معلومات عن جان بردي الغزالي أول والي لدمشق في ضل الدولة العثمانية Janbirdi al Ghazali

الكاتب: رامي -
معلومات عن جان بردي الغزالي أول والي لدمشق في ضل الدولة العثمانية Janbirdi al-Ghazali

معلومات عن جان بردي الغزالي أول والي لدمشق في ضل الدولة العثمانية Janbirdi al-Ghazali

معلومات عن جان بردي الغزالي أول والي لدمشق في ضل الدولة العثمانية Janbirdi al-Ghazali


انه احد المملوكين الذين تدرجوا حتى اصبحوا حكاما ، كان من رجال القصر العثماني في مصر واقرب شخص الى واليها ونائبه ، تم منحه حكم الشام أيام السلطان العثماني سليم الأول ، بقى وفيا للحكومة العثمانية حتى طمع واستأثر بولاية الشام لينتهي به المطاف خاسرا لكل شيء ، انه الحاكم الذي يعد اول والي عثماني لدمشق.


لا يعرف تاريخ ولادته بالضبط الا انه عاش ما بين القرنين الخامس عشر والرابع عشر ، ويعد ويعتقد انه كردي من أصول شركسية ، حيث ان اسمه أيك كردي وياتي بمعنى هبة الروح ، اما لقبه الغزالي فهي لقب اعطي له نسبة الى نشأته في قرية في مصر تدعى منية غزال ، وقد كان مملوك الى نجم الدين الغزي صاحب الكواكب السائرة .


نشأ وعاض في مصر حتى اصبح نائبا لوالي مصر ، وقد اصبح واليا على دمشق بعد ان قام تمرد للقوات التابعة في مناطق شمال الشام ضد الدولة العثمانية فارسل السلطان سليم الأول حملة بقيادة جان بردى الغزالي في ديسمبر سنة 1516 للوقوف بوجه التمرد في شمال غزة وقد نجح في صد الهجمات .


ولاه السلطان سليم الأول واليا على دمشق بعد ان احكم سيطرته على مصر والشام في من فبراير 1518 ، وقدا صبح حاكما عليها بامر من السلطان وبعد وفاة السلطان سليم الأول وتولي ابنه السلطان سليمان القانوني الحكم طالب بملكية دمشق وإعلان استقلاله عن الدولة العثمانية وارسل اليه السلطان القانوني جيش فقامت معركة المسطبة قرب الشام فخسر المعركة .


اقتيد جان برادلي الى إسطنبول وبقي حتى مات سنة 1521 ولم يذكر هل اعدمه السلطان ام كما يقال انه لم يسر بل مات في نفس السنة التي اخذت منه المدينة ودفن في دمشق .


شارك المقالة:
73 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook