معلومات عن قوانين الزواج بالتفصيل في تركيا

الكاتب: جانيت غنوم -
معلومات عن قوانين الزواج بالتفصيل في تركيا

معلومات عن قوانين الزواج بالتفصيل في تركيا

تختلف قوانين الزواج فى تركيا بالنسبة للزواج بين المواطنين الأتراك ، عن الزواج بين شخص أجنبى و تركى ، أو الزواج بين الأجانب فى تركيا و لكنها الإختلافات بين الأنواع الثلاثة هى إختلافات طفيفة سنوضحها من خلال هذا المقال ، و بداية نحب أن نذكر ان إجراءات الزواج فى تركيا تختلف عن الأجراءات فى الدول العربية فقد اعتدنا فى الدول العربية على مشهد إتمام الزواج على يد مأذون شرعى ، و هو الشخص المرخص له إتمام عقد القرآن بين الزوجين فهو إجراء دينى ضرورى لإتمام عقد الزواج ، و لكن فى تركيا الأمر يختلف فالزواج الدينى لا يعتد به ؛ إلا انه لا يمنع و لكن يمكن إتمامه بعد إجراء الزواج المدنى و هو المعترف به فى تركيا و يشترط أن يتم فى السفارة او القنصلية التابعة لبلد الأجانب الراغبين فى الزواج فى تركيا ، أو فى البلدية التركية إذا كان الزوجين أو أحدهما تركى الجنسية ، تعالوا نتعرف على قوانين الزواج فى تركيا بالتفصيل من خلال المقال التالى عبر موقعكم تركيا للعرب.

يمكن أن تختلف أو تتفق قوانين الزواج فى تركيا عن قوانين الزواج فى الدول العربية و لكنها تعتبر قوانين ملزمة و قد حددها القانون المدنى التركى وفق لوائح صارمة للجمهورية التركية من الناحية الدستورية ، كما أن الزواج فى تركيا يعتبر زواج معترف به دولياً فى جميع أنحاء العالم.

قوانين الزواج فى تركيا بالتفصيل

1 ـ منع تعدد الزوجات ، حيث يحظر القانون المدنى التركى لعام 1926 تعدد الزوجات و هذا بالنسبة لكل حالات الزواج داخل تركيا ، سواء زواج بين أتراك ، أو زواج بين جنسيات مختلفة ، أو زواج بين تركى و أجنبى ، و لهذا لا يمكن عقد الزواج إلا بعد إنتهاء الزواج الأول (إن وجد) مع ضرورة وجود أوراق تثبت ذلك ؛ و لهذا نجد ضمن الوثائق المطلوبة لإتمام الزواج وثيقة هامة يطلق عليها عدة أسماء: و هى “وثيقة العزوبية” أو “وثيقة الأهلية للزواج” أو “ورقة إثبات الحالة الإجتماعية” فى تركيا “Evlenme Ehliyet Belgesi”.

2 ـ الإمكانية القانونية لزواج المسلمين من غير المسلمين.

3 ـ لا يعترف بالزيجات الدينية التى يتم التعاقد عليها تحت إشراف المؤسسة الدينية كما ذكرنا من قبل ، و يعترف بالزواج المدنى فقط و لا مانع من الإحتفال الدينى بعد القيام بالزواج المدنى بناءاً على قوانين الزواج فى تركيا الخاصة بالجمهورية التركية.

3 ـ فى حالة الرغبة فى الزواج بين الأتراك و الأجانب فى تركيا ؛ فإن قوانين الزواج فى تركيا تتطلب موافقة البلد الأجنبى التابع له الشخص الأجنبى الراغب فى الزواج من تركى أو تركية ، و هذا يعنى أنه إذا كانت قوانين البلد الأجنبى تمنع الزواج من أتراك فلن يمكن إتمام إجراءات الزواج فى تركيا بين التركى و الأجنبى ، و يتطلب هذا الحصول على أوراق تثبت هذه الموافقة من البلد الأجنبى.

4 ـ الخلو من الأمراض العقلية و بعض الأمراض الأخرى مثل الصرع و الهستيريا ؛ فيجب توافر القدرة العقلية الكافية لإصدار أحكام عادلة بالزواج ، و المرض العقلى يعد عائق للزواج فى تركيا بالنسبة لجميع حالات الزواج.

5 ـ ممنوع الزواج من الأقارب ، و هذا شرط خاص بالزواج بين الأتراك و الأتراك ، و الأجانب من نفس الجنسية.

6 ـ بلوغ السن القانونى للزواج فى تركيا و هو سن 18 سنة كحد أدنى ، و هو شرط بالنسبة لجميع حالات الزواج فى تركيا سواء بين أتراك و أتراك ، أو بين أتراك و أجانب ، أو بين زوجين من الأجانب ؛ إلا قوانين الزواج فى تركيا قد مكّنت الأشخاص الذين أعمارهم تقع بين 16 ـ 18 من الزواج بعد تقديم وثيقة موافقة من ولى الأمر أو الوصى ، أو بحضور أحد الوالدين.

7 ـ على من سبق له الزواج سواء رجل أو إمراة أن يقدم دليل على الطلاق أو فسخ الزواج السابق حتى يحق له عقد الزواج الثانى ؛ لأن كما ذكرنا القوانين التركية تمنع تعدد الزيجات بالنسبة لجميع حالات الزواج فى تركيا.

8 ـ المرأة المطلقة يجب عليها انتظار فترة 300 يوم (عشرة أشهر تقريباً) من تاريخ حل الزواج السابق حتى يمكنها إتمام إجراءات الزواج الجديد.

الخلاصة:

أن جميع قوانين الزواج متشابهة لكل حالات الزواج فى تركيا فى أمور كثيرة من أهمها الوثائق و الأوراق المطلوبة للزواج فى تركيا و هى تتشابه فى كل الحالات،

إختلافات طفيفة فى قوانين الزواج فى تركيا بالنسبة لحالات الزواج المختلفة 

  • ينصح المواطنون الأجانب إذا كانوا خارج تركيا بالوصول أو التواجد فى تركيا قبل عدة أيام من الموعد المحدد لإتمام الزواج فى السفارة التركية او القنصلية أو البلدية ؛ حتى يتثنى لهم ملء نموذج طلب التماس الزواج و هو شرط ضرورى بغض النظر عن جنسية الزوجين.
  • يجب حضور مترجم محلف إذا كان الزوجين الأجنبيين لا يتكلمان اللغة التركية.
  • بالنسبة لزواج الأجانب القادمين إلى تركيا بغرض السياحة ؛ يمكنهم تقديم وثيقة تثبت محل الإقامة سواء من الفندق أو الهوستل المقيمين فيه ، و يذكر فيها تاريخ الإقامة و مدة الإقامة و العنوان.

بعد أن تعرفتم على قوانين الزواج فى تركيا انتظروا قريباً مقالات جديدة عن الوثائق المطلوبة ضمن إجراءات الزواج فى تركيا بالتفصيل.

شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook