معلومات عن مقننات بطارية السيارة؟

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن  مقننات بطارية السيارة؟

 

 

معلومات عن  مقننات بطارية السيارة؟
 

1- مقنن تيار إدارة محرك السيارة في الظروف الجوية الباردة:
 

هذا المقنن يساعد في إيجاد قيمة شدة التيار بالأمبير، والذي يمكن أخذه من بطارية 12 فولت لمدة 30 ثانية عند درجة حرارة (-17.7 درجة مئوية) مع بقاء فرق الجهد بين أقطاب البطارية عند قيمة 7.2 فولت (أي فرق جهد 1.2 فولت للخلية)، هذا المقنن يبين مدى قدرة البطارية على إدارة محرك معين عند درجة حرارة معينة على أساس التيار المسحوب بواسطة بادئ الحركة.


على سبيل المثال يوصي أحد صانعي السيارات باستعمال بطارية شدة التيار المأخوذ منها 380 أمبير عند إدارة محرك 6 اسطوانات على شكل V، ولكنه يوصي باستعمال بطارية شدة التيار المأخوذ منها 450 أمبير عند إدارة محرك 8 اسطوانات على شكل V، وهكذا نحتاج لبطارية أقوى مع محرك أكبر.
 

2- مقنن السعة الاحتياطية:
 

مقنن السعة الاحتياطية للبطارية هو الزمن اللازم لهبوط فرق جهد البطارية تامة الشحن إلى 10.2 فولت (جهد الخلية 1.7 فولت) بمعدل تفريغ مقداره 25 أمبير عند درجة حرارة مقدارها 26.7 درجة مئوية، تكتب السعة الاحتياطية على البطاريات على صورة فترة زمنية بالدقائق.


على سبيل المثال بطارية سعتها الاحتياطية 90 دقيقة وحدث خلل في نظام الشحن بالسيارة، وبالتالي لا يتم شحن البطارية، معنى هذا أن سائق السيارة يستطيع الاستمرار في القيادة لمدة 90 (دقيقة ساعة ونصف ساعة) مع أقل أحمال كهربائية، وبعدها تكون البطارية قد توقفت تماماً عن العمل.
 

 

3- مقنن الأمبير- ساعة (Ampere – Hour Rating):
 

مقنن الأمبير- ساعة (Ah) هو مقدار التيار المنتظم الذي يمكن أن تعطيه بطارية تامة الشحن لمدة 20 ساعة عند درجة حرارة مقدارها 26.7 درجة مئوية دون أن يهبط فرق جهد الخلية عن 1.75 فولت أو 10.5 فولت كفرق جهد بين أقطاب البطارية، على سبيل المثال إذا أمكن تفريغ بطارية في مدة 20 ساعة بمعدل 4 أمبير، فمعنى ذلك أن هذه البطارية مقننها 80 أمبير- ساعة (Ah 80).
 

4- مقنن الواط (Watt Rating):
 

مقنن الواط يكافئ مقنن إدارة محرك السيارة عند الظروف الجوية الباردة، يقيس هذا المقنن قدرة البطارية على إدارة محرك عند درجة حرارة (-18 درجة مئوية)

شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook