معلومات عن حياة الامير بندر بن عبدالعزيز

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن حياة الامير بندر بن عبدالعزيز

معلومات عن حياة الامير بندر بن عبدالعزيز.

 
 

السيرة الذاتية للأمير بندر 

 
ولد الامير بندر بن عبد العزيز في الرياض في عام 1923 كانت والداته امرأة شركسية وتوفت بعد ولادته بسبعة عشر عاماً.
 كان الأمير فواز بن عبد العزيز آل سعود هو شقيق الامير بندر.
 
 

ابناء الامير بندر بن عبد العزيز 

 
كان للامير بندر خمس ابناء وقد خدم أبناؤه في المشاركات سواء الحكومية والعسكرية وكان وابنه فيصل سابقا نائب محافظ منطقة عسير وشغل منصب حاكم منطقة القصيم إلى يناير عندما تم تعيينه حاكماً للرياض.
 كان هناك ابن آخر هو عبد العزيز وهو نائب رئيس “المخابرات العامة” (رئاسة المخابرات) حتى 5 أكتوبر عندما استقال من المنصب. 
الابن الثالث هو خالد بن بندر ،شغل منصب رئيس المخابرات العامة وحاكم منطقة الرياض وكان ملازمًا أول وقائدًا في القوات البرية الملكية السعودية.
 الابن الرابع هو منصور ضابط في سلاح الجو الملكي السعودي (RSAF) خدم كقائد لسرب ماكدونيل دوغلاس إف -15 إيجل في قاعدة الملك عبد العزيز الجوية (الظهران) في أوائل الثمانينات. 
 أحد أصغر أبنائه هوعبد الله بن بندر بن عبد العزيز آل سعود وزير الحرس الوطني. 
 
الحياة الوظيفية
 
كان منصب سمو الامير بندر الرسمي الوحيد للحكومة هو منصب المدير العام لوزارة الداخلية.
 تنحى الأمير بندر عن خط الخلافة على الرغم من معارضة تعيين الملك بن عبد العزيز كنائب ثان لرئيس الوزراء من قبل الملك فهد .
وحقيقة أن والدته كانت مغربية ربما تكون قد حُسبت ضده، تم رفض مزاعم مماثلة من قبل مساعد لأن ابنه اغتال الملك فيصل والتعويض كان تقديم اثنين من أبناء بندر وظائف هامة: منصور بن بندر وقدم قائد قاعدة الأمير عبدالله الجوية في جدة و فيصل بن بندر حاكم مقاطعة القصيم.
 
 

وفاة الامير بندر بن عبد العزيز 

 
توفي  الامير بندر بن عبد العزيز في يوليو 2019 عن عمر يناهز 95 عامًا بعد صراع مع المرض لعدت سنوات، وأقيمت الجنازة في الحرم بمكة المكرمة.
بعث رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة برقية تعزية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بمناسبة وفاة الأمير بندر.
كما بعث الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي والشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية برقية تعزية .
وكل من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة، والشيخ أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، والشيخ سلطان بن محمد القاسمي، ولي عهد ونائب حاكم الشارقة والشيخ عبد الله بن سالم القاسمي، نائب حاكم الشارقة بعثه برسائل تعزية مماثلة للملك سلمان.
كما تم إرسال رسائل التعاطف من صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في الكويت، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهدونائب القائد الأعلى والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء  البحرين وملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين.
 
شارك المقالة:
64 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook