معلومات عن قبيلة الكاي التي ينتمي اليها ارطغرل Kay? boyu

الكاتب: رامي -
معلومات عن قبيلة الكاي التي ينتمي اليها ارطغرل Kay? boyu
"

معلومات عن قبيلة الكاي التي ينتمي اليها ارطغرل Kay? boyu

معلومات عن قبيلة الكاي التي ينتمي اليها ارطغرل Kay? boyu

تعرف على قبيلة الكاي التي ينتمي اليها ارطغرل Kay? boyu


هي احدى اهم قبائل الاوغوز التركمانية حيثا انها كانت تقود القبائل التي معها ، وينتسب اليها ارطغرل الذي عرف لدى الجمهور العربي من خلال مسلسل قيامة ارطغرل ، وهو والد اول السلاطين العثمانيين عثمان الأول واليه ينتسب كل سلاطين الدولة منذ قيامها في القرن الرابع عشر حتى افول نجمها في عشرينيات القرن العشرين .


تعد قبيلة الكاي إحدى أعظم القبائل ال 24 التي تنتمي لشعوب الأوغوز التركية، وهي وإحدى الفروع التابعة لاتحاد بوزوق القبلي، ويحمل اسم القبيلة معنى خاص به حيث تعني كلمة كاي: ""الشخص الذي لديه القوة والسلطة""، ورمزها طائر السنقر الذي هو أضخم أنواع الصقور.


لا يعرف الكثير عن قبيلة الكاي قبل ارطغرل وإن كل ما يُعرف عنها أنها وصلت إلى أعالي الجزيرة بين دجلة والفرات في عهد زعيمها كندز آلب، وسكنت في المراعي المجاورة لمدينة اخلاط في منطقة الأناضول الشرقية، ثم توفي كندز آلب في العام التالي لنزوح عشيرته إلى حوض دجلة، فترأس العشيرة ابنه سليمان، ثم حفيده أرطغرل، وأن هناك أحجاراً وقبوراً كثيرة لأجداد بني عثمان من قبيلة قايى.


وقد جاءت قبيلة الكاي مع السلاجقة في القرن ال 11 من آسيا الوسطى إلى الأناضول، واستقر بعض المجموعات من قبيلة كاي في منطقة البلقان من القرن 14 فصاعدا، وهي واحدة من مجموعة من قبائل وقد لمع نجم هذه القبيلة منذ تولي سليمان شاه والد ارطغرل مقاليد الحكم بعد ابيه حيث انه كان من اقوى رؤساء القبائل وخلفه ابنه ارطغرل بقيادة القبيلة وواصل مشوار ابيه في الفتح حتى اصبح من المعروفين لدى السلطان وحكام الدولة السلجوقية .


وبعد ان تولى ارطغرل حكم القبيلة ، ارتحل مع عشيرته إلى مدينة إرزينجان ، وكانت مسرحًا للقتال بين سلاجقة الروم و الخوارزميين ، فالتحق بخدمة الأمير علاء الدين سلطان قونية، إحدى الإمارات السلجوقية التي تأسست عقب انحلال دولة السلاجقة العظام ، ويُستفاد من المعلومات المتوافرة أن هذه العشيرة تركت منطقة اخلاط حوالي سنة 1229 م تحت ضغط الأحداث العسكرية التي شهدتها المنطقة، بفعل الحروب التي أثارها السلطان جلال الدين الخوارزمي وهبطت إلى حوض دجلة نهر دجلة.


وقد خلف ارطغرل ابنه عثمان الأول الذي أسس الى الدولة العثمانية فاصبح اول سلطان للدولة العثمانية التي استمرت اكثر من 6 قرون وربع القرن ، لتنتقل القبيلة من الغزوات والرعي والحياة البدوية الى القيادة والحكم وقد كان مشهود لهم بانهم يربون اقوى المقاتلين الاشداء ، وقد كانت نهاية حكم الدولة العثمانية سنة 1923 ميلادي.. منقول بتصرف.

"
شارك المقالة:
74 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook