معلومات عن ريادة الأعمال.. والعمل الجماعي

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن ريادة الأعمال.. والعمل الجماعي

 

 

معلومات عن ريادة الأعمال.. والعمل الجماعي

 

إن المؤسسات الرائدة في مجالاتها، لم تحقق الريادة من فراغ، بل حددت لنفسها هدفًا كبيرًا في البداية، ثم وضعت خططًا واستراتيجيات، وكوّنت فرق عمل لتحقيقه.

لذلك، ينبغي على رائد الأعمال ألا يسرح وراء خياله فحسب، بل عليه أن يكون مثاليًا وعمليًا في الوقت نفسه؛ أي طامحًا إلى أبعد حد، لكنه واقعي؛  فالمثالية والعملية مفيدتان إذا اجتمعتا؛ أما إن كنت مثاليًا فقط أو عمليًا فقط، فقد تتعرضت لكوراث وأخطار لاقبل لك بها.

العمل الجماعي والابتكار

العمل الجماعي هو ناتج تعاون مجموعة أشخاص معًا، متجاوزين حدود الخبرة، والهرم الوظيفي، أو المسافة الجغرافية، فهو عملية يتم يجتمع فيها مهارات وخبرات وأفكار من مجالات مختلفة لإنتاج شيء جديد لا يستطيع الفرد القيام به وحده؛ لذلك يمكن القول إن العمل الجماعي والابتكار وجهان لعملة واحدة، خاصة في مجال ريادة الأعمال.

يكون الابتكار مضمونًا، إذا نجح أفراد فريق العمل ذوو المعارف والمهارات المختلفة في وضع طريقة للتعاون والتواصل معًا، فالأمر ليس متوقفًا على مزج خبراتهم ومهاراتهم مع بعضها البعض، وإنما هو مرهون باستحداث طرق للتكامل بين وجهات نظرهم المختلفة.

خبرات الآخرين

إن العمل الجماعي وسيلة للنجاة، سواء على مستوى الأفراد، أو المنظمات، فتكامل الرؤى والتصورات يقي المؤسسة من الأخطار المستقبلية، فيما قد يؤدي تبني وجهة نظر واحدة إلى الانهيار. لذا، على رائد الأعمال الناجح، أن يحرص على الاستفادة من خبرات الآخرين، وأن تكون مؤسسته منصة لتبادل الأفكار وسماع كل الأصوات.

العمل الجماعي إذًا، ليس ضرورة فقط للنجاة من الأخطار، بل وللابتكار أيضًا، والذي هو الابتكار محتم في مجال ريادة الأعمال؛ لأن المشروع الذي لا يضيف جديدًا، أو يطور منتجًا قائمًا، لن يكتب له النجاح؛ وبالتالي الاستمرار.

 

نصائح لتكوين فريق عمل:

ولكي ينجح رائد الأعمال في تكوين فريق عمل ناجح، عليه باتباع مايلي:

  • الحرص على التنوع: تعتمد بعض المؤسسات الكبرى على الآراء والأفكار المتناقضة داخلها؛ لتضمن استمرار جذوة الإبداع متقدة دائمًا. لذا يجب أن يكون فريق عملك متنوعًا، ويضم كل الأصوات. فهذا سيكون سر نجاحه.
  • تجاوز الحدود: شجّع أعضاء فريق العمل على الاستفادة من بعضهم البعض؛ بتجاوز كل منهم حدود تخصصه الضيقة؛ ما يتيح لمؤسستك الحصول على أفكار جديدة دائمًا.
  • تشجيع روح الفضول: تعمّد دائمًا أن تضم لفريقك من يتمتعون بروح فضول عالية، وحفّزهم على الفضول ونم لديهم رغبة اكتشاف كل ما هو جديد.
  • اختلاق مناخ آمن: بيئة العمل المستقرة والمناخ الآمن هما ضمان الحصول على الأفكار والرؤى المتنوعة.
  • وضع توجيهات عامة: يحتاج العمل الجماعي إلى خطط واستراتيجيات عامة ترسم لكل فرد دوره بالضبط؛ حتى لا تحدث فوضى في العمل نتيجة تعدد الرؤى واختلاف التصورات.
  • الاستغلال الجيد للخلاف:لا يخلو فريق عمل من اختلاف؛ لذا يجب التركيز على حسن استغلال هذا الخلاف، حتى نخرج في النهاية برؤية جديدة تدفع المؤسسة للأمام.

 

شارك المقالة:
113 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook