معلومات عن قبيلة الحويطات في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن قبيلة الحويطات في المملكة العربية السعودية

معلومات عن قبيلة الحويطات في المملكة العربية السعودية.

 
قبيلة الحويطات من القبائل العربية التى استقرت فى المملكة العربية السعودية ولها فروع فى الأردن وفلسطين وفي سيناء والبحرين، وهم ممن ينسبون أنفسهم الى إشراف الحسينيين، وهناك من ينفي نسبهم الى الحسينيين وهناك من انسبهم الى جذام، وبعض المستشرقين ادعوا أنهم من أهل التاريخ القديم ونسبهم الى الأنباط، وكانوا ممن سيطروا على طرق القوافل والتوابل.
 
كان لقبيلة الحويطات دورا كبيرا جدا في الثورة العربية الكبرى واستطاعوا أن يطردوا العثمانيين من ضباء وتحريرها، ويقال أن بالعام 1925 قام شيخ القبيلة احمد بن طقيقة الحويطات بمبايعة الملك عبد العزيز آل سعود والولاء له وطاعته، وبقي أميرا على ضباء.
 
عدد قبيلة الحويطات في السعودية
وعن عدد قبيلة الحويطات في السعودية وخاصة أنهم موجودون فى منطقة تبوك السعودية القريبة من البحر الأحمر، وسوف يتم تهجير عدد كبير منهم وتعويضهم بمبالغ أو مساكن أخري بسبب مشروع نيوم الترفيهي السياحي، وبالنسبة الى عدد قبيلة الحويطات في السعودية، فهم يمثلون ما نسبته 8% من عدد سكان منطقة تبوك، حيث أن عدد السكان فى منطقة تبوك يقارب من 512,629 ألف نسمة، وعدد قبيلة الحويطات يقارب من 40 ألف نسمة فى السعودية.
 
قصة مقتل عبد الرحيم الحويطي
عبد الرحيم الحويطي يعتبر من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي وكان احد الأشخاص الرافضين للترحيل من منطقة تبوك بسبب إخلاء البيوت فى منطقة تنفيذ المشروع وكانت هناك الكثير من المحاولات لإخراجه، وبعد نفاذ المحاولات، حاولت الجهات الأمنية إخراجه بالقوة من خلال المناداة عليه للخروج من بيته، ولكنه رفض وأطلق عليهم النار من مسدسه.
 
حينها تم إصابة اثنين من عناصر الأمن، وحاولت الشرطة تحييد عبد الرحيم الحويطي ولكن أصابته طلقة نارية فى صدره بعدها فارق الحياة، وهو صاحب هاشتاق الهجرة القصريه لقبيلة الحويطات، وكان ما فعله أمر مرفوض من قبل أهالي منطقة تبوك.
 
شارك المقالة:
81 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook