معلومات عن حلى البطاطا الحلوة (Kabak Tatlisi) من أشهر الحلويات التركية التقليدية

الكاتب: رامي -
معلومات عن حلى البطاطا الحلوة (Kabak Tatlisi) من أشهر الحلويات التركية التقليدية

معلومات عن حلى البطاطا الحلوة (Kabak Tatlisi) من أشهر الحلويات التركية التقليدية

من أشهر الحلويات التركية التقليدية والذي كانت والدتي تصنعه باستمرار في منزلنا، من الحلويات السهلة ذات المكونات القليلة، تذوقته قبل فترة لدى إحدى صديقاتي التركيات هنا سعدت جداً عندما علمت أنها استخدمت البطاطا الحلوة (والتي قد يطلق عليها البعض الجزر اليماني) عوضاً عنه، فإزالة قشرته أسهل بالكثير من القرع وكذلك تقطيعه، كما أنني وبالرغم من حبي الشديد للقراع إلا أن حجمه الكبير يجعل تخزينه واستهلاكه يطول بالنسبة لأسرة صغيرة كأسرتي، أما بالنسبة للطعم فعلي أن اعترف أنها كانت ألذ من تلك التي هي بالقرع، فالبطاطا الحلوة تحافظ على قوامها أكثر من القرع أو اليقطين إلا أنها طرية جداً من الداخل، طبعاً بالتأكيد يمكن استخدام أي منهم هنا.

?- يفضل ترك القرع أو البطاطا الحلوة طوال الليل مع السكر حتى تخرج البطاطا سوائلها الداخليه وتطبخ فيها في اليوم التالي فلا تعود هناك أي حاجة لاضافة الماء فتصبح السوائل كالشيرة أو العسل بعد استوائها.

?- ممكن هرس البطاطا الحلوة أو القرع بعد الاستواء واستخدامها في صنع الكيك أو الترايفل فتكون عوضاً عن تلك التي تأتي في المعلبات (Pumkin puree).

?- لايضيف الأتراك الهيل إطلاقاً على هذا الحلو، إلا أن أمي كانت دائماً تضيفه فاعتدت أكله كذلك، ولذلك من الإمكان الاستعاضة عنه بالقرفة أو الإستغناء عن البهارات تماماً.

?- كمية السكر تختلف حسب حلاوة البطاطا أو القرع، أنا عن نفسي أضعها بالنظر/الخبرة فإن غطت وجه القدر بشكل خفيف (كما في الصورة) أعرف أن الكمية كافيه.

?- كلما كانت الكمية في القدر أكبر كلما زادت مدة الطهي.

حلى البطاطا الحلوة أو القرع (Kabak Tatlisi)

المقادير:

? حبات بطاطا حلوة أو مايعادلها من القرع

?/? كأس سكر

? حبات هيل (حبهان)

هيل مطحون

جوز مطحون خشن للزينة

الطريقة:

?- تقشر البطاطا أو القرع ومن ثم تقطع إلى قطع كبيرة.

?- تضع في قدر كبير ومن ثم ترش بالسكر وحبات الهيل وتغطى وتترك طوال الليل في الثلاجة أو خارج الثلاجة إن كانت درجة حرارة الجو معتدلة.

?- تطبخ على نار متوسطة إلى هادئة حوالي نصف ساعة أو حتى تنضج.

?- تقدم حارة أو باردة ويرش عليها الهيل والجوز حسب الرغبة.

شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook