معلومات عن جامعة الباحة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن جامعة الباحة في المملكة العربية السعودية

معلومات عن جامعة الباحة في المملكة العربية السعودية.

 
نشأت الجامعة في منطقة الباحة وتحديداً في مدينة الباحة عام 2006 م، وتحتوي الجامعة على مجموعة كبيرة من التخصصات الغير متوفرة بالجامعات الأخرى والتي يحتاج إليها سوق العمل السعودي، ويعود هذا التميّز إلى أن الجامعة قد استطاعت من الاستفادة من التوجهات الحديثة والمتطورة لسوق العمل، وقامت بوضعها بمحيط اهتمامها حتى تقوم بإخراج الكوادر العلمية التي يمكن أن تقوم بتقديم المساعدة في توفير وتحقيق رغبات سوق العمل الحديث، هذا وتم تأسيس الجامعة وفقاً للتطورات الحالية، حيث تستطيع أن تلمس كافة الاحتياجات والتطورات التي تحتاج إليها المملكة من الخريجين والمؤهلين في المجالات المتنوعة بالإضافة إلى المهن والمجالات الجديدة التي تتواجد الآن في سوق العمل.
 
 
تخصصات جامعة الباحة
هذا وتختلف تخصصات الجامعة وتتنوع، حيث تقوم أولاً بتقديم سنة تحضيرية لطلابها لتقدم لهم المواد والمقررات المتميزة، ليتمكّن الطالب من خلال تلك السنة من اكتساب عدد من المهارات مثل مهارات التعلم الحديثة، والمهارات الخاصة بالتفكير العلمي، والبحث العلمي، والمهارات المتعلقة بالتواصل مع الآخرين، وتعلم اللغة الإنجليزية، واللياقة البدنية للبنين، بالإضافة إلى مقررات للتربية الأسرية والخاصة بالطالبات الإناث.
 
هذا بالإضافة إلى أن الجامعة قامت بعمل اتفاقيات تعاونية مشتركة مع جامعات من الخارج مثل (جامعة أوبسالا السويدية، وجامعة أوهايو الأمريكية) في الكثير من التخصصات حتى تتمكّن من إحداث التطوير في مقرراتها وأساليب التعليم المتبعة في الجامعة عن طريق الاستفادة من كافة الخبرات السابقة لتلك الجامعات الخارجية، والتي تساعد بصورة كبيرة في تحسين وتطوير التعليم العالي.
 
مراحل تأسيس جامعة الباحة
تم افتتاح الجامعة بطريقة رسميّة في 5/8/ 1426 هجرياً، وقد تم افتتاح كلاً من (كلية الهندسة، وكلية العلوم الطبية التطبيقية، وكلية العلوم، وكلية المجتمع) أولاً، وبعد مرور سنة واحدة من الافتتاح تم إضافة الكليات التي كانت متوفرة سابقاً إلى جامعة الباحة، وذلك من خلال أمر صدر من الحكومة السعودية وتلك الكليات هي (كلية التربية للبنات، وكلية المعلمين)، وفي سنة 2008 ميلادياً تم إضافة عدد من الكليات السابقة الأخرى الموجودة في المنطقة إلى جامعة الباحة وهي (كليات العلوم الصحية).
 
وفي العام الدراسي 2008/2009 قامت الجامعة بالتصريح عن أن هذا العام يعد عام التحول، وذلك لأن الجامعة استطاعت من إعادة هيكلة جميع كلياتها، وظلت الجامعة في هذا التطور والتقدم، حيث تم ضم الكثير من الكليات النوعية الأخرى، (كلية طب الأسنان، وكلية الصيدلة الإكلينيكية، وكلية الطب، وكلية علوم الحاسب ونظم المعلومات).
 
جامعة الباحة
تتضمن جامعة الباحة حالياً ما يقرب من 55 قسم، تم تقسيمهم على 16 كلية، يتم توزيعهم في 4 أحرام للجامعة موجودة في منطقة الباحة، وتقوم الجامعة الآن بتقديم ما يقرب من 40 برنامج في مرحلة البكالوريوس و7 برامج في مرحلة الماجستير و3 برامج في مرحلة الدبلومات العليا والدراسات العليا.
 
كما تقوم الجامعة بتقديم الكثير من البرامج المختلفة في الدراسات العليا والماجستير والدبلومات العليا في 8 أقسام توجد في (كلية العلوم الإدارية والمالية، وكلية التربية، وكلية العلوم الإنسانية، وكلية الآداب وكلية العلوم)، أما في مرحلة البكالوريوس فهي تقوم بتقديم بكليات متنوعة في الحرم الجامعي في الباحة بجانب 3 محافظات وهي [المندق وبلجرشي والمخواة].
 
وتعد الجامعة رائدة في برنامج التجسير وفي الكثير من التخصصات المتنوعة في الدراسة، بالإضافة إلى أن الجامعة قد بدأت في برنامج الانتساب المتقدم.
 
 
كيفية تسجيل دخول جامعة الباحة
قامت الجامعة بتوفير خدمة الكرتونية، يُمكن من خلالها القيام بالدخول والتسجيل لجميع الطلاب الذين يريدون الالتحاق والدراسة كلية من كلياتها المختلفة، فتقوم الجامعة بتقديم العديد من البرامج الاجتماعية المختلفة والتي عن طريقها تقوم بخدمة المجتمع، ومن خلال السطور القادمة سنوضح لكم كافة التفاصيل الخاصة بكيفية التسجيل بجامعة الباحة، بالإضافة إلى الأوراق والمستندات المطلوبة للتقديم، بجانب الشروط الواجب توافرها حتى يتم القبول بالجامعة.
 
تسجيل دخول جامعة الباحة
يقوم الراغب بتسجيل الدخول بزيادة الرابط الإلكتروني الخاص بالجامعة.
ثم بعد ذلك يقوم بإدخال اسم المستخدم وكتابة الرقم السري، وغالباً ما يكون اسم المستخدم هو الرقم الجامعي المتعلق بالطالب.
وعند عدم تذكر الطالب لهذا الرقم يقوم بالنقر على “نسيان الرقم السري” ثم بعد ذلك يقوم بالنقر على “الاستعلام عن الرقم الأكاديمي” وبهذا سوف تظهر صفحة يوجد بها مكان لوضع رقم السجل المدني، والذي يتكون من عشرة أرقام، وأخيراً سيظهر لك الرقم السري الجديد الخاص بك.
 
شروط يجب توافرها لتسجيل دخول جامعة الباحة
لتسجيل الدخول بالجامعة شروط من أهمها: –
 
يشترط أن يكون الطالب المتقدم من أصل سعودي، أو يكون من أم سعودية.
كما يجب أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من شهادات أخرى داخل السعودية أو خارجها، بشرط ألا تتجاوز ال 5 أعوام.
في حالة كان الطالب المتقدم مسجلاً بإحدى الجامعات الأخرى يجب عليه أن يقدم أصل إخلاء الطرف.
يشترط أن يجتاز المتقدم الاختبارات الخاصة بالقدرات، وذلك حتى يمكن قبوله في المجالات العلمية المتنوعة.
يشترط أن يقوم الطالب المتقدم بتقديم شهادة تثبت حسن السير والسلوك.
يجب أن يجتاز المتقدم المقابلة الشخصية بنجاح حتى يُسمح بقبوله.
بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون لائق صحيًا.
يشترط أن يقوم الطالب بتناول جرعتين من التطعيم الخاص بلقاح الثلاثي الفيروسي.
ملحوظة: -لا يمكن أن يتم قبول الطالب الذي قد فصل سابقاً من أي جامعة لأي سبب من الأسباب.
 
المستندات المطلوبة لتسجيل الدخول بجامعة الباحة
يجب أن يقوم الطالب المتقدم بتقديم بعض المستندات عند الرغبة بتسجيل الدخول بجامعة الباحة من أهمها:
 
الأصل والصورة من شهادة الثانوية العامة.
تقديم أصل وصورة من استمارة الثانوية.
أصل وصورة من سجل الدرجات لنظام المقررات.
تقديم إشعار بنتيجة اختبارات القدرات.
إذا كان الطالب مسجل بإحدى الجامعات الأخرى يجب أن يقوم بتقديم صورة بإخلاء الطرف.
لابد وان يقوم الطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات الطب والصيدلة والعلوم الطبية بتقديم نموذج الكشف الطبي.
يجب على الطالبات أن يقومن بتقديم موافقة ولي الأمر، بالإضافة إلى تقديم 2 صورة من كرت العائلة المتضمن اسم الطالبة.
 
شارك المقالة:
48 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook