معلومات عن كيفية الحصول على الجنسية التركية مقابل الاستثمار في تركيا

الكاتب: جانيت غنوم -
معلومات عن كيفية الحصول على الجنسية التركية مقابل الاستثمار في تركيا

معلومات عن كيفية الحصول على الجنسية التركية مقابل الاستثمار في تركيا

أعلنت وزارة الداخلية التركية بداية شهر مارس الحالى 2020 حصول أكثر من 5000 مستثمر أجنبى على الجنسية التركية مقابل الإستثمار فى تركيا ، و من المتوقع أن يزداد عدد الحاصلين على الجنسية التركية إلى 9000 قريباً ، و ذلك بعد أن عدلت الحكومة التركية منذ عام 2018 القوانين و سهلت متطلبات الحصول على الجنسية التركية مقابل الإستثمار ؛ و هذا ما انعكس بشكل إيجابى على الإقتصاد التركى الذى استوعب استثمارات أجنبية بقيمة 1.7 مليار دولار أمريكى و من المتوقع زيادتها أيضاً ، و الحصول على الجنسية التركية مقابل الإستثمار يضم العديد من الفئات ، تعرفوا عليها عبر موقعكم تركيا للعرب ، و تعرفوا أيضاً على كيفية الحصول على الجنسية التركية مقابل الإستثمار بالتفصيل.

فئات الإستثمار التى يمكنها الحصول على الجنسية التركية

يمكن الحصول على الجنسية التركية مقابل الإستثمار فى تركيا عن طريق عدة طرق أو فئات كالتالى:

1 ـ شراء عقار فى تركيا بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار أمريكى أو مايعادله بالعملات الأجنبية أو بالليرة التركية ؛ بشرط ألا يتم بيع العقار إلا بعد مرور فترة 3 سنوات و هذا بعد تعديل القوانين (و قد كانت القيمة قبل تعديلات 2018 مليون دولار أمريكى).

2 ـ إيداع مبلغ لا يقل عن 500 ألف دولار أمريكى أو ما يعادله بالعملات الأجنبية أو بالليرة التركية فى أحد البنوك التركية ( و قد كانت فى السابق 3 مليون دولار امريكى) ؛ بشرط ألا يتم سحب المبلغ قبل 3 سنوات من ايداعه.

3 ـ الإستثمار بملغ ثابت لا يقل عن 500 ألف دولار امريكى أو ما يعادله بالليرة التركية ( و قد كان فى السابق 2 مليون دولار أمريكى) ،

و يتم الإستثمار بمبلغ ثابت بشراء حصة فى صندوق الإستثمار العقارى التركى ، أو حصة فى صندوق الإستثمار لرأس المال بقيمة 500 ألف دولار أمريكى أو ما يعادله بالعملات الأجنبية أو بالليرة التركية بشرط ألا تقل مدة الإستثمارات عن 3 سنوات.

4 ـ تأمين فرص عمل تشغيلية لعدد 50 شخص تركى (بعد أن كان فى السابق 100 تركى).

5 ـ شراء سندات حكومية تركية بمبلغ لا يقل عن 500 ألف دولار امريكى أو ما يعادله بالعملات الأجنبية أو الليرة التركية ؛ بشرط عدم بيعها قبل 3 سنوات.

كيفية الحصول على الجنسية التركية مقابل الإستثمار؟

يتطلب الحصول على الجنسية التركية مقابل الإستثمار فى تركيا الإنتظار فترة من 3 ـ 6 أشهر لحين إنتهاء المستثمرين الأجانب من إجراءات البرنامج الحكومى للحصول على الجنسية التركية مقابل الإستثمار و هو ينقسم إلى 3 مراحل رئيسية وهى كالتالى:

المرحلة الأولى من البرنامج الحكومى للحصول على الجنسية التركية مقابل الإستثمار:

الحصول على شهادة أهلية معتمدة يمكن الحصول عليها من جهات حكومية عديدة تختلف بإختلاف فئة الإستثمار المختارة وهى كالتالى:

  • بالنسبة للمستثمرين مقابل شراء عقار فى تركيا يمكنهم الحصول على الشهادة الأهلية المعتمدة من وزارة البيئة و التخطيط العمرانى التركية.
  • بالنسبة للمستثمرين عن طريق الإيداع فى أحد البنوك التركية يجب الحصول على الشهادة الأهلية المعتمدة عن طريق وكالة التنظيم و الرقابة المصرفية فى تركيا.
  • بالنسبة للمستثمرين بمبلغ ثابت يمكنهم الحصول على الشهادة الأهلية المعتمدة و الموافقة عن طريق هيئة أسواق المال التركية.
  • بالنسبة المستثمرين الذين يوفرون 50 فرصة عمل للأتراك يمكنهم الحصول على الشهادة الأهلية المعتمدة عن طريق وزارة الأسرة و العمل و الخدمات الإحتماعية فى تركيا.
  • بالنسبة للمستثمرين عن طريق شراء سندات حكومية تركية يمكنهم الحصول على الشهادة الأهلية المعتمدة عن طريق وزارة الخزانة و المالية التركية.

المرحلة الثانية من البرنامج الحكومى للحصول على الجنسية التركية مقابل الإستثمار:

الحصول على تصريح الإقامة و يتم التقدم للحصول عليها بعد الحصول على الشهادة الأهلية المعتمدة مباشرة ، و يقدم تصريح الإقامة إلى المديرية المختصة بإدارة الهجرة بالمحافظة التى ترغب فى الإقامة فيها ، و بناء عليه سوف تحصل من المديرية على وثائق تمكنك من التقدم للحصول على معاملة الجنسية من إدارة الهجرة التركية.

المرحلة الثالثة من البرنامج الحكومى للحصول على الجنسية التركية مقابل الإستثمار:

الحصول على الموافقات النهائية من المديريات التركية ، بعد الحصول على معاملة الجنسية من إدارة الهجرة ، يتم تقديم أوراق معاملة الجنسية و الوثائق المطلوبة إلى:

مديرية التعداد السكانى و الجنسية بالمحافظة التركية التى ترغب فى الإقامة فيها حتى يتم التأشير عليها بالموافقة،

و أخيراً يتم الذهاب إلى المديرية العامة لشؤون السكان و الجنسية للحصول على موافقتها.

شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook