فن آرت ديكو: هو أسلوب معماري حديث ازدهر في منتصف عشرينيات القرن الماضي وحتى أوائل الثلاثينيات. بالإضافة إلى تأثيرها الكبير على الهندسة المعمارية، فقد امتد أيضًا إلى الأزياء والفن والنحت والمجوهرات والأثاث. يتميز بحوافه الحادة المميزة وتفاصيله الهندسية والزخرفية.
على الرغم من وجود أمثلة واضحة في أوروبا وأمريكا الجنوبية، يُنظر إلى آرت ديكو على أنها مرادفة للهندسة المعمارية الأمريكية في ذلك الوقت، كونها أول حركة تنفصل عن أنماط الإحياء السابقة وتجسد أفكار العصر الحديث.
فن آرت ديكو جاء أولًا إلى الانتباه العام في عام 1922 عندما دخل المهندس المعماري الفنلندي إيلييل سارينن في مسابقة تصميم لمقر شيكاغو تريبيون. وعلى الرغم من أنه لم يفز، فقد تم الإعلان عن الأسلوب على نطاق واسع باعتباره جديدًا ومثيرًا.
أصبح هذا المنظر واسع الانتشار بعد 1925 في المعرض الدولي للفنون الزخرفية في باريس، وهو عرض لأفكار التصميم الجديدة المبتكرة. وعلى غرار ذلك فقد ركز الأسلوب على الزخرفة التطبيقية وتزيين المباني ذات التصاميم وذات الحواف القاسية والمنخفضة، بالإضافة إلى الأشكال الهندسية مثل الشيفرون والزقورات المستوحاة من الأعمال الفنية الأمريكية الأصلية وكذلك الآثار المصرية والبابلية والآشورية.
ومع ذلك، فقد أثار انتقادات من أنصار الحداثة مثل حركة باوهاوس ولو كوربوزييه، الذين نظروا إلى آرت ديكو على أنه هروب مبتذل يتبع نزوات الموضة بدلاً من كونه متجذرًا في الواقعية الوظيفية.
وبالرغم من ذلك، فقد بدأت شعبية آرت ديكو في الازدياد وأصبح أسلوبًا شائعًا للمباني مثل المسارح ودور السينما والمباني التجارية والمباني الحكومية والشقق والمجمعات الصناعية وشكل المبنى الناشئ في ذلك العصر (ناطحة السحاب).
الخصائص الرئيسية لعمارة آرت ديكو هي أشكالها الهندسية الأنيقة والخطية والمستطيلة في كثير من الأحيان، حيث كانت مرتبة ومقسمة بواسطة عناصر زخرفية منحنية. وكانت تساعد سلسلة من النكسات التي تخلق مخططًا متدرجًا في إنشاء المظهر المتجانس لواجهات آرت ديكو النموذجية.
وشملت مواد البناء؛ الجبص والكتلة الخرسانية والطوب المزجج والحجر الأملس والطين. كما تم استخدام الفولاذ والألمنيوم بشكل شائع مع التزجيج المزخرف غير الشفاف.
في حين أن بعض المباني تتميز بعناصر مصنوعة يدويًا، فإن البعض الآخر يتعامل مع الزخارف المتكررة المصنوعة آليًا والتي كانت أقل تكلفة. حيث يمكن أن تتضمن هذه التفاصيل عناصر فنية أو غريبة وفقًا لوظيفة المبنى أو ما يفضله المهندس المعماري.
غالبًا ما كانت الأسطح المسطحة مزينة بحواجز أو أبراج أو هياكل تشبه الأبراج لإبراز الركن أو المدخل، كما تمت إضافة المداخن الزخرفية بشكل شائع.
غالبًا ما يتم ترتيب النوافذ في أشرطة زجاجية أفقية مستمرة للحفاظ على مظهر انسيابي وكانت في كثير من الأحيان فتحات مربعة أو مستديرة مع لوحات سباندريل منقوشة موضوعة تحتها. حيث تم استخدام الكتل الزجاجية أو الزجاج المزخرف في فتحات الجدران كوسيلة لتعظيم الضوء الطبيعي وتوفير التباين بين الأشكال الصلبة والفراغية.
فقد تم استخدام الأعمدة والأقواس المتقنة لتزيين المداخل، وتم تزيين محيط الأبواب أحيانًا بقصب محدب أو مزامير مقعرة. وغالبًا ما أنتجت مشاريع آرت ديكو تعاونًا ديناميكيًا بين المهندسين المعماريين والرسامين والنحاتين والمصممين.
ربما تكون البيئة الأكثر ارتباطًا بأسلوب آرت ديكو هي Old Miami Beach، في فلوريدا والتي تضم حوالي 800 مبنى من هذا القبيل. بعض الأمثلة الأخرى المعروفة لأسلوب آرت ديكو هي: