معلومات عن جمهورية فايمار

الكاتب: المدير -
معلومات عن جمهورية فايمار
"محتويات
مفهوم حكومة فيمار
دستور فايمار
عدم الاستقرار السياسي في جمهورية فايمار
تقاط القوة والضعف جمهورية فايمار
نقاط القوة
نقاط الضعف
مفهوم حكومة فيمار

 جمهورية فايمار هو الاسم الذي أطلق على الحكومة الألمانية بين نهاية الفترة الإمبراطورية (1918) وبداية ألمانيا النازية (1933).

وتستمد جمهورية فايمار اسمها من احدى اسماء المدن الالمانية وعند الإطلاع على خريطة المانيا نجد أن هذه المدينة هي مدينة فايمار في وسط ألمانيا حيث اجتمعت الجمعية الدستورية ، وكانت تشتهر المانيا وتميزت فترة فايمار المعقدة بالاضطراب السياسي والعنف والصعوبات الاقتصادية وكذلك الحريات الاجتماعية الجديدة والحركات الفنية النابضة بالحياة ، ومهدت العديد من تحديات هذه الحقبة الطريق لصعود هتلر إلى السلطة ، ولكن بعد فوات الأوان يقول البعض إن جمهورية فايمار محكوم عليها بالفشل منذ البداية.

تركت الحرب العالمية الأولى ألمانيا أمة ممزقة ، قُتل مليوني شاب وجُرح 4.2 مليون شاب ، إجمالاً 19? من السكان الذكور كانوا ضحايا الحرب ، في الداخل عانى السكان المدنيون من سوء التغذية نتيجة حصار الحلفاء ، وكانت المجاعة نتيجة خطيرة ومميتة في كثير من الأحيان ، أضرب العمال عن العمل في محاولة لتحسين ظروف العمل ، في عام 1917 وحده كان هناك 562 إضرابًا منفصلاً ، باختصار كانت ألمانيا تتفكك. وتحولت الحكومة ، المتمركزة حول إمبراطور غير فعال ، إلى ديكتاتورية عسكرية غير قادرة على إصلاح النظام.

وهكذا ، في أغسطس 1918 ، بعد أن أصبح واضحًا أن الهجمات العسكرية الأخيرة لألمانيا قد فشلت ، قام الجنرالات هيندنبورغ ولودندورف بنقل السيطرة على الحكومة إلى المستشار ماكس فون بادن ، وهو معتدل ، واثنين من الديمقراطيين الاجتماعيين لسن الإصلاحات ، سيكون لهذا النقل للسلطة آثار بعيدة المدى ، لقد سلم المسؤولون الأكبر عن الحرب نفسها وما صاحبها من كوارث بشرية واقتصادية كارثتهم إلى حكومة مدنية جديدة أصبحت بعد ذلك مسؤولة عن إجراء مفاوضات السلام.

أتت جمهورية فايمار لتحمل الكثير من الإذلال الذي تسببت فيه الحرب العالمية الأولى واللوم على كل المصاعب المصاحبة لها ، من نواح كثيرة ، لم يهز هذا الارتباط أبدًا ، لا سيما من بنود معاهدة فرساي التي قلصت الجيش الألماني الذي كان فخوراً به إلى لا شيء عمليًا وألقى باللوم كله على ألمانيا في الحرب.

دستور فايمار

اعتمدت جمهورية فايمار دستور، مختلفة عن السابق الملكية ، في ظل الجمهورية الجديدة ، يمكن لجميع البالغين فوق سن العشرين التصويت ، وأصبحت المسافات بين مدن المانيا كبيرة.

بدلاً من الملك ، كان هناك رئيس يُنتخب كل سبع سنوات ، تم تقييد سلطة الرئيس من قبل الرايخستاغ ، ومع ذلك في حالة الطوارئ ، أعطت المادة 48 من الدستور الجديد الرئيس السلطة النهائية للحكم بمرسوم.

وكان هناك مجلسان برلمانيان في الجمهورية ، هما الرايخستاغ و ال Reichsrat ، وكان المستشار زعيم الرايخستاغ ،  شغل المستشار منصبًا مماثلاً لرئيس الوزراء البريطاني ، وتم تعيينه من قبل الرئيس ، عادةً ما يكون المستشار هو زعيم الحزب الأكبر ، على الرغم من أن هذا لم يكن الحال دائمًا.

كانت جمهورية فايمار الفيدرالية النظام ، تم تقسيمها إلى ثماني عشرة ولاية مختلفة تسمى L?nder ، ولكل منها حكومة محلية خاصة بها ، يمكن أن ترسل الولايات ممثلين عن حكومتها المحلية إلى الرايخسر.

على الرغم من هذه التغييرات ، كان هناك أيضًا العديد من جوانب الحكومة التي استمرت كما كانت من قبل ، للحفاظ على الاستقرار في الحكومة ، ظل العديد من موظفي الخدمة المدنية والقادة العسكريين القدامى في مواقع قوة مماثلة ، وبالتالي لا يزال لديهم تأثير هائل.

عدم الاستقرار السياسي في جمهورية فايمار

التمثيل النسبي تسبب نظام التصويت في جمهورية فايمار في عدم الاستقرار السياسي ، في حين أن النظام الجديد يهدف إلى الحد من الصراعات السياسية ، فقد أدى في الواقع إلى حصول العديد من الأحزاب المختلفة على عدد صغير من المقاعد في الرايخستاغ ، وهذا يعني أنه لا يوجد حزب واحد لديه أغلبية شاملة ، وانضمت الأحزاب معًا للحكم في الائتلافات.

في هذه الائتلافات ، كان لكل حزب أهداف مختلفة أدت غالبًا إلى خلافات حول السياسة ، جعلت هذه الخلافات من الصعب على الرايخستاغ أن يحكم ، في أوائل العشرينات من القرن الماضي ، كان هناك العديد من التغييرات في الحكومة ، مما جعل إدارة المشاكل السياسية والاقتصادية في ألمانيا صعبة للغاية.

بالإضافة إلى هذه الصعوبة ، دفعات التعويضات غير الشعبية ، والتي اضطرت مدن المانيا لدفعها من خلال معاهدة فرساي، تضع قدرًا هائلاً من الضغط الاقتصادي على الحكومة.

جعلت هذه الظروف الاقتصادية والسياسية الصعبة الناس عرضة لآراء سياسية متطرفة ، من أجل الحفاظ على السيطرة والسلام في أوائل عشرينيات القرن الماضي ، اعتمد فريدريش إيبرت بشدة على الجيش اليميني التقليدي وفريكوربس.

تقاط القوة والضعف جمهورية فايمار

عند إنشائها ، تم الترحيب بجمهورية فايمار باعتبارها واحدة من أكثر الحكومات ديمقراطية في أوروبا ، على الرغم من ذلك ، فقد استمرت خمسة عشر عامًا فقط ، وفيما يالي بعض نقاط القوة والضعف لجمهورية فايمار:

نقاط القوة

كان للجمهورية العديد من نقاط القوة الديمقراطية ، سمح بالحريات الفردية للجميع ، منح هذا الحق في حرية التعبير والحق في المساواة والحق في الدين لكل مواطن ألماني.

يمكن لجميع البالغين فوق سن العشرين التصويت ، كان نظام التصويت المستخدم التمثيل النسبي، وهو نظام عادل تحصل فيه الأحزاب على مقاعد بما يتناسب مع عدد الأصوات المدلى بها لها ، وتم استخدام هذا النظام لانتخاب الرئيس و الرايخستاغ ، وتم إشراك مدن المانيا الريفية في هذا النظام.

من عام 1924 فصاعدًا ، كان للجمهورية أيضًا عملة جديدة ، وبعد تنفيذ خطة Dawes ، شهدت فترة من الاستقرار الاقتصادي النسبي.

نقاط الضعف

على الرغم مما سبق ، كان للجمهورية أربع نقاط ضعف ، وهم:

كان التمثيل النسبي نظامًا انتخابيًا ديمقراطيًا للغاية ، لكنه سمح بانتخاب الكثير من الأحزاب في الرايخستاغ ، لم ينتخب أي حزب بأغلبية ، كان هذا يعني أنه كان على الأحزاب تشكيل تحالفات للحكم ، غالبًا ما اختلفت الائتلافات حول القوانين والسياسات بسبب اختلاف وجهات نظرها ، مما جعل من الصعب للغاية الحكم بشكل حاسم.
بالإضافة إلى ما سبق ، أعطت المادة 48 من الدستور رئيس الجمهورية سلطة الحكم بمرسوم في حالة الطوارئ ، متجاوزًا الرايخستاغ المنتخب ، ومع ذلك لم يقدم تعريفاً لما يشكل حالة الطوارئ ، لقد أسيء هيندنبورغ استخدام هذه المقالة مرارًا وتكرارًا وسمح لهتلر في النهاية بالسيطرة الكاملة على ألمانيا “بشكل قانوني”.
أدى الاعتماد على القروض الأجنبية بعد خطة Dawes إلى كساد اقتصادي حاد في أعقاب انهيار وول ستريت ، أدى هذا في النهاية إلى مزيد من عدم الاستقرار السياسي ، وفي نهاية المطاف ، ساهم في نهاية الحكومة الديمقراطية.
أخيرًا ، استمر العديد من النخبة المحافظة القديمة الذين شغلوا مناصب رئيسية في السلطة في ظل النظام الملكي في أدوار مماثلة في جمهورية فايمار ، في حين كانت هذه محاولة للحفاظ على الاستقرار في الحكومة مع استقرار الجمهورية الجديدة ، إلا أنها في الواقع كانت تعني أن هؤلاء الموظفين المدنيين والقادة العسكريين لا يزالون يتمتعون بنفوذ وسلطة هائلين ، ستكون قوة وتأثير النخبة المحافظة لاحقًا حاسمة في تعيين هتلر كمستشار.
المراجع
الوسوم
المانيا"
شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook