معلومات عن مؤرخة الفن الأرمني التركية Sirarpie Der Nersessian

الكاتب: رامي -
معلومات عن مؤرخة الفن الأرمني التركية Sirarpie Der Nersessian
"

معلومات عن مؤرخة الفن الأرمني التركية Sirarpie Der Nersessian

من مواليد 5 سبتمبر 1896 في القسطنطينية (اسطنبول ) ، وتوفيت 5 يوليو 1989 في باريس ، هي مؤرخ الفن الأرميني وتخصصت في الدراسات البيزنطيةوالأرمينية .

درست في جامعة مشهورة رائدة في دراسة تاريخ الفن الأرمني . ودرست في العديد من المؤسسات في الولايات المتحدة ، بما في ذلك كلية وليسلي و جامعة هارفارد وهي أيضا عضو في العديد من المؤسسات الدولية مثل الأكاديمية البريطانية (1975)، و اكاديميه نقوش والحسناوات-الآداب (1978)، و "" أكاديمية الأرمينية للعلوم (1966) .

هي من عائلة ثرية. عمها هو بطريرك الارمن في القسطنطينية . توفيت والدتها عندما كانت في التاسعة، وتوفي والدها مهران عندما كانت في ثمانية عشر عاما وبعد تخرجها من المدرسة الإنجليزية في القسطنطينية،اصبحت بسهولة تتحدث الأرمينية والإنجليزية والفرنسية، وغادرت البلاد في عام 1915 مع شقيقتها أثناء الإبادة الجماعية للأرمن .انتقلوا الى جنيف ثم الى باريس في عام 1919 .وحصلت على الجنسية الفرنسية في عام 1925.
وانضمت إلى جامعة السوربون ، كلية الدراسات العليا. وعملت تحت إشراف Byzantinologistes تشارلز ديل و غابرييل ، ومؤرخ الفن هنري .

في عام 1922 نشرت أولى مقالاتها .

في عام 1930 سافرت الى الولايات المتحدة ، بناء على نصيحة من الموجهين لها، وأصبحت أستاذا في كلية وليسلي في ماساشوستس . وهي أول امرأة دعت لإلقاء محاضرة في كلية دو فرانس في باريس، وفي عام 1947 حصلت على جائزة التميز من الجمعية الأمريكية للنساء الجامعيات في ( ""الجمعية الأمريكية للنساء الجامعيات"").

عمات في دمبارتون أوكس حتى عام 1978، وعادت إلى باريس، حيث تعيش مع أختها .ونقلت مكتبتها إلى ماتنادران في يريفان لمساعدة العلماء الأرمن في دراستهم .

"
شارك المقالة:
69 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook