معلومات عن جامعة تبوك في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن جامعة تبوك في المملكة العربية السعودية

معلومات عن جامعة تبوك في المملكة العربية السعودية.

 
لقد تم تأسيس جامعة تبوك في شمال غرب المملكة العربية السعودية، ولقد تأسست في عام 2006 ميلاديًا، وتم تأسيسها بأمر ملكي من الملك عبد الله بن عبد العزيز آل مسعود خادم الحرمين الشريفين.
ولقد حصلت العديد من برامج الكليات في جامعة تبوك على الاعتمادات الأكاديمية بدايًة من عام 2010 ميلاديًا، وتنتمي إلى اتحاد الجامعات العربية وهي جامعة حكومية تحتوي على 18 كلية.
ولقد تم تخصيص 12 مليون متر مربع ليكونوا حرم جامعي للمدينة الجامعية الخاصة بجامعة تبوك والتي تم العمل في تأسيسها بالفعل، كما أنها تحتوي على الكثير من الأبنية التعليمية والقاعات الدراسية الضخمة.
وعمل الجامعة على زيادة مستوى الملتحقين بها بشكل كبير، كما أنها تعمل على تخرج ما يقرب من 3 ألاف طالب بشكل سنوي، وتعمل على نشر أبحاثهم العلمية ودراساتهم والاستفادة منها بشكل كبير.
 
كليات جامعة تبوك
تحوي جامعة تبوك على ما يقرب من 18 كلية في العديد من التخصصات المختلفة، وسوف نتعرف معكم في هذه الفقرة على هذه الكليات بشكل واضح للتعرف على كل التخصصات التي تحتويها جامعة تبوك.
وتحتوي جامعة تبوك على كلية للطب والجراحة، كما تحتوي على كلية للعلوم الطبية التطبيقية، والتي يوجد بها العديد من التخصصات منها التمريض والعلاج الطبيعي وتقنية المختبرات.
كما أن جامعة بوك تحتوي على كلية للهندسة، والتي تضم العديد من التخصصات المختلفة، منها المدنية والكهربائية والميكانيكية والصناعية والكيميائية والتعدين.
وكذلك فجامعة تبوك تحتوي على كلية للصيدلة، وكلية للشريعة والقانون، وكلية للحاسبات وتقنيات المعلومات، وكلية للتربية والآداب، وكلية للمجتمع، وكلية للعلوم، وكلية للاقتصاد المنزلي.
كما أنها تحتوي على كلية لإدارة الأعمال والتي تضم العديد من الأقسام، ومن هذه الأقسام قسم لإدارة المحاسبة، وقسم للمعلومات الإدارية، وقسم للتسويق، وقسم للتمويل والاستثمار.
كذلك فهي تحتوي على كلية للدراسات البحرية وكلية جامعية بمحافظة الوجه، وكلية جامعية بمحافظة حقل، وكلية جامعية بمحافظة ضباء، وكلية جامعية في محافظة أملج، وكلية جامعية في محافظة تيماء.
 
جامعة تبوك النظام الأكاديمي
لقد حصلت الكثير من كليات جامعة تبوك على الاعتماد الأكاديمي بشكل رسمي، وقد كان بداية هذا من عام 2010 ميلاديًا، وسوف نتعرف على هذا بالتفصيل في هذه الفقرة.
في عام 2010 حصلت الجامعة على الاعتماد الأكاديمي الأول، من مجلس الاعتمادات الأكاديمية المعتمدة بوزارة التربية في أمريكا، عن برنامج تعليم تقني وظيفي للمراحل السابقة للبكالوريوس من كلية المجتمع.
ثم بعد ذلك في عام 2014 حصلت جامعة تبوك على الاعتماد الأكاديمي الثاني، والذي كان من منظمة ASEN، وقد كان هذا الاعتماد لبرنامج رياضيات، وكان لكلية العلوم.
وبعد ذلك في عام 2016 حصلت جامعة تبوك على الاعتماد الأكاديمي الثالث، والذي كان من منظمة ABET، وقد كان هذا الاعتماد لبرنامج هندسة ميكانيكية، وكان لكلية الهندسة.
وفي عام 2016 أيضًا حصلت جامعة تبوك على الاعتماد الأكاديمي الرابع، والذي كان من منظمة ABET، وقد كان هذا الاعتماد لبرنامج علوم الحاسب، وكان لكلية حاسبات وقنية المعلومات.
وفي عام 2016 كذلك حصلت جامعة تبوك على الاعتماد الأكاديمي الخامس، والذي كان من منظمة CEA، وقد كان هذا الاعتماد لبرنامج اللغة الإنجليزية، وكان لكلية التربية والآداب.
 
جامعة تبوك التعليم الإلكتروني بلاك بورد
لقد قامت جامعة تبوك باعتماد نظام البلاك يورد للتعليم الإلكتروني في هذه الفترة، والذي يعتبر من أهم تقنيات التعليم على مستوى العالم كله، حيث أنه يقدم شكل إلكتروني جديد سواء للطلاب أو أعضاء التدريس.
وتعتبر من أهم الخدمات التي يقدمها نظام البلاك بورد هو خدمة الفصول الافتراضية، والتي تعد تواصل مباشر ناجح بين الطلاب وأعضاء التدريس ولقد حققت نجاحًا كبيرًا.
 
 
شروط القبول في جامعة تبوك
حتى تضمن جامعة تبوك الانتظام والالتزام والنجاح بداخلها قامت بوضع بعض الشروط للقبول بها، والتي كان من الضروري أن نتعرف عليها بشكل واضح في هذه الفقرة.
أن يكون الطالب أو الطالبة المتقدمين يحملون الجنسية السعودية أو تكون أمهم سعودية الأصل، أن يكون المقدم قد حصل على الثانوية العامة داخل المملكة أو ما يعادلها من خارج المملكة.
في حالة كانت الشهادة الخاصة من الثانوية العامة من خارج المملكة، يجب أن صدر معادلة الشهادة من لجنة شهادات وزارة التعليم في المملكة، ألا يمر على تاريخ الشهادة خمس سنوات.
أن يكون عمر المتقدم لا يزيد عن 25 سنة، أن يحصل في الاختبار التحصيلي على ما لا يقل عن خمسون بالمائة، وأن يحصل في أخبار القدرات على ما لا يقل عن نفس النسبة.
كما أنه من أهم الشروط ألا يكون المتقدم قد تم فصله من أي جامعة أو أكاديمية أخرى، كما أنه من الضروري أن يكون الشخص غير مقيد على نفس الدرجة ولا حتى على درجة غيرها.
 
تخصصات التعليم عن بعد جامعة تبوك
لا يتاح التعليم عن بعد في جامعة بوك في كل التخصصات والكليات الموجودة في الجامعة، ولذلك سوف نتعرف معكم في هذه الفقرة على تخصصات التعليم عن بعد في جامعة بوك.
تم تخصيص البكالوريوس الخاص بالإدارة العامة، والبكالوريوس الخاص باللغات والترجمة، والبكالوريوس الخاص بالسويق، والبكالوريوس الخاص باللغة العربية، والبكالوريوس الخاص بالدراسات الإسلامية.
على أن تكون فترة الدراسة في التعليم عن بعد هي أربع سنوات فقط، وأن تحتوي على مقررات مقروءة ومسموعة ومرئية، والعديد من الصفوف الافتراضية، ومنصة إلكترونية للتواصل بين الطلاب وأعضاء التدريس.
 
كيفية الالتحاق بنظام التعليم عن بعد جامعة تبوك
من الممكن أن يقوم أي شخص بالتقديم في نظام التعليم عن بعد في جامعة تبوك، بشرط أن تنطبق عليه الشروط السابقة وأن يقوم بتقديم هذه الأوراق التي سوف نتعرف عليها في هذه الفقرة.
يقوم المتقدم بتقديم الترشيح إلكتروني عبر موقع جامعة تبوك ، والذي يتم الدخول عليه من خلال هذه الرابط الإلكتروني الخاص بالقبول في جامعة تبوك.
أن يقوم بإحضار صورتين شخصيتين بخلفية بيضاء، والقيام بتقديم بيان بدرجاته، وأن يقوم بسداد كافة المصروفات الدراسية والتي تصل تكلفتها إلى ثلاثة آلاف ريال سعودي.
 
مميزات التعليم عن بعد جامعة تبوك
يوجد العديد من المميزات التي يقدمها نظام التعليم عن بعد في جامعة تبوك لكل من يلتحقون به، والتي سوف نتعرف عليها بشكل كبير في هذه الفقرة حتى نوضحها لمن يريدون الإلحاق به.
وهذه المميزات هي توفير كبير للوقت والمجهود، كما أنه يتيح للشخص فرصة للتعليم والعمل في نفس الوقت، كما أنه يمنحنا القدرة على دراسة التخصصات التي لا تتوافر بجانب محل سكننا.
كما أنه من مميزات التعليم عن بعد في جامعة تبوك أنه يوفر الكثير من النفقات الدراسية على الطلاب، كما أنه يعتبر من أفضل الحلول الجزرية للمشكلة الخاصة بـ قلة عدد أعضاء هيئة التدريس.
 
شارك المقالة:
67 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook