معلومات عن حضانة أطفال وشروط ترخيصها في مصر

الكاتب: كارول حلال -
معلومات عن حضانة أطفال وشروط ترخيصها في مصر

معلومات عن حضانة أطفال وشروط ترخيصها في مصر.

 

الهدف من إقامة مشروع حضانة أطفال

ما هو هدفك لإقامة مشروع حضانة للأطفال؟ على أي فرد مقبل على إقامة هذا النوع من المشاريع أن يدرك تماماً هدفه من عمل ذلك المشروع، لأن ببساطة شديدة هو أول سؤال سوف يتم طرحه عليك عزيزي القارئ عند التقدم لإستخراج الأوراق المطلوبة لإقامة مشروع حضانة أطفال.

عليك معرفة أن الإجابة النموذجية لذلك السؤال هى أن تذكر أنك تريد تقديم الرعاية الكافية للأطفال، ولابد أن تذكر الفئة العمرية التي سوف تقوم بالإهتمام بها، وتقديم منتهى الإهتمام بتنمية المهارات سواء الجسدية أو الذهنية، وذلك من خلال ممارسة الأنشطة المختلفة سواء التعليمية أو الرياضية.

كما إنك سوف تقوم بتقديم المساعدة للأطفال على تعلم كيفية الاندماج في المجتمع من خلال عمل الصداقات بين الأطفال، حتى يشبوا في مجتمع وهم يدركون المعاني الجميلة للصداقة، وذلك سوف يساعدهم على عدم مواجهة أي مشاكل إجتماعية عند الكِبر

الأوراق اللازمة للحصول على ترخيص حضانة أطفال

قبل أن تقوم بالذهاب إلى الجهات المسئولة لكي تحصل على ترخيص إقامة الحضانة لابد أن تقوم بتجهيز مستندات وأوراق تخصك وتخص المكان الذي سوف تقيم عليه المشروع، وذلك حتى تختصر الوقت وتحصل على الترخيص في أقرب وقت وفرصة، وتلك الأوراق هى كالتالي :

  • صورة ضوئية واضحة لبطاقتك التي تحمل الرقم القومي، وإن لم يتوفر لديك فلابد من توفير أي إثبات ساري لشخصيتك وتقديم صورة له مع المستند الأصلي لكي يقوم الموظف بالإطلاع عليها والتأكد من صحتها.
  • صورة ضوئية لعقد المكان سواء إيجار أو تمليك على أن تتضمن هذه الصورة توقيع من صاحب المكان إن كان مؤجر ليعطي لك تصريج لإقامة هذا المشروع في المكان، على أن يكون في حالة إن كان المكان مؤجر أن تكون مدة تأجيره لا تقل عن خمس سنوات.
  • تقرير من الحي التابع له مكان إقامة الحضانة من قسم الإدراة الهندسية يتم فيه التوقيع بأن المكان والمبنى الذي يوجد فيه يطابق المواصفات ولا توجد به أي مشاكل فنية هندسية وأنه يصلح لإقامة المشروع.
  • عليك الحصول على مستند من إدارة الدفاع المدني يتم فيه إثبات أن المبنى الذي يقام عليه مشروع الحضانة ليس به أي نزاعات قضائية قد تسبب أي مشاكل.
  • عليك كتابة إقرار بأنك سوف توفر كل ما يلزم مشروع الحضانة من أدوات وما إلى ذلك.
  • عليك عمل لائحة داخلية بكيفية سير العمل داخل الحضانة عند بداية عملها، والمقصود هنا عدد الأفراد الذين سوف يقومون بالعمل بالحضانة، وتوفير طبيب مختص لمتابعة الأطفال صحياً داخل الحضانة، والقوانين التي سوف تقوم بوضعها لضبط العمل داخل الحضانة.
  • عليك تقديم مستند يثبت بأنك لم يتم فصلك من وظيفتك العامة بسبب تأديب أو سوء سير أو سلوك وتقديم ما يفيد بأنك قمت بعمل أجازة بدون مرتب للتفرغ لهذا المشروع.

أهم الخطوات للحصول على ترخيص مشروع حضانة أطفال

يوجد بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها حتى تحصل على الترخيص، وهذه الخطوات هي:

  1. عليك الذهاب إلى الحي التابع له المكان الذي سوف تقوم بإنشاء المشروع فيه وبعد ذهابك سوف يقومون بتحويلك لمبنى الهيئة العامة للبنايات.
  2. الهيئة العامة للبنايات ستقوم بتحويلك إلى أحد الموظفين الذي سوف يذهب معك إلى مكان مشروعك، وذلك لعمل معاينة للمكان وما يشتمله من مرافق إلى آخره، وإن قال لك هذا الموظف إن هذا المكان لا يناسب إقامة المشروع، فلا تكتفي بكلامه ولكن قم بسؤاله عن أفضل مكان يمكن عمل المشروع به.
    أما إن أخذت الموافقة من الموظف فسوق يقوم بتسجيل هذا من خلال تصريح مؤقت بأن المكان يطابق المواصفات وسوف تأخذ هذا التصريح وتعود مرة أخرى إلى الحي.
  3. الحي التابع لك بعد أن تذهب إليه بالتصريح الذي أخذته من الموظف بأن المكان مطابق للمواصفات، سوف يقوم بتحويل كل العدادات الموجودة في المكان من خاصة إلى تجارية.

بعد الإنتهاء من تحويل العدادات سيقوم الحي بطلب عمل نموذج تقدمه كطلب منك لكي تحصل على ترخيص مشروع إقامة حضانة أطفال، وسوف يحتوي هذا الطلب على بعض البيانات الخاصة بك مثل إسمك بالكامل ومهنتك وجنسيتك ومؤهلك الدراسي والعنوان التفصيلي لسكنك ورقمك القومي.

كما سوف يضم الطلب البيانات الكاملة عن مكان إقامة المشروع، مثل: الموقع الذي سوف تقيم فيه الحضانة وما هى المنطقة التابعة لها
وما هى المواصفات الخاصة بالحضانة وما هى مرافقها الملحقة وما هو الإسم الذي أطلقته على الحضانة وما مساحة الحضانة وكم ساعة سوف تستمر إستضافة الطفل داخلها وما هو نوع الرعاية بها، وما هى الفئة العمرية للأطفال الذين سوف تقوم الحضانة بإستضافتهم وما هو نوع الأطفال هل هم معاقين أم أسوياء.

موعد إستلام ترخيص حضانة الأطفال

بعد تقديم كل المستندات والأوراق اللازمة عليك أن تتفهم أن الجهة المتخصصة سوف تحتاج إلى شهر ونصف لكي تعطي لك القرار النهائي في منحك الترخيص، وهذه المدة سوف تتضمن أيضاً إجراء المعاينة الثانية لمكان الحضانة لكي تتأكد من أن كل المواصفات التي تم ذكرها تطابق الواقع مائة في المائة، ثم تستطيع أن تبدأ بعد ذلك مشروعك الناجح المربح.

شارك المقالة:
70 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook