معلومات عن سحب مبلغ من البطاقة الائتمانية بدون علمي فماذا أفعل؟ وكيف يمكن حمايتها؟

الكاتب: كارول حلال -
 معلومات عن سحب مبلغ من البطاقة الائتمانية بدون علمي فماذا أفعل؟ وكيف يمكن حمايتها؟

 معلومات عن سحب مبلغ من البطاقة الائتمانية بدون علمي فماذا أفعل؟ وكيف يمكن حمايتها؟.

 

سحب مبلغ من البطاقة الائتمانية بدون علمي

تتعرض فئة كبيرة من حاملي البطاقات الائتمانية للنصب والاحتيال على بيانات بطاقتهم، ويرجع ذلك إلى امتداد أنظمة الدفع الإلكتروني والانتشار الهائل للأسواق والمواقع أمثال علي بابا، جوميا ، جينغ دونغ، وسوق دوت كوم، الأمر الذي أدى إلى زيادة نسب ارتكاب مجرمي الإنترنت لعمليات الاحتيال والنصب.

حيث يتساءل الكثير من عملاء مصرف الراجحي.. تم سحب مبلغ من البطاقة الائتمانية بدون علمي فماذا أفعل؟ بُناءً على ذلك قام مصرف الراجحي السعودي بتوفير طرق متعددة للعملاء الذين تعرضوا للنصب ومحاولات سحب الأموال من خلال البطاقة الائتمانية، حيث يستطيعون إيقاف البطاقة بشكلٍ فوري من خلال طرق بسيطة، وهي:

  • التوجه إلى أقرب فرع من فروع مصرف الراجحي وطلب إيقاف البطاقة، والاستعلام عن معلومات السحب ومكانه، وإذا تعثر الأمر في البحث عن أقرب فرع من محيط الجغرافي يُمكنك استخدام خدمة مُحدد الفروع من 
  • التواصل مع خدمة عملاء مصرف الراجحي على الرقم +966920003344 من داخل المملكة العربية السعودية، أو إذا كنت تُقيم بالخارج يُمكنك الاتصال على الرقم الدولي 966114603333+ لإيقاف البطاقة.
  • الاتصال على رقم خدمة عمليات الاحتيال أو فقدان البطاقة أو تسجيل الشكوى على الرقم 8001244455 من داخل الأراضي السعودية.
  • الاتصال على الهاتف المصرفي 920003344 وإتباع تعليمات خدمة الرد الآلي، بالضغط على رقم 3 للبطاقات الائتمانية، من ثم الضغط على رقم 4 لإيقاف أو استبدال البطاقة الائتمانية الخاصة بك، أو يُمكنك إيقافها نهائيًا من خلال الضغط على الرقم 1.
  • سيتم التواصل معك بعد مرور 30 يوم من تاريخ الإيقاف لإلغاء وطلب الإيقاف النهائي للبطاقة.

هكذا نكون قد وفرنا لحضراتكم طرق متعددة لحل إشكالية سحب المبالغ المالية من دون علم أصحاب البطاقات.

كيف يُمكننا حماية بطاقاتنا الائتمانية من الاحتيال؟

بسبب أنتشار ظاهرة الاحتيال الإلكتروني على حساباتنا وبطاقاتنا الائتمانية، يجب علينا الإحاطة ببعض النصائح التي من شأنها أن تُحجم من فرص تعرضنا للنصب والاحتيال، وتلك الطرق هي:

  • يجب على العميل الحرص على تحديث بياناته ومعلومات الاتصال الخاصة به الموجودة لدى البنك شاملة رقم الهاتف المحمول الحالي.
  • يُفضل تدوين العميل لبيانات بطاقته الائتمانية بما فيها رقم البطاقة المكون من 16 رقم، وتاريخ انتهاء الصلاحية المدون على الجهة الأمامية للبطاقة، بالإضافة إلى تدوين أرقام خدمة العملاء التابعة للبنك والاحتفاظ بتلك المعلومات في مكانٍ آمن بعيد عن متناول الأخرين.
  • يجب على العميل الحذر من ذكر أرقام بطاقته عبر الهاتف لأي مؤسسة إلا إذا كان يعرفها جيدًا، والحرص جيدًا على عدم توقيع إيصالات فارغة أو غير واضحة.
  • يجب على العميل الاطلاع باستمرار على بيانات كشوفات حساب البطاقة الائتمانية الخاصة به، والشروع فورًا في التواصل مع البنك المعني في حالة ملاحظة أي نشاط غريب أو مخالف، جدير بالذكر وجوب الإبلاغ عن أي أخطاء في كشوفات الحساب خلال فترة زمنية محددة من قِبل البنك، ومطبوعة غالبًا في أسفل الكشف.
  • وجوب حرص العميل على تجنب تدوين رقم البطاقة أو رقم التعريف الشخصي الخاص به (PIN) على الغلاف الخارجي للبطاقة البريدية أو أي مغلف، بالإضافة إلى تجنب تدوين تلك المعلومات في أي شيء يُمكن الوصول إليه مثل محفظته، أو تسجيله لتلك الأرقام في قائمة جهات الاتصال الخاصة به.
  • يجب على العميل التحقق بشكلٍ مستمر من بطاقته الائتمانية وتجنب نسيانها عند القيام بعمليات شراء من المتاجر، أو استخدام خدمات الصراف الآلي.
  • يجب على العميل التخلص من نسخ الإيصالات فور إتمام عمليات الشراء من المتاجر، وتذاكر الطيران، وبرامج رحلات سفرك أو أي شيء أخر قد يُظهر أرقام بطاقته للأخرين.
  • وجوب الحرص على تذكر الرقم التعريفي الخاص به، وفي حالة الشك في شركات قد تبدو غير مألوفة، يُمكنه التواصل مع جمعية حماية المُستهلك المحلية للتأكد من خلال الرقم 8001160087 أو من خلال البريد الالكتروني الخاص بهم:
شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook