معلومات عن عاصمة دولة أوغندا

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن عاصمة دولة أوغندا

 

 

معلومات عن عاصمة دولة أوغندا

 

أوغندا، هي دولة غير ساحلية، تقع في شرق إفريقيا على حدود بحيرة فيكتوريا في الجنوب الشرقي، يحدها جنوب السودان في الشمال، وجمهورية الكونغو الديمقراطية في الغرب، وكينيا في الشرق، ورواندا وتنزانيا في الجنوب.
تحتل الدولة مساحة 241.551 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 34.8 مليون نسمة، مما يجعلها ثاني أكبر دولة غير ساحلية في العالم من حيث عدد السكان بعد إثيوبيا، واللغات المنطوقة بها هي الإنجليزية (اللغة الرسمية)، واللوغندية، والسواحيلية واللغات الأصلية الأخرى.
أعلى نقطة في البلاد هي مارغريتا بيك على جبل ستانلي (5110 م)، وهو جبل يقع في سلسلة روينزوري داخل حديقة روينزوري الوطنية.

 

عاصمة دولة أوغندا

تعرف مدينة كامبالا بأنها عاصمة دولة أوغندا، وأكبر مدينها، تقع المدينة على ارتفاع 1300 متر فوق مستوى سطح البحر، في الجزء الجنوبي من أوغندا، على بعد ثمانية كيلومترات شمال بحيرة فيكتوريا، وهكذا تشهد كمبالا مناخًا معتدلًا حتى مع قربها من خط الاستواء.
في لغة الكيجاندا التي يتحدث بها شعب بوغندا، اشتُق اسم كمبالا من العبارة kasozi k ’mpala، والتي تُترجم إلى” تل الإمبالا “، نظرًا لأن المنطقة كان بها عدد كبير من سكان إمبالا.
تعد المدينة واحدة من أفضل مدن شرق إفريقيا للعيش، وهي واحدة من أكثر مدن إفريقيا خضرة، وهي المركز الاقتصادي والسياسي والثقافي للبلاد، فهي موطن لجامعة ماكيريري، ومتحف أوغندا والمسرح الوطني الأوغندي.

تاريخ مدينة كامبالا

تم بناء المدينة فوق العاصمة القديمة لمملكة بوغندا الواقعة على تل مينجو، في عام 1890، بنى فريدريك لوجارد حصنًا لشركة شرق إفريقيا الإمبراطورية البريطانية، بالقرب من تل مينجو، وجعلها عاصمة محمية أوغندا لمساعدة البريطانيين في السيطرة على النيل.
بعد أن قدم البريطانيون مطالبات رسمية بالأرض، تم نقل العاصمة إلى مدينة عنتيبي القريبة، على بعد حوالي 30 ميلاً، لكن كامبالا ظلت المركز التجاري والاتصالات، وكانت مركزًا صناعيًا رئيسيًا للمحمية.
عندما أصبحت أوغندا دولة مستقلة في عام 1962، أعيدت العاصمة من عنتيبي إلى كمبالا، وفي عام 1922 تم تأسيس معهد ماكيريري التقني.

عدد سكان عاصمة دولة أوغندا

تعد كمابالا اليوم واحدة من أسرع المدن نموًا في شرق أفريقيا، ففي عام 2006 كان عدد سكانها حوالي 1،189،000، وفي عام 2016 بلغ عدد سكانها أكثر من 1.5 مليون نسمة.
اعتبارًا من عام 2021 يبلغ عدد سكان منطقة المترو الحالية في كمبالا حوالي 3،470،000، بزيادة قدرها 5.22 ٪ عن عام 2020.

 

المعالم السياحية في مدينة كامبالا

مقابر كاسوبي الملكية

هي أحد مواقع اليونسكو، وهي واحدة من أفضل الأماكن للزيارة في المدينة، وهي مقبرة لملوك بوغندا الأربعة وأفراد العائلة المالكة، هذا الموقع غني بالتراث الثقافي والقيادة السياسية لمملكة بوغندا.
تقع المقابر على طول طريق ماسيرو على تل كاسوبي، أحد تلال كمبالا السبعة، ويتم إجراء العديد من الاحتفالات التقليدية في هذا الموقع مثل الترحيب بالقمر، واستشارة الأجداد، ويأتي أهل الطب التقليدي للحصول على بركات أسلافهم، وكذلك الكاباكا (الملك الحالي) في حال احتاج إلى السفر خارج البلاد.

مسجد أوغندا الوطني

يقع مسجد أوغندا الوطني المعروف أيضًا باسم مسجد القذافي، في منطقة تسمى كمبالا القديمة، ويضم مقر العقيدة الإسلامية في الدولة، ومقر المجلس الأعلى الإسلامي الأوغندي.
سمي مسجد القذافي على اسم الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، بدأ تشييده في عام 1972، من قبل الرئيس الأسبق، إيد أمين دادا، وكان يُطلق عليه آنذاك مسجد كمبالا الوطني القديم.

المعبد البهائي

تم افتتاح المعبد البهائي الواقع على تلة كيكايا ،على بعد 6 كم من المدينة في 15 يناير عام 1962، ويُعرف أيضًا باسم المشرق الأول، وهو أول معبد بهائي في إفريقيا، وأحد المعابد البهائية التسعة في العالم.
تأسس المعبد في عام 1850، ويعد مكانًا رائعًا للزيارات السياحية، والجولات العائلية والنزهات لمن يرغبون في قضاء وقت هادئ، للاستمتاع بالبيئة الجميلة بعيدًا عن ضوضاء المدينة.

مزار ناموغونغو

رابع أفضل الأماكن للزيارة في المدينة، هو ضريح شهداء أوغندا ناموغونغو، يقع الضريح قبالة طريق كمبالا جينجا في منطقة واكيسو التابعة لبلدية كيرا، إنه مكان تم فيه حرق 32 شابًا، بعد أن رفضوا التنديد بإيمانهم بأمر من كاباكا موانجا 11 (الملك) في 3 يونيو 1886.
الضريح محاط بمجمع أخضر به العديد من الأشجار، التي تؤدي إلى بركة من صنع الإنسان كانت حسب التاريخ، بمثابة أرض تطهير للجلادين.

متحف أوغندا

بدأ متحف أوغندا في عام 1908، في حصن لوغارد على تل كمبالا القديم، إنه أكبر وأقدم متحف في أوغندا، ويقع حاليًا في تلة كيتانتي على طول طريق كيرا منذ عام 1941، يعرض المتحف الحياة التقليدية، والتراث الثقافي والتاريخ الطبيعي والكنوز في أوغندا.

شارك المقالة:
147 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook