معلومات عن كتائب الجيش في الدولة العثمانية

الكاتب: رامي -
معلومات عن كتائب الجيش في الدولة العثمانية
"

معلومات عن كتائب الجيش في الدولة العثمانية

معلومات عن كتائب الجيش في الدولة العثمانية

تولت كل كتيبة ووحدة في الجيش العثماني مهمات أساسية تتمايز عن بعضها البعض، ويمكن إيضاح هذه الكتائب والمهمات التي وُكلت بها من خلال الطرح الآتي:

ـ قوات ""حراس أو عبيد الباب"": ""كابي كولو اوجاكلري"": العناصر الأساسية للجيش العثماني التي تعمل في إطاره بشكل رسمي وتتبع للسلطان العثماني بشكل مباشر، كانوا يمتطون الخيل ويتولون المهام التقنية والتكتيكية داخل الجيش، وكانت المهام الأساسية لهم هي: رسم خطط الحرب، وحماية القصر، وحماية حدود الدولة، وصنع واستخدام المدافع والبنادق والسيوف والسهام والأرمحة. كانت تحكم هذه القوات قوانين صارمة وشديدة، وتتشكل هذه القوات من الشباب المسيحيين الذين كانوا يدخلون إلى الإسلام ويخضعون إلى عدد من التدريبات الصارمة.ـ جيش الانكشارية: الجهاز العسكري داخل الدولة العثمانية، تم تأسيسه في عهد السلطان أورخان غازي ""1281 ـ 1361""، ويُعد جيش الانكشارية وحدة المشاة التابعة لقوات حراس الباب. المهام الأساسية المُوكلة لجيش الانكشارية هي: مساندة قوات حراس الباب، وتقدم جيش الفتوحات العثماني.

وكان جيش الانكشارية أيضًا يتشكل كذلك من خلال الشباب المسيحيين الذي كان يتم جلبهم من بلاد البلقان ويتم تنشئتهم على أسس إسلامية وبأساليب صارمة تجعل منهم أشداء وذوي مميزات مختلفة، إلا أن وثائق تاريخية تروي أن الجيش العثماني بدأ بإلحاق المسلمين بجيش الانكشارية في القرن السابع عشر.

ومع مرور الوقت أصبح جيش الانكشارية أقوى من جيش قوات حرس الباب، وأصبح السلاطين يوكلون إليه المهام بشكل أكبر من قوات حراس الباب، وفي عام 1826 أصبح جيش الانكشارية القوة العسكرية الأولى داخل الدولة العثمانية.
ـ قوات جيش الإمداد ""جابيجي أوردوسو"": القوات التي كانت مسؤولة على إمداد الجيش العثماني بالسلاح، تم تأسيس جيش الإمداد زمن السلطان العثماني ""محمد الفاتح"" 1432 ـ 1481. في بداية الأمر كان الجيش مُشكل من بعض جنود الانكشارية ولكن بعد فترة من الزمن تم إلحاق المسلمين الشرقيين به.

ـ قوات حاملات المدافع ""توب أرباجيلار"": كانت هذه القوات هي وحدة المدفعية التابعة لجيش حراس الباب، كانت المهمة الأساسية لهذه القوات نقل المدافع إلى مناطق الحرب.

ـ قوات الضرب المدفعي ""توبجو أوجاغي"": هي القوات التابعة لقوات حراس الباب والمُوكلة بتجهيز مدافع الجيش وتنظيفها واستخدامها وقت الحرب، وتُعتبر هذه القوات هي القوات الوحيدة التي كانت تمتلك مقار عسكرية خارج إسطنبول، حيث كان لها مقار عسكرية في بلغراد وبودابست وغيرهما، ويعود السبب في ذلك إلى حجم العناء الذي كان يواجهه الجيش العثماني في نقل المدافع من مكان لآخر.
"
شارك المقالة:
80 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook