معلومات عن سعي جامعة تركية لتعليم اللغة التركية ل 300 الف طفل سوري

الكاتب: رامي -
معلومات عن سعي جامعة تركية لتعليم اللغة التركية ل 300 الف طفل سوري
"

معلومات عن سعي جامعة تركية لتعليم اللغة التركية ل 300 الف طفل سوري

جامعة تركية تخطط لتعليم اللغة التركية لـ 300 الف طفل سوري


تخطط جامعة ""بهجه شهير"" التركية لاقامة دورات تعليم اللغة التركية لـ 300 الف طفل من اللاجئين السوريين، وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم، والبلديات، ومنظمات مجتمع مدنية.
جاء ذلك على لسان الدكتور ""اولوج سوناتا"" رئيس مركز دراسات الهجرة في الجامعة، في حديثه لمراسل الاناضول حول المشاريع المتعلقة باللاجئين السوريين.
واوضح سوناتا ان "" تعلم اللغة التركية امر لا يمكن الاستغناء عنه في مسالة اندماج اللاجئين في تركيا، كما نرغب في جعل اللغة التركية هي اللغة الثانية للاطفال اللاجئين الى جانب لغتهم الام العربية"".
وذكر سوناتا انهم ينظمون دورات للمعلمين المزمع ان يتولوا مهمة تعليم اطفال اللاجئين السوريين، مبينا انهم سيبدؤون في اشهر الصيف باعطاء دورات اللغة التركية لاطفال العائلات المقيمة في المدن وليس المخيمات.
واكد سوناتا ان تعلم اللاجئين للغة التركية يحمل اهمية كبيرة، من شانه ان يتيح لهم القيام بانشطتهم التعليمية والاجتماعية، بعكس ذلك سيسهم في وضع عراقيل امام حياتهم، مضيفا "" حتى وان انتهت الحرب في سوريا فان 50% منهم على الاقل لن يعودوا الى بلادهم، كما ان بعضهم بدا يعتبر تركيا وطنا له، لذلك يمكن ان نواجه مشاكل خطيرة مستقبلا اذا لم نقم بتعليمهم وادماجهم في المجتمع"".
وشدد على ضرورة تطبيق ""سياسة الاندماج"" على نحو فعال وعاجل في تركيا، لافتا الى ان ذلك يقع على عاتق الدولة، والاكاديمين، والمؤسسات المدنية .
واشار سوناتا الى ضرورة عدم النظر الى اللاجئين في تركيا كضيوف بعد اليوم، منوها بان عدد المواليد بين اللاجئين في تركيا تجاوز 500 الف مولود، قائلا ""لذلك ينبغي اجراء تعديلات قانونية عاجلة، ومنحهم صفة لاجئ""


"
شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook