معلومات عن حادثة تشيرنوبيل

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن حادثة تشيرنوبيل

 

 

معلومات عن حادثة تشيرنوبيل
 

حادث عام 1986 في محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية في الاتحاد السوفياتي، أسوأ كارثة في تاريخ توليد الطاقة النووية، تقع محطة تشيرنوبيل للطاقة في مستوطنة بريبات، على بعد 10 أميال (16 كم) شمال غرب مدينة تشيرنوبيلو 65 ميلاً (104 كم) شمال كييف، أوكرانيا وتتكون المحطة من أربعة مفاعلات، كل منها قادر على إنتاج 1000 ميغاوات من الطاقة الكهربائية.


كما أنها كانت قد ظهرت على الإنترنت في 1977-1983، وقعت الكارثة في 25-26 أبريل 1986، عندما حاول الفنيون في المفاعل الوحدة 4 تجربة سيئة التصميم، حيث أغلق العمال نظام تنظيم الطاقة في المفاعل وأنظمة السلامة في حالات الطوارئ، وسحبوا معظم قضبان التحكم من قلبها بينما سمحوا للمفاعل بمواصلة العمل بنسبة 7 في المائة من الطاقة.


تفاقمت هذه الأخطاء من قبل الآخرين، وفي الساعة 1:23 صباحًا في 26 أبريل، خرج رد الفعل المتسلسل في القلب عن السيطرة، تسببت العديد من الانفجارات فى اندلاع كرة نارية كبيرة وفجرت الصلب الثقيل والغطاء الخرسانى للمفاعل.


أطلق هذا والنيران التي تلت ذلك في قلب مفاعل الجرافيت كميات كبيرة من المواد المشعة في الغلاف الجوي، حيث تم حملها لمسافات كبيرة بواسطة التيارات الهوائية، كما حدث انهيار جزئي في القلب.


في 27 أبريل، بدأ إجلاء 30.000 نسمة من سكان بريبيات وتمت محاولة التستر، ولكن في 28 أبريل/ نيسان أبلغت محطات المراقبة السويدية عن مستويات عالية بشكل غير طبيعي من النشاط الإشعاعي المنقولة بالرياح وضغطت للحصول على تفسير.


اعترفت الحكومة السوفيتية بأنه كان هناك حادث في تشيرنوبيل، مما أثار صرخة دولية على المخاطر التي تشكلها الانبعاثات المشعة وبحلول 4 مايو تم احتواء كل من الحرارة والنشاط الإشعاعي المتسرب من قلب المفاعل، وإن كان ذلك في خطر كبير على العمال. ثم تم دفن الحطام المشع في حوالي 800 موقع مؤقت، وفي وقت لاحق من العام تم وضع قلب المفاعل عالي الإشعاع في تابوت من الخرسانة والصلب (والذي اعتبر لاحقًا غير سليم من الناحية الهيكلية).


وتشير بعض المصادر إلى أن شخصين قُتلا في الانفجارات الأولية، بينما أفاد آخرون أن الرقم كان أقرب إلى 50 وأصيب عشرات آخرون بمرض إشعاعي خطير، مات بعض من هؤلاء الناس فيما بعد، في حين هرب ما بين 50 و 185 مليون كوري من النويدات المشعة (الأشكال المشعة للعناصر الكيميائية) في الغلاف الجوي- عدة مرات إشعاعية أكثر من تلك التي خلقتها القنابل الذرية إلى هيروشيما وناغازاكي، اليابان.


انتشر هذا النشاط الإشعاعي بفعل الرياح فوق روسيا البيضاء وروسيا وأوكرانيا وسرعان ما وصلت إلى أقصى الغرب مثل فرنسا وإيطاليا، وقد تلوثت ملايين المساحات من الغابات والأراضي الزراعية، وعلى الرغم من إجلاء آلاف الأشخاص بقي مئات الآلاف في المناطق الملوثة.


بالإضافة إلى ذلك، في السنوات اللاحقة، ولدت العديد من الماشية مشوهة وبين البشر عدة آلاف من الأمراض التي يسببها الإشعاع ووفيات السرطان على المدى الطويل. هذا فقد أثارت كارثة تشيرنوبيل انتقادات للإجراءات غير الآمنة وعيوب التصميم في المفاعلات السوفيتية، وزادت من المقاومة لبناء المزيد من هذه المصانع.


تم إغلاق وحدة تشيرنوبيل 2 بعد حريق عام 1991، وبقيت الوحدة 1 على الخط حتى عام 1996، واصلت الوحدة 3 تشيرنوبيل العمل حتى عام 2000، عندما تم إيقاف تشغيل محطة الطاقة النووية رسميًا، وبعد الكارثة، أنشأ الاتحاد السوفيتي منطقة استبعاد على شكل دائرة يبلغ نصف قطرها حوالي 18.6 ميل (30 كم) تتمركز في محطة الطاقة النووية، غطت منطقة الاستبعاد مساحة حوالي 1017 ميل مربع (2634 كيلومتر مربع) حول المصنع، ومع ذلك، تم توسيعه لاحقًا إلى 1600 ميل مربع (4،143 كيلومتر مربع) ليشمل مناطق مشعة بشدة خارج المنطقة الأولية.


على الرغم من عدم وجود أي شخص يعيش فعليًا في منطقة الاستبعاد، إلا أن العلماء والزبالين وغيرهم قد يتقدمون بطلب للحصول على تصاريح تسمح لهم بالدخول لفترة زمنية محدودة، حيث أفاد العلماء السوفييت أن مفاعل تشيرنوبيل 4 يحتوي على حوالي 190 طنًا متريًا من وقود ثاني أكسيد اليورانيوم ومنتجات الانشطار، ووفر ما يقدر بنحو 13 إلى 30 في المائة من هذا إلى الغلاف الجوي، يتناثر التلوث من الحادث بشكل غير منتظم، حسب الظروف الجوية.


تشير تقارير العلماء السوفييت والغربيين إلى أن بيلاروسيا(روسيا البيضاء) تلقت حوالي 60 بالمائة من التلوث، كما تلوثت مساحة كبيرة في الاتحاد الروسي جنوب بريانسك، وكذلك أجزاء من شمال غرب أوكرانيا، ثم بدأت السلطات السوفياتية في إجلاء الناس من المنطقة المحيطة بتشيرنوبيل في غضون 36 ساعة من وقوع الحادث، في عام 1986 تم إجلاء 115000 شخص وبعد ذلك قامت الحكومة بإعادة توطين 220 ألف شخص آخر.


ومع ذلك، وجدت دراسة الأمم المتحدة أوجه قصور كبيرة في تنفيذ الاتحاد السوفياتي للتدابير المضادة “في الأسابيع القليلة الأولى، حيث كانت إدارة إنتاج الأعلاف الحيوانية والألبان(بما في ذلك حظر استهلاك الحليب الطازج) ستساعد بشكل كبير في تقليل الجرعات إلى الغدة الدرقية بسبب اليود المشع”وذلك وفقًا للعديد من الدراسات.


“ليس هناك شك في أن أحد المساهمين الأساسيين في زيادة الإصابة بسرطان الغدة الدرقية قد تعرض لليود المشع الذي تم إطلاقه خلال حادث تشيرنوبيل”.

شارك المقالة:
154 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook