معلومات عن حراج السيارات بالرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن حراج السيارات بالرياض في المملكة العربية السعودية

معلومات عن حراج السيارات بالرياض في المملكة العربية السعودية.

 
شركة تويوتا
في عام 1937 قام تيودا بتأسيس شركة أسماها تويوتا لصناعة السيارات في اليابان حيث مرت بالكثير من التجارب والمراحل حتى يومنا هذا، وقد تمددت الشركة حتى أنتجت صنف لكزس الذي يتميز بالفخامة والرقي، وأصبحت تويوتا أحد أضخم المصنعين للسيارات بكافة أنواعها، حيث بلغت قيمتها حوالي الثلاثين مليار دولار أمريكي وحصلت على أفضل علامة تجارية بين شركات تصنيع السيارات، وذلك بسبب الطلب الكبير عليها من الأسواق العالمية خصوصًا السوق الأمريكي والسوق الأوروبي، ومن الجدير بالذكر أن شركة تويوتا قد حصلت على هذا اللقب إحدى عشرة مرة وقد خسرته مرتان فقط بسبب مشكلة مثبت السرعة في تلك الفترة، و مع كل هذا التقدم أصبحت تويوتا تشكل نسبة معتبرة في جميع دول العالم ومن أهمها المملكة العربية السعودية. حيث تشكل سيارات تويوتا ما نسبته 34 بالمئة من مجمل المركبات في المملكة، وهي النسبة الأعلى بين السيارات في السعودية وتليها شركة هيونداي. 
 
تبيع تويوتا حوالي 260 ألف مركبة سنويًا في المملكة وتتباين المبيعات بين وكالة تويوتا في السعودية والموزعين المعتمدين والمعارض والمبيعات الشخصية بين الأفراد، حيث تنتشر تويوتا في جميع مناطق المملكة بفروع عدة في جميع أنحاء المملكة من وكيلها عبد اللطيف جميل، أما الانتشار الآخر هو من الأسواق الأخرى كالمعارض والحراج. 
 
حراج السيارات بالرياض وسيارات تويوتا
ذكر أن أول معرض للسيارات في مدينة الرياض كان في منطقة البطحاء في وسط المدينة سمي بـ (ثليم) حيث بدأت المعارض بالانتشار بشكل كبير ومتزايد حتى نقلت إلى منطقتين هما الملز والنسيم. وانتشر في هذه المناطق الصناعية ما يسمى بالحراج هو المكان الذي يتم فيه المزايدة على المركبة المراد بيعها، حيث تحوي الحراجات على محرجين يعطى لهم مفتاح السيارة ومعلومات عنها لتبدأ المزايدة على المركبة إلى أن ترسى على الأعلى سعراَ من الشراة، وبعدها تتم البيعة ويذهب البائع والمشتري للمعرض حيث تتم الكتابة هناك. ومن المعروف والمشهور أن الحراجات تسبب القلق والإزعاج للسكان والمارة، مما يجعلها عرضة للانتقال والتطوير. 
 
داخل هذه الحراجات نجد أن نسبة مركبات تويوتا طاغية على المنطقة سواء من المعارض أو في المزادات العلنية (الحراج)، وذلك لسعرها المعتدل وجودتها العالية ونتيجة لهذا الانتشار فإن قطع الغيار لهذه الشركة أصبحت رخيصة نسبياً مقارنة بباقي المركبات في هذا السوق، حيث تجد في الحراج أغلب لافتات المعارض تحوي شعار تويوتا، ومن الجدير بالذكر أن الأعلى مبيعاً في السعودية هي مركبة تويوتا طراز (هايلكس) حيث وصلت عدد مبيعاتها لحوالي الثمان وخمسون ألف مركبة بيعت في سنة واحدة فقط عدا نقل الملكيات وعمليات البيع داخل المعارض وغيرها، ومما يلاحظ أن الموزعين المعتمدين يقتنصون فرصة التوسع في الحراج، ومع الانتشار الواسع للتكنولوجيا والمواقع الإلكترونية أصبح الإعلان عن السيارات ليس فقط مقتصراً على الحراج وعرض المركبة فيه بل أصبح نشرها على أحد المواقع الإعلانية كالسوق المفتوح أو موقع حراج أمراً شبه أساسي لدى المعارض أو الأفراد الذين لا يملكون مواقع خاصة، حيث تمثل هذه المواقع بديل جيد عن الحراج نفسه. 
 
من هنا نلاحظ مدى تأثير شركة تويوتا على الاقتصاد العام للمملكة والرغبة الكبيرة في امتلاك هذه السيارة لدى الأفراد ومدى رغبة التجار في التعامل مع هذا النوع من المركبات حيث يحقق ارباح ممتازة عبر العام. وبهذا تكون تويوتا المكتسح الأول للحراجات ولها شعبية كبيرة ومميزة لدى جميع فئات المجتمع.
 
شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook