معلومات عن مدينة ثياتيرا التاريخية التي أصبحت مدينة اكهيسار المعاصرة Tyatiera

الكاتب: رامي -
معلومات عن مدينة ثياتيرا التاريخية التي أصبحت مدينة اكهيسار المعاصرة Tyatiera

معلومات عن مدينة ثياتيرا التاريخية التي أصبحت مدينة اكهيسار المعاصرة Tyatiera

معلومات عن مدينة ثياتيرا التاريخية التي أصبحت مدينة اكهيسار المعاصرة Tyatiera

تعرف على تاريخ مدينة ثياتيرا التاريخية التي أصبحت مدينة اكهيسار المعاصرة Tyatiera


هي مدينة تاريخية تعود الى ما قبل التاريخ بأكثر من ربع قرن ، مرت عليها العديد من الحضارات واسست العديد من الامبراطوريات ، كانت مركزا حضاريا وقبلة للابطال لتصبح مدينة معاصرة في منطقة جنوب تركيا ، لم تكن مدينة عادية قط فهي المدينة التي منحت اسم تيمنا بابنة الامبراطور الذي كان يحك تلك الأراضي ذات مرة ، وجمعت بين اروقته العديد من الايقونات الحضارية .


ثياتيرا هي الاسم التاريخي للمدينة التركية المعاصرة تيبي مزار ليقي، التي تعني مقبرة التلة، وهي بالتركية العثمانية اكهيسار (التي تعني القلعة البيضاء). والإسم يأتي من اليونانية عامية ثواتايرا، وتبعد إلى أقصى الغرب التركي ، إلى الجنوب من اسطنبول وإلى الشرق المباشر من أثينا، وتبقد حوالي 80 كيلومتر عن بحر إيجة.


كما عرفت المدينة باسم بيلوباي لكنها سميت باسمها ثياتيرا من قبل الملك سلوقس الأول نيكاتور في عام 290 ق.م. الذي كان في حالة حرب ضد ليسيماخوس حين علم أن زوجته وضعت بنتاً له. ووفقاً لما ذكر ستيفانوس البيزنطي، فقد أسمى المدينة ثواتيرا من الكلمة اليونانية (ثوغاتيرا) التي تعني ابنة، رغم أن الأرجح أنه يعود إلى اسم ليدي قديم.


وفي التاريخ الإغريقي، كانت المدينة تقع بين ليديا و ميسيا. وقد اشتهرت لصناعة صباغة القماش وكانت مركزاً لتجارة أصباغ النيلة، ومن بين آثار المدينة، فقد وجدت نقوش تعود إلى نقابة صباغي المدينة. وفي الواقع فإن المدينة مشهورة لكثرة نقاباتها أكثر من أي مدينة أخرى عاصرتها في إقليم آسيا الروماني (وقد ذكرت في النقوش نقابات عمال الصوف، وعمال الكتان، والخياطين والصباغين وعمال الجلود والدباغين وصناع الفخاريات والخبازين والنخاسين وحرفيي البرونز).


وفي الأيام الأولى من عهد المسيحية، احتضنت المدينة ثياتيرا كنيسة مسيحية مهمة ذكرت كإحدى كنائس آسيا السبع في سفر الرؤيا، وحسب الرؤيا، فإن امرأة باسم يزابيل (اسمت نفسها النبية) أغرت مسيحيي ثياتيرا وعلمتهم ارتكاب الفواحش الجنسية وأكل ما ضُحّي به للأوثان.


وفي عام 366 شهدت المدينة على معركة وقعت قربها بين جيش للامبراطور الروماني فالنس يهزم غاصب العرش الروماني بروكوبيوس، وهي اليوم احدى المدن المهمة في منطقة بحر ايجة والتي تعد مركزا للحضارات وللسياحة الطبيعية والتاريخية لما تحتويه من معالم تاريخية وطبيعية .. منقول بتصرف.

شارك المقالة:
116 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook