معلومات عن مرض الكزاز

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن مرض الكزاز

 

 

معلومات عن مرض الكزاز

 

أغلبنا سمع عن هذا المرض ، وكثيرا من الناس ومنهم أنا شخصيا قبل دخولي كلية الطب كنت أظنه من الأمراض التي تصيب الإنسان عند خول الزجاج إلى بدنه ! وطبعا عند دراستنا للطب في الجامعة الهاشمية أثبتت الأمور خطأ فكرتي ، و أنني جانبت الصواب في تفكيري ، وهذا المقال البسيط يعرض لنا هذا المرض بطريقة اسأل الله فيها الفائدة للجميع ، ويعرض لنا كيف أن جرحا صغيرا قد يتسبب بمرض قاتل !

 

التعريف بالمرض

هو مرض حاد ينتج عن تلوث الجروح ببكتيريا تسمى الكلوستريديوم تيتاني حيث تقوم بإفراز سمها في الدم والذي يسمى سم الكزاز ، و يؤدي إلى تقلصات في أغلب عضلات الجسم و أكثرها خطورة هو تشنج عضلة الجهاز التنفسي التي قد تؤدي للوفاة.

 

الخلاصة

مرض الكزاز تسببه بكتيريا تسمى الكلوستريديوم تيتاني، حيث أنه عند معاناة المريض من جرح تدخل هذه البكتيريا إلى منطقة الجرح ، ومن ثم إلى الدم ، أما أهم أعراض المرض فهو قفل في الحلق مع تقلصات حادة في جميع أجزاء الجسم وتشنجات عصبية مع جهاز حسي طبيعي ، وقد تؤدي إلى مضاعفات خاصة على الجهاز التنفسي مما قد يؤدي إلى الوفاة ، ومن أهم الأمور في معالجتها إعطاء المريض مرخيات العضلات والعناية بجهاز المريض التنفسي ، أما الوقاية منه فهي بالعناية بالجروح و مطعوم الكزاز .

 

شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook