معلومات عن شركة ارامكو في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن شركة ارامكو في المملكة العربية السعودية

معلومات عن شركة ارامكو في المملكة العربية السعودية.

 
أرامكو العربية السعودية أو أرامكو السعودية، هي واحدة من أكبر شركات النفط في العالم، حيث أن رسميًا هي شركة الزيت العربية الأمريكية.
تعتبر شركة ارامكو شركة سعودية وطنية تعمل في مجالات النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات والأعمال المتعلقة بها من تنقيب وإنتاج وتكرير وتوزيع وشحن وتسويق، وكافة الأعمال المتعلقة بالنفط في العالم، فهي شركة عالمية متكاملة تم تأميمها عام 1988م، ويقع مقرها الرئيسي في الظهران.
تمتلك أرامكو السعودية أكبر احتياطي نفط خام مثبت في العالم، والذي يقدر بأكثر من 260 بليون برميل، وأكبر انتاج يومي من النفط فهي قادرة أن تقوم بإنتاج يومي كبير جداً أكبر من اي شركة نفط أخري في هذا المجال.
 أرامكو السعودية تمتلك، تشغيل وتطور جميع موارد الطاقة في السعودية، فحسب تقرير فوربس 2015، يقال إن أرامكو هي أكبر شركة نفط وغاز بالعالم.
وعلى الرغم من أن المقر الرئيسي للشركة يقع في الظهران، السعودية، إلا أن الشركة تعمل على تشغيل أكبر شبكة هيدروكربون في العالم بأسره فهي منظومة الغاز الرئيسية.
 
إجمالي إنتاج الشركة من النفط
تنتج شركة أرامكو أكبر انتاج من النفط في العالم، حيث وصل إجمالي إنتاجها من النفط الخام في 2013 إلى 3.4 بليون برميل، كما تدير الشركة أكثر من 100 حقل نفط وغاز داخل المملكة العربية السعودية، كما يشمل على احتياطيات تبلغ 288.4 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.
 وتشغل أرامكو السعودية الكثير من حقول البترول الكبرى في العالم، فهي تمتلك حقل الغوار، أكبر حقل نفط بري في العالم، وحقل سفانية، أكبر حقل نفط بحري في العالم.
حوكمة الشركة
تعتبر شركة أرامكو في بدء الأمر شركة حكومية سعودية، فهي شركة تابعة للدولة، وتحت إشراف وزارة البترول السعودية، ولكن في 1 مايو 2015، أعلنت السعودية عن إعادة هيكلة أرامكو، وتشمل فصلها عن وزارة البترول، وجعلها شركة مستقلة.
وعن قرار الفصل هذا كان رأي كثير من الخبراء أن هذا القرار صائب وسيعود بالنفع التام على الشركة والمواطنين، حيث قال محمد الصبان المستشار السابق لوزير البترول السعودي علي النعيمي هذا القرار سيعطي الشركة مزيدا من المرونة في اتخاذ القرارات على أساس تجاري والاحتفاظ بالسيطرة المالية الكاملة.
 
مشروعات ارامكو
تنتج الشركة أكبر احتياطي نفطي في العالم، وأكبر إنتاج البراميل البترول يومياً، كما أنجزت أرامكو السعودية في عام 1988 برنامجاً لإنتاج نصف مليون برميل في اليوم من الزيت العربي الممتاز عالي القيمة من حقل الشيبة النائي في صحراء الربع الخالي.
وبدأ الإنتاج من هذا الحقل الضخم الواقع على مسافة 800 كيلومتر جنوب شرق الظهران بأقل من الميزانية المقدرة له وقبل عام من الموعد المحدد كذلك.
 كما أن هذا المورد الجديد للزيت الخام عالي القيمة أن يرفع الإيرادات من الصادرات ويساعد في المحافظة على الطاقة الإنتاجية القصوى البالغة 10 ملايين برميل في اليوم.
 
برنامج أرامكو للابتعاث الجامعي
يعتبر برنامج أرامكو للابتعاث الجامعي أو ما يطلق عليه برنامج الابتعاث الجامعي لغير الموظفين، هو برنامج ابتعاث خارجي قامت شركة أرامكو السعودية لتأسيسه بحث يستهدف خريجي وخريجات المرحلة الثانوية السعوديين.
يعتبر البرنامج هو أحد المصادر الأساسية لشغل كثير من الوظائف المهنية والتقنية في الشركة.
 حيث تقوم الشركة سنوياً، حيث تستقطب أرامكو الخريجين السعوديين البارزين من خريجي وخريجات المرحلة الثانوية من القسم العلمي لابتعاثهم للحصول على درجة البكالوريوس في أحد التخصصات التي تحتاجها الشركة بعد استيفائهم لمتطلبات القبول.
فالشركة يتقدم إليها كل عام مئات من الشباب الخريجين للعمل في المجالات المتميزة في مجال البترول، مما يعمل على حل مشكلة البطالة بالبلاد.
كما تقوم البعثة يتحمل تكاليف الدراسة الجامعية بالإضافة إلى راتب شهري طوال فترة الدراسة الجامعية حسب مدينة الابتعاث.
 
التوظيف في أرامكو
كما يعمل في أرامكو فريقًا من جنسيات متعددة متكون من 70 ألف موظف وموظفة بجهد متواصل وشغف وإرادة مستمرين بقصد تحقيق إطلاق الطاقات البشرية التي تزخر بها المملكة، وذلك بهدف تحقيق قيمة أكبر للشركة وإتاحة الفرص للأفراد داخل المملكة وحول العالم للتوظيف.
فالشركة توفر كل عام مئات الأماكن الشاغرة التي يمكن لأبناء المملكة العربية السعودية، وكذلك المقيمين بداخلها من الأجانب أن يشتغلوا تلك الوظائف وفي تخصصات مختلفة ومتنوعة تخص مجال النفط.
وبذلك تساهم الشركة كونها واحدة من أكبر شركات النفط في العالم، وبجانب الاستثمار الاقتصادي العالمي الذي تحققه، فهي تعمل على حل مشكلة البطالة بالبلاد، وتساهم في توفير الكثير من فرص العمل داخل حدود الدولة.
وتستقطب الشركة دائمًا الموظفين ذوي الأداء المتميز التعليم العالي في مختلف التخصصات المختلفة، وتوفر لهم فرص عمل مجزية، تتيح لهم حياة كريمة، لكنها مليئة بالتحديات التي تمنحهم فرصة كي يساهموا في حدوث تغيير إيجابي من خلال عملهم.
 شركة ارامكو تحتاج دوماً إلى الكفات الكبيرة والموظفين ذوي الخبرة الكبيرة فهي مؤسسة عملاقة مبنية على قوائم معينة تحتاج من يقف معها ويدعمها أكثر لتكبر ويزداد توسعها.
كما أنها تساعد ان يخدم العامل نفسه في المقام الأول ويفيد المملكة العربية السعودية كذلك، كما تحقق أرامكو الدعم المطلوب كي يحقق موظفيها إنجازات كبيرة لم يكن يتوقعون أو يتخيلون حدوثها.
وتوفر أرامكو مجموعة من المزايا التي تتسم بالرفاه نوعا ما لكافة العاملين بداخلها، وتوفيره الرعاية الصحية للموظف وعائلته، كما توفر السكن الملائم المجهز بكافة المرافق والقريب من كل الخدمات، وفرص التطور الوظيفي والترقي في العمل والوصول إلى أعلى المناصب داخل الشركة، إضافة إلى ذلك تتبنى أرامكو سياسة تطبقها بفاعلية وجودة وهي العمل في بيئة عمل آمنة وصحية.
 
التخصصات المتاحة بشركة أرامكو
شركة ارامكوا واحدة من أكبر شركات النفط التي تستعمل على الكثير والكثير من التخصصات المختلفة، وهذا ما يجعلها متميزة في هذا المجال.
 
الشركة تحتاج سنويًا المئات من الموظفين والعاملين في الكثير من المجالات المختلفة التي تشتمل عليها الشركة، لذلك نجد أن برنامج أرامكو للابتعاث الجامعي يتضمن التخصصات الآتية حسب عام 2018م.
 
الهندسة الكيميائية.
الهندسة المدنية.
الهندسة الميكانيكية.
الهندسة البيئية.
الكيمياء.
المالية.
نظم المعلومات الجغرافية.
هندسة وعلوم المواد.
إدارة الأمن.
علوم الأرض (جيولوجيا).
علوم البحار.
علوم الكمبيوتر.
أمن الكمبيوتر.
قانون جنائي.
علوم فيزياء الأرض (جيوفيزياء).
هندسة البترول.
هندسة البحار.
هندسة البرمجيات.
إدارة سلسلة التوريد.
هندسة الجيوماتكس (المعلوماتية الجغرافية هندسة السلامة هندسة النظم).
والكثير من تلك المجالات المختلفة، مما يجعل منها منارة كبيرة للابتعاث الجامعي، واستقطاب مئات من الشباب المتميز للعمل داخل تلك المؤسسة الضخمة والعملاقة.
 
شارك المقالة:
96 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook