معلومات عن سرعة الفهد

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن سرعة الفهد

 

 

معلومات عن سرعة الفهد

 

يبلغ متوسط سرعة الفهد (بالإنجليزيّة: Cheetah) الاعتياديّة أثناء عدوه خلف فريسته ما بين 80 إلى 100 كيلومتر في السّاعة، إلا أنّ سرعته القصوى قد تصل إلى 114 كيلومتراََ في السّاعة، وتتمتّع الفهود بهذه القدرة على الرّكض السّريع بفضل العديد من الخصائص التي يتميّز بها جسمها.

 

تكيّف الفهد للعدو السريع

يتميّز الفهد بالعديد من الخصائص الجسمانيّة التي تمكنّه من العدو بسرعة كبيرة، ليستحق بجدارة لقب أسرع الحيوانات على وجه الأرض، ومن هذه الخصائص ما يأتي:

  • يتصف جسم الفهد بأنّه طويل ونحيل وانسيابيّ.
  • يتمكّن الفهد من استهلاك الهواء أثناء الرّكض بكفاءة كبيرة؛ وذلك بفضل الممرات الأنفيّة كبيرة الحجم، ولامتلاكه قلباً ورئتين كبيرتيّ الحجم.
  • يتميّز الفهد بأرجل طويلة وعمود فقري مرن يمكنّه من مد جسمه، وتوسيع خطوته بحيث يتمكّن من قطع 6 -6.7 متر في كل خطوة، كما أنّه يتمكّن من الوصول إلى سرعة 72 كيلومتراََ في السّاعة خلال ثانيتين ونصف فقط من بدء الحركة أي من السّرعة الصفر.
  • يتمكّن الفهد من الالتفاف بسرعة كبيرة حتى وهو في الهواء بفضل ذيله الطّويل الذي يوازن جسمه، وبفضل مخالبه القابلة للسحب جزئياََ والتي توفّر له قوة جر عالية.
  • يتمكّن الفهد من بذل نشاط فسيولوجي مكثّف لامتلاكه أعضاء كبيرة الحجم؛ مثل الكبد والقلب، والغدد الكظرية، والرّئتين، والشّعب الهوائية، والممرات الأنفيّة.

 

الفهد عدّاء المسافات القصيرة

يتمكّن الفهد من الرّكض بسرعة عالية، إلا أنّه لا يستطيع المحافظة على سرعته لأكثر من 200-300 مترا فقط، وذلك لأنّ النّشاط الذي يبذله أثناء الرّكض يولّد حرارة عالية تصل إلى 41 درجة مئويّة لا يمكن التّخلّص منها بسرعة عن طريق تبخّر العرق من جسمه، لذلك يُلاحَظ على الفهد أنّه يبدأ باللهاث أثناء الرّكض، لهذا يضطر إلى الاستراحة لمدة تقرب من 20 دقيقة ليستعيد تنفسه الطّبيعي، وتنخفض درجة حرارة جسمه قبل أن يبدأ بأكل فريسته، وهو أيضاََ الوقت اللازم لاختناق الفريسة بعد أن يعضها الفهد من الرّقبة

شارك المقالة:
85 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook