معلومات عن مدينة الخليل

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن مدينة الخليل

 

 

معلومات عن مدينة الخليل

 

مدينة الخليل هي عاصمة محافظة الخليل، وهي إحدى المدن الفلسطينية، وتقع على خط اطول 35:8 في الجهة الشرقية من خط الجرينتش، وعلى دائرة عرض 31:31 في الجهة الشماليّة من خط الاستواء، وتقع في الجهة الحنوبيّة من القدس، تبعد عنه حوالي 36 كيلومتراً، وتعدّ الخليل من أقدم مدن العالم، وكانت بداية إقامتها على تلة تقع في الجهة الشماليّة الغربيّة من المدينة الحاليّة، اكتسب أهميّتها من موقعها الذي يربط بين دول بلاد الشام ومصر، كما أنها تتصل مع الجهة الشرقية من الأردن، وذلك عن طريق الكرمل عين جد. يقدّر عدد سكان الخليل بحوالي مليون نسمة، 12.05% من السكان يعيشون في المناطق الريفية، و85.33% منهم يعيشون في المناطق المتحضّرة، و2.6% يعيشون في مخيمات اللاجئين.

 

التسمية

سمّيت مدينة الخليل بهذا الاسم نسبة إلى النبي إبراهيم عليه السلام والذي كان يلقب بخليل الرحمن، وذلك بعد عيش سيدنا إبراهيم فيها منذ ما يقارب ستّة آلاف سنة، كما أنّ لمدينة الخليل العديد من الأسماء، منها حبرون، وأربع نسبة لقائد كنعاني، وسمّيت أيضاً بمدينة الكروم، ومدينة أبراهام. أقيم على مدينة الخليل العديد من الحضرات العديد من الحضارات منها، البابليون، والهكسوس، والأشوريون، والكلدانيون، ثمّ جاء الكنعانيون وقاموا بإنشاء العديد من المعالم الأثرية القديمة.

 

الطبيعة في الخليل

التضاريس

يسود الخليل الطابع الجبلي، حيث ترتفع عن سطح 1032 متراً فوق سطح البحر، وسلسلة جبال الخليل تعّد أكبر الجبال في فلسطين، حيث تمتمد من الظاهرية جنوباً إلى بيت أمر شمالاً، ومن الساحل الفلسطيني غرباً إلى برية الخليل شرقاً، ويترواح ارتفاع سلسة جبال الخليل من 300 متر فوق سطح البحر، إلى ألف متر وهذه الجبال تتواجد في كل من الشيوخ وحلحول، وتمتاز جبال الخليل باحتوائها العديد من التضاريس، فهي تضمّ المناطق المنبسطة، والمناطق الوعرة، وشديدة الوعورة، بالإضافة إلى العديد من التلال والهضاب والسهول التي تتواجد بشكل كبير في الجهة الغربية من الخليل، وتمتاز هذه الجهة من الخليل باحتوئها على العديد من النباتات.

 

المناخ

يسود الخليل المناخ البحر الأبيض المتوسّط المعتدل، حيث يقدر معدّل درجة حرارتها في فصل الصيف واحد وعشرين درجة مئوية، ومعدّل درجة حرارتها في فصل الشتاء ما يقارب الأربعة عشرة درجة مئوية، حيث أنها تتأثر بالجبهات القادمة من أوروبا وقبرص، ويقدّر معدّل الإمطار بها 589 ملمتر مكعب كل سنة.

 

الأماكن الأثرية

تضمّ مدينة الخليل العديد من الأماكن الأثرية، مثل الأربطة مثل رباط الطواشي، والجماعيلي ، والمكي، والمنصوري وهذا الراب يمتاز بصفاته المعمارية القديمة، والمساجد مثل، المسجد الإبراهيمي، والقزازين، وابن عثمان، والبركة، الشيخ علي البكاء، والأقطاب القديم، والزوايا مثل، الزاوية الأدهمية، وأبو الريش، المغاربة، والشيخ عبد الرحمن الأرزرومي.

شارك المقالة:
98 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook