معلومات عن متحف دبي

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن متحف دبي

معلومات عن متحف دبي.

 
 
تاريخ المتحف
 
يعد حصن الفهيدي، الذي يوجد به متحف دبي، أحد أروع أشكال القلاع الصحراوية القديمة في الشرق الأوسط، إذ تم بناء هذا الحصن، الأقدم من نوعه في الإمارة، كحاجز لحماية المنطقة من هجمات القراصنة البحريين والقبائل المجاورة، وفي وقت لاحق، أصبح هذا الحصن هو المقعد الإداري وكذلك مقر الأسرة الحاكم، قبل أن يتم تحويله إلى متحف من قبل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم.
 
وقد افتتح حاكم دبي المتحف ، كوجهة رئيسية للتعريف بالحياة التقليدية والأصلية في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال مجموعة من الآثار المحلية التي لا تقارن، وبعض الوسائط التي تظهر للزائر كيف كانت الحياة في دبي قبل اكتشاف النفط.
 
أثناء دخولك إلى متحف دبي الرئيسي، تشعر كما لو كنت قد هبطت إلى عالم آخر تقليدي بشكل لا يصدق وذو سحر استثنائي، بما يحويه من معارض رائعة تلقي الضوء على تاريخ هذه المدينة الصغيرة متعددة الأوجه وثرائها الثقافي، كما يحرس البوابة الرئيسية للمتحف مدفعين كانا يستخدمان في السابق للدفاع عن القلعة والميناء، ويوجد في وسط فناء المتحف الكبير مركب شراعي تقليدي طويل.
 
 

أسباب زيارة متحف دبي

 
تكشف زيارة المتحف مراحل الحياة المختلفة في دبي، قبل وبعد الطفرة النفطية، وتوضح المعروضات في متحف دبي كيف تطورت المدينة على مر السنين بناءً على حضارة عميقة الجذور، حيث يضم المتحف تحف أصلية مثل الفخار والأسلحة والمقابر، كما يمكنك أيضًا استكشاف أجنحة مختلفة تعكس أجواء الأسواق والمنازل التقليدية من الماضي.
 
سيتعرف الزوار على البيئات المختلفة للحياة الحضرية والريفية في دبي، سواء كانت بحرية أو ساحلية أو صحراوية أو جبلية أو حياة زراعية، وذلك ما بين الآثار الأصيلة النادرة والرسومات والمخططات ووسائط الصوت والفيديو في جميع أنحاء أجنحة المتحف.
 
توفر زيارة لمتحف دبي “قلعة الفهيدي” فرصة للتعرف على تاريخ دبي، مما يعطي انطباعًا بأن التطور الحالي في دبي والحداثة والتميز ما هي إلا امتداد لرحلة حضارة فريدة ومتميزة، ومثال على الترابط القوي مع العروبة والإسلام.
وتوضح المقارنة بين دبي القديمة والحديثة، والتي يفصل بينها عدد قليل من السنوات، الجهود الكبيرة المستمرة التي قادت دبي إلى حالة التقدم الحالية والرائدة.
 
 

أجنحة وأقسام المتحف

 
ويتكون المتحف من جناح الآثار، والذي يعرض المعالم الأثرية مثل الفخار والأسلحة والمقابر والمباني والمجتمعات الحضرية، فيما يعرض جناح دبي بين الماضي والحاضر أمثلة شاملة تعكس أجواء السوق والبائعين والمتاجر والسلع المباعة في الماضي، هناك أيضًا جناح علم الفلك والظواهر الطبيعية جنبًا إلى جنب مع جناح بحري يأخذ الزائر في جولة لالتقاط الأنفاس للتعرف على بناء السفن وتصنيع معدات الشحن ومهنة الغوص بحثا عن اللؤلؤ والحياة البحرية على أرضية الخليج العربي.
 
ومن بين أكثر أقسام المتحف إثارة للاهتمام هو صالات العرض التي تقدم مقدمة شاملة عن نمط الحياة التقليدي في دبي من خلال سلسلة من الديوراما بالحجم الطبيعي التي توضح المنازل العربية القديمة والمسجد ومزارع التمر والأسواق والحياة الصحراوية وغيرها.
 
يظهر في منطقة الطابق السفلي بالمتحف شاشة عرض متعددة الوسائط مثيرة للاهتمام تعتمد على عرض تقديمي مدروس جيدًا، يسرد المراحل المهمة التي تصور تحول المدينة من بلدة صغيرة متواضعة ثم مركز زراعة اللؤلؤ البارز إلى ما نراه الآن كمدينة عالمية متطورة للغاية.
 
 

أشياء يجب معرفتها قبل زيارة المتحف

 
تبلغ رسوم رسوم الدخول إلى المتحف 3 دراهم إماراتية للبالغين و 1 درهم إماراتي للأطفال دون سن 6 سنوات.
 
يتوفر الإرشاد السياحي في متحف دبي مجانًا.
 
ما هو توقيت عمل المتحف؟
 
ساعات عمل متحف دبي هي أيام السبت إلى الخميس من الساعة 8:30 صباحًا إلى الساعة 8:30 مساءً. أوقات الجمعة في متحف دبي هي من الساعة 02:30 مساءً وحتى الساعة 08:30 مساءً.
 
كيف تصل إلى المتحف؟
 
يمكنك الوصول بسهولة إلى المتحف من خلال محطتي مترو الفهيدي والغبيبة القريبة، و إذا كنت تقود سيارة، فتوجد مساحة محدودة لوقوف السيارات بالقرب من المتحف، لذا سيكون أفضل رهان هو أن تستقل سيارة أجرة.
 
موقع المتحف
 
يقع متحف مدينة دبي، مقابل المسجد الكبير في شارع الفهيدي، دبي.
 
 
شارك المقالة:
63 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook