معلومات عن مساحة البحرين

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن مساحة البحرين

 

 

معلومات عن مساحة البحرين

 

تُعتبَر دولة البحرين التي تقع على الخليج العربيّ من الدُّول العربيّة الصغيرة؛ حيث تبلغ مساحتها الإجماليّة حوالي 297 ميلاً مُربّعاً؛ أي ما يعادل 770 كيلومتراً مربّعاً، بينما يصل عدد سُكّانها إلى 1,583,000 نسمة، وذلك وفقاً لإحصائيات عام 2018م. وتتكوّن البحرين من جزيرة البحرين، بالإضافة إلى ثلاثين جزيرةٍ صغيرة؛ ولهذا يُطلَق عليها اسم (أرخبيل). وتجدر الإشارة إلى أنّ البحرين تعتمد في اقتصادها على معالجةِ النفط الخام من البُلدان المجاورة على الرغم من أنّها تقع في أكثر المناطق إنتاجاً للنفط على مستوى العالم، بالإضافة إلى اعتمادها في اقتصادها على قطاعات الخدمات الماليّة، والتجاريّة، والاتصالات، وغيرها. 

 

موقع دولة البحرين

تقعُ دولة البحرين في القارة الآسيويّة، وتحديداً على الساحل الجنوبيّ الغربيّ من الخليج العربيّ، أمّا فيما يتعلّق بموقعها الفلكي، فهي تقع بين خطَّي الطول (50,377-50,820)، وخطَّي العرض (25,790-26,307)، علماً بأنّها تُعَدّ من الدُّول التي لا تشترك في حدودها البرّية مع أية دُول أُخرى.

 

جغرافيّة البحرين

تتكوّن دولة البحرين من أراضٍ صحراويّة تغطّي أكثر من 90% من إجماليّ مساحة الأراضي البحرينيّة، أمّا فيما يتعلّق بالأراضي القابلة للزارعة فإنّ نسبتها تصل إلى أقلّ من 3% تقريباً. والجدير بالذكر أنّ دولة البحرين لا تحتوي على أنهار على الرغم من وجود العديد من الأودية فيها، ومن المهمّ بمكان التطرُّق إلى أنّ جال الدخان تُعَدّ أعلى نقطة فيها؛ إذ يصل ارتفاعها فوق مستوى سطح البحر إلى 143 متراً.

 

جُزر البحرين

تضمّ دولة البحرين مجموعة من الجُزر التي يصل عددها إلى 33 جزيرة طبيعية، ومع البدء بمشاريع إعادة الملكية، ازداد عدد الجُزر فيها إلى أن وصل 84 جزيرة تُعَدُّ جزيرة البحرين أكبرها من حيث المساحة، وعدد السكّان، ويبيّن الجدول الآتي كُبرى الجُزر فيها من حيث المساحة:

اسم الجزيرة المساحة/كم2
جزيرة البحرين 590,7
جزيرة حوار 53,5
جزيرة المحرق 49,3
جزيرة أم النعسان 20,0
جزيرة درة البحرين 20,0
جزيرة سترة 14,6
جزيرة ديار المحرق 12,0

 

شارك المقالة:
371 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook