معلومات عن موقع كندا القاري

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن موقع كندا القاري

 

 

معلومات عن موقع كندا القاري

 

هي واحدة من الدول المأهولة بالسكّان من آلاف السنين، وهي من أكثر الدول المتطورة في العالم، وهي مكوّنة من 10 مقاطعات، وثلاثة أقاليم، وتعد أوتاوا هي العاصمة للبلاد، ومدينة تورينتو هي المدينة الأكبر في البلاد، ويصل تعدادها السكّاني إلى أكثر من 37 مليون نسمة، ونظام الحكم في البلاد هو ملكي دستوري وفدرالي وديمقراطي تمثيلي تحت إمرة الملكة إليزابث الثانية.


وقد تأسست تحت قانون أمريكا الشماليّة البريطانيّة في يوم 1 يوليو من عام 1867 ميلاديّة، وحالياً هي واحدة من أعضاء الدول الصناعيّة السبع، وحلف الشمال الأطلسيّ، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ومنظمة التجارة العالميّة، ومنظمة الدول الأمريكية.

 

الموقع القاري لكندا

تعتبر كندا واحدةً من دول القارة الأمريكيّة الشماليّة، وتوجد في الجزء الشماليّ من القارة، وتمتلك من الجهة الجنوبيّة حدوداً بريّة مع الولايات المتحدة الأمريكيّة، وحدوداً من الجهة الشماليّة الغربيّة مع ولاية ألاسكا، وتمتدّ من الجهة الشرقيّة من المحيط الأطلسي إلى الجهة الغربيّة من المحيط الهادي، وتقع إلى الجهة الشماليّة من المحيط المتجمد الشمالي، وتنحصر بين خطي عرض 41 و84 درجة باتجاه الشمال على خط الاستواء، وخطي طول 52 و141 باتجاه الغرب، وتحتلّ المساحة الإجماليّة للبلاد المرتبة الثانية على دول العالم، والمرتبة الأولى على القارة بمقدار 9,984,670 كيلو متر مربّع بعد روسيا، والمرتبة الرابعة على دول العالم.

 

معلومات متنوعة

ما يلي معلومات متنوعة عن كندا:

  • الاقتصاد: تعتبر البلاد واحدةً من البلاد ذوات الدخل المرتفع لأفرادها، وشهد الاقتصاد تحوّلاً كبيراً من الريفيّ إلى البلاد الصناعيّة، وتعتبر صناعة تقطيع الأشجار، واستخراج النفط، هي من أهم العوامل التي تعتمد عليها البلاد، حيث إنّها تمتلك ثاني أكبر منطقة في العالم تحتوي على النفط بعد المملكة العربية السعودية.
  • اللغة: تعتبر اللغة الإنجليزيّة، والفرنسيّة هما اللغتان الرسميتان في البلاد، وعلى الرّغم من ذلك توجد العديد من اللغات المحليّة الأخرى كالإنكتيتوتيّة، وإينويناك، وكري، وشيبيويان، وغويشين، وإينوفيالوك، وسلافي، ودوغريب، وتبلغ نسبة المتحدثون باللغة الإنجليزيّة من السكّان 59.7%، و23.2 للفرنسيّة.
  • المسطحات المائيّة: تعد البلاد أكثر دول العالم امتلاكاً للبحيرات، والتي تتميز بمياهها العذبة، وتمتلك العديد من مياه الأنهار الجليدية العذبة التي توجد في أزاء من جبال روكي، والجبال الساحليّة.
  • الجيولوجيا: المنطقة تتميّز بأنّها نشطة من حيث الزلازل والبراكين، وخاصةً في جبل ميغر، وغاريبالدي، وكيلي، وإدزيزا، وخلال عام 1775 انفجر بركان مخروط تسيكاس، والذي تسبّب بوفاة 2000 شخص من نيغسا.
  • المناخ: تمتلك البلاد درجات حراريّة مختلفة في فصلي الشتاء والصيف؛ وذلك لمساحة البلاد الشاسعة؛ حيث إنّ المناطق الداخليّة خلال فصل الشتاء تمتلك المناخ القاري، وفي المناطق غير الساحليّة تكون مكسوة بالثلوج، ويكون المناخ معتدلاً شتاءً.

 

شارك المقالة:
364 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook