على المريضين المصابين بالحمى، استمر التطور والاختراع من قبل العلماء على تطوير عمليات التبريد، ثم بدأ انتشار الثلاجات في الولايات المتحدة في بداية القرن العشرين، حيث استعملت الثلاجة في المحال التجارية وفي تعبئة اللحوم، استمر التطور في الثلاجات حتى أصبحنا لا نستطيع الاستغناء عنها.
 

أجزاء التبريد في الثلاجة:
 

يوجد في الثلاجة العديد من الأجزاء التي تساعد في عمليات التبريد وهي كالآتي:

 
  • مادة التبريد: تعمل هذه المادة على امتصاص الحرارة من المواد الموجودة في الثلاجة، حيث تتحرك مادة التبريد في أجزاء الثلاجة من الداخل.
     
  • ضاغط الغاز: يكون الضاغط موجود أسفل الثلاجة من الخلف، يستهلك الضاغط الطاقة الكهربائية في الثلاجة بشكل كبير، ويكون استهلاك الطاقة من خلال المحرك.
     
  • المكثف: يتكون هذا المكثّف من النحاس الرقيق، يوجد خلف الثلاجة، يتم دخول السائل من خلال الضاغط إلى المكثف الذي يعمل على تبريده من خلال الهواء الجواي، ثم يفقد الحرارة في المبخر وضاغط الغاز.
     
  • صمام التمدد الحراري: صمام التمدد عبارة عن أنبوب رفيع، يتكون هذا الأنبوب من لفائف تصنع من النحاس، تدخل مادة التبريد في هذا الصمام بعد خروجها من المكثف.
     
  • المبخر (المثلج): يتكون هذا المبخر من العديد من اللفات من أنابيب الألمنيوم أو النحاس.
شارك المقالة:
131 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook