معلومات عن كتدرائية القديس بولس

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن كتدرائية القديس بولس

 

 

معلومات عن كتدرائية القديس بولس

 

تقع كاتدرائية القديس بولس في قلب مدينة لندن في إنجلترا، بنيت على يد المعماري (سير كريستوفر رن)، بنيت على الطراز الباروكي الإنجليزي، مقر أسقف لندن والكنيسة الأم لأبرشية لندن، تقع هذه الكتدرائية في أعلى نقطة في لندن، بنيت هذه الكنيسة في عام 604 ميلادي، أما الكنيسة الموجودة في الوقت الحالي تم بناؤها في أواخر القرن السابع عشر، بنيت بعد حريق لندن المشهور عام 1666 ميلادي، تعتبر من أروع وأعظم الكنائس في أوروبا، حيث تعد من أشهر المواقع في العالم.


تعد هذه الكنيسة الإنجليزية المركز الديني والمعماري لمدينة لندن، ومكان للعبادة المسيحية فيها، حيث تعد المعلم الأبرز والأشهر فيها، تتميز بقبتها الضخمة والرائعة التي صممت من قبل المعماري العظيم سير كريستوفر رن، حيث تعد من أعظم المباني المقببة بالعالم، وهي عبارة عن مبنى مدرج.


كرست كاتدرائية القديس بولس للرسول بول منذ أول نشأتها عام 604 ميلادي، وبعد ذلك تعرضت للحريق خلال حريق لندن وتم إعادة بنائها على الطراز الباروكي.
 

التصميم المعماري لكاتدرائية القديس بولس:
 

أُعدّ التصميم الأول للكاتدرائية على شكل صليب إغريقي للمسقط الأفقي العام، كما يوجد من أعلى اليمين بروز ممتد صريح للمدخل، ولكن تحت تأثير القساوسة رؤى العدول عنه واستبداله بالمسقط الأفقي الأخير الذي تم البناء على أساسه، وهو شكل الصليب اللاتيني، طوله من الداخل نحو 150 متراً وعرضه 90 متراً، كما نلاحظ أن القبة الضخمة التي تغطي الجزء الأوسط من الكنيسة مسلحة على ثمانية أكتاف، يبلغ قطر القبة 112 قدماً، كما يبلغ ارتفاع القبة الداخلية 217 قدماً من سطح أرضية الكنيسة، وحوائطها من الطوب سمك 18.


أما القبة الخارجية مغطاه بألواح رصاص، بها ثماني فتحتات عند قمة القبة؛ لإنارة وتهوية الفراغ الداخلي، كما تركز القبة على طبلة كبيرة، وبيرز من جدارها الخارجي أعمدة أضفت على الطبلة مظهراً من القوة والثبات.


تحتوي الواجهات الخارجية على نوعين من الأعمدة، السفلى أعمدة كورنتية والعليا أعمدة مركبة، ويلاحظ أنه على جانبي المدخل يوجد برجين مرتفعان يمتزان بالرشاقة المعمارية، يبلغ ارتفاع كل منهم 210 قدماً، وبيلغ الارتفاع الكلي للكاتدرائية 366 قدماً.
 

عند مقارنة كاتدرائية القديس بولس في لندن بكاتدرائية سان بيتر في جوارها في مدينة روما، نجد أن لكاتدرائية القديس بولس معماري واحد، كما تم بناؤها في 35 عاماً، بينما كاتدرائية سان بيتر تعاقب عليها 13 معمارياً واستمر البناء 100 عاماً.

شارك المقالة:
71 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook