معلومات عن مقابر قصر البنت بمدينة العلا في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن مقابر قصر البنت بمدينة العلا في المملكة العربية السعودية

معلومات عن مقابر قصر البنت بمدينة العلا في المملكة العربية السعودية.

 
مقابر قصر البنت من المعالم السياحية المختلفة نوعا ما في المملكة، فهو قصر منحوت في جبل داخل منطقة مدائن صالح، والقصر يمثل نقطة فارقة وربط قوي بين تأثير الفن اليوناني القديم على الحضارة النبطية والعمارة النبطية التي ربما يكون أبرز آثارها مدينة البتراء في الأردن.
وبشكل عام فإنه يوجد خارج قصر البنت،رسمة خاصة جدا تشير لحيتان موجودة داخل مثلث في إشارة حارس القبر، ولكن للأسف فإن هذا البناء المعماري الفريد ربما لم تتوجه يد الإنهاء، إذا تم التوقف فيه فجأة عن العمل.
 
المقابر الموجودة في قصر البنت تتألف من غرفة واحدة فقط للمتوفي، ولكن يوجد هناك عدد من الفتحات الكبيرة الحجم الموجودة في جدار المقبرة.
 
يرجع علماء الآثار أهميتها إلى أنها كانت تستخدم قديما من أجل وضع وانزال أغراض المتوفى، وهو الأمر الذي يشبه مقابر قدماء المصريون إيمانا بالحياة بعد الموت.
 
سبب التسمية
ومن اسم القصر ربما يتعرف القاريء على سبب التسمية حيث الإشارة إلى الحب والرومانسية، كما توجد العديد من القصص التي تدور حول القصر، منها على سبيل المثال أن القصر مدفون فيه بنت أو فتاة كان والدها قد قتلها بسبب قصة حبها مع أحد النحاتين في مملكة الأنباط، في عام 150 قبل الميلاد.
 
مقابر قصر البنت
جدير بالذكر أن يوجد مالايقل عن ثلاثون مقبرة موجودة داخل منطقة قصر البنت، و ربما أكثر ما يميز مقابر قصر البنت، الكتابات الموجودة على قمة المدخل والتي قد تشير إلى المدفون داخل المقبرة أو النحات الذي قام بصنع المقبرة.
 
أما التاج النبطي فهو من معالم المقابر الموجودة في قصر البنت، والتي تشير إلى الآله السائدة التي كان يعبدها النبطيون، حيث يوجد نقش النسر، ولوحة بشري موحش محاط بالثعابين ، وهو حارس المقبرة .
 
من المعالم الأثرية الفريدة الموجودة في العالم الإسلامي والتي مازالت تحتفظ بالشكل القديم لها، وهي الحجر التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، حيث حدثت فيها قصة نبي الله صالح.
 
 
أفضل فنادق مدينة العلا
منتجع شادن، ويصل متوسط سعر الغرفة في الليلة الواحدة حوالي 7 ألاف جنيه مصري.
منتجع وشاليه الجبال، ويصل متوسط سعر الغرفة في الليلة الواحدة حوالي 3 ألاف جنيه مصري.
استراحة المجلس، ويصل متوسط سعر الغرفة في الليلة الواحدة حوالي 3 ألاف جنيه مصري.
 
شارك المقالة:
166 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook