معلومات عن مسجد نمرة منبر الخطابة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن مسجد نمرة منبر الخطابة في المملكة العربية السعودية

معلومات عن مسجد نمرة منبر الخطابة في المملكة العربية السعودية.

شهد مسجد نمرة خطبة الوداع وهي الخطبة التي ألقاها سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم على جموع المسلمين قبل وفاته، ولهذا يطلق البعض على مسجد نمرة اسم مسجد أو منبر الخطابة، ويعتبر هذا الحدث من أهم الأحداث الواقعة في هذا المسجد العريق.
 
 
مسجد نمرة في العهد السعودي
مسجد نمرة أحد المساجد الإسلامية التي شهدت الكثير من التجديدات والتوسعات، وكان آخرها التوسعات التي شهدها المسجد في العهد السعودي، يمتد مسجد نمرة على مساحة واسعة قدرها 110 آلاف متر مربع، وهذا المسجد له ثلاثة قبات وله ستة مآذن ويذكر أن ارتفاع المئذنة الواحدة 60 متر، كما أن له الكثير من المداخل والمخارج الرئيسية لاستيعاب هذا العدد الهائل من الحجاج الذين يزورون المسجد سنويا.
وهذه ليست المرة الأولي التي يشهد فيها مسجد نمرة التجديدات والإصلاحات، فقد حظي هذا المسجد العريق باهتمام كثير من أمراء الأمة الاسلامية، الجدير بالذكر ان الجواد الأصفهاني أول من أمر بإصلاحه وتجديد وذلك في عام 559 هجرية.
 
معلومات هامة عن مسجد نمرة
وشهد مسجد نمرة العديد من الإصلاحات في العصر المملوكي، أجريت إصلاحات للمسجد في عام 843 هـ الماضي بناء على الأوامر الصادرة من الملك المظفر سيف الدين قطز، وبعدها بعام واحد فقط أمر من السلطان قايتباي، وقد أشاد الكثيرون بجمال هذه التجديدات وتليها التجديدات في العهد العثماني وبعدها العهد السعودي إلى أن وصل للشكل الحالي.
 
 مسجد نمرة
يحرص كثير من المسلمين على زيارة مسجد نمرة لمشاهدة هذا المسجد العريق، وأحيانا ما يلتقطون الصور التذكارية للاحتفاظ بذكرى هذه اللحظة على الدوام، والغريب أن هناك بعض الزوار الذين يقومون بالكتابة على جدران هذا المسجد العريق استنادا لبعض المعتقدات الغريبة التي لم ترد في الاسلام، وهذه من أكثر الأمور التي تشويه جمال المسجد ولهذا ننصح جميع زوار بيت الله الحرام بالحفاظ على نظافة وجمال المساجد في المملكة العربية السعودية.
 
شارك المقالة:
155 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook