معلومات عن نظام التعليم العالي في الجمهورية التركية في تركيا

الكاتب: رامي -
معلومات عن نظام التعليم العالي في الجمهورية التركية في تركيا

معلومات عن نظام التعليم العالي في الجمهورية التركية في تركيا

نظام التعليم العالي في الجمهورية التركية


1. نظام التعليم في الجمهورية التركية


ان نظام التعليم الحكومي في الجمهورية التركية يشمل مرحلة الروضة (مرحلة ماقبل المدرسة) والابتدائية والثانوية والتعليم العالي.

مرحلة الروضة (مرحلة ماقبل المدرسة): تعتبر هذه المرحلة مرحلة غير اجبارية وتشمل الفئة العمرية مابين 3-5 اعوام، ويركز على تربية الاطفال الذين لم يبلغوا بعد المرحلة الابتدائية الالزامية.

المرحلة الابتدائية: يشمل التعليم الابتدائي الاطفال من الفئة العمرية مابين 6-14 عاما. والتعليم الابتدائي في تركيا الزامي لكل المواطنين دون اي تمييز. اضافة الى ان مدة الدراسة الإلزامية في الابتدائية تبلغ ثمانية أعوام وتقدم مجانا لكل المواطنين الدارسين في المدارس الحكومية. وفي نهايات الدراسة الابتدائية يتم اعطاء معلومات الى الطلبة حول الدراسة في المدارس العامة والمهنية والتقنية وكذلك المهنة التي سيختارونها.

مرحلة المتوسطة: انها المرحلة التي تلي المرحلة الابتدائية سواء ان كانت دراستها دراسة عامة ام مهنية ام تقنية. ومدة الدراسة في المرحلة المتوسطة تبلغ اربعة سنوات.

التعليم العالي: عقب الانتهاء من المرحلة الثانوية يستطيع الطلبة التسجيل لتلقي تعليمه العالي. وفي الوقت ذاته فان التعليم العالي في تركيا يلائم مرحلة بولوجنا (Bologna ).


2. هيكلية نظام التعليم العالي في الجمهورية التركية


دخل نظام التعليم العالي مرحلة من الاصلاحات من الناحية الادارية والمؤسساتية والاكاديمية وذلك عقب صدور قانون التعليم العالي المرقم برقم (2547) في عام 1981م. ومع صدور القانون المذكور تم تجميع كافة مؤسسات التعليم العالي تحت مظلة مركزية وهي هيئة التعليم العالي المعروفة بـ (Y?K)، وكذلك تم تحويل الاكاديميات الى جامعات. وبفضل تلك الاصلاحات فان التعليم العالي بدا بالانتشار في كافة ارجاء المعمورة، اضافة الى انه جمع انظمة التقديم في الجامعات في نقطة واحدة، وكذلك يتم التحاق الطلبة بالجامعات عقب امتحان الجامعات المركزي المخصص لذلك. وفي عام 1986 بدات ولاول مرة الجامعات الوقفية فعالياتها الى جانب الجامعات التابعة للدولة.

وان هيئة التعليم العالي، تتكون من 21 عضو. وان ثلث عدد الاعضاء يتم تعيينهم من قبل رئيس الجمهورية التركية بصورة مباشرة، ويكون الاعضاء المختارين من الهيئة التدريسية في الجامعات او عمداء الجامعات القدماء. اما الثلث الاخر من الاعضاء فيتم اختيارهم من قبل مجلس الوزراء، يكونون من المسؤولين المدنيين الناجحين. وفيما يتعلق بالثلث الاخير، فانه يتم تعيينهم من قبل هيئة مابين الجامعات، ويجب ان يكون الاعضاء المختارين من الهيئة التدريسية الغير عضوة في تلك الهيئة. كما ان الاعضاء المختارين من قبل مجلس الوزراء وهيئة مابين الجامعات، فيتم تقديم اسمائهم الى رئيس الجمهورية التركية للمصادقة عليها. ويتم اختيار الاعضاء لولاية تستمر اربعة سنوات قابلة للتجديد. كما ويتم تعيين رئيس الهيئة من قبل رئيس الجمهورية التركية، ويتم اختياره من بين اعضاء الهيئة.

ان مهام الهيئة الادارية التي تتكون من تسع اعضاء من اعضاء الهيئة، تتمثل بتسيير الاعمال اليومية لتلك الهيئة. وان اعضاء الهيئة الادارية، يتم تعيينهم بدوام كامل.


3. هيكلية مؤسسات التعليم العالي


وتشمل مؤسسات التعليم العالي، وجامعاتها، ومعاهدها ذات التقنية المتطورة، مؤسسات التعليم العالي الاخرى والمدارس المهنية (اكاديمية الشرطة والحرب

وتقسم الجامعات في تركيا الى قسمين،

القسم الاول وتشمل الجامعات الحكومية،

اما القسم الثاني فتتمثل في الجامعات الوقفية.


وفي تلك المؤسسات تحتوي على الوحدات المذكورة ادناه وهي :


الكلية: وتعتبر الكلية القسم الذي يدير التعليم العالي والبحوث العلمية والمنشورات العلمية. ويمكن ان تكون هناك اقسام وبرامج مختلفة تابعة لهذا القسم. كما ان البرامج المطبقة في الكليات تستمر لمدة اربع سنوات وتكون بمستوى البكلوريوس.

البكلوريوس: وهي عبارة عن مؤسسة تعليم عالي تزود الطلبة بالتعليم على مدى ثماني انصاف السنة في مجال الخبرة المحددة.

مرحلة مابعد البكلوريوس: تعتبر مرحلة مابعد البكلوريوس، القسم التابع للجامعة وتعتني بالتقديم والتعليم الذي يلي مرحلة البكلوريوس والمنشورات. وعقب الدراسة في هذه المرحلة يحصل الطالب على الدرجات التالية: MA, MS, PHD.

معهد الموسيقى: وهي عبارة عن مؤسسة تعليم عالي تزود الفنانين بمعلومات في مجالات كفن المسرح، والموسيقى على مدى ثماني انصاف السنة.


مدارس التعليم المهني العالي: وهي عبارة عن مؤسسة تعليم عالي تزود الطلبة بالتعليم المهني على مدى اربعة انصاف السنة.

القسم: وهي عبارة عن احدى الاقسام الاساسية الموجودة في الكلية. وفي الاقسام تلك يتلقى الطالب تعليمه بمستوى درجة البكلوريوس، اضافة الى توجيهه نحو اجراء البحوث. وتقسم الاقسام الى اقسام فرعية وبرامج مختلفة.

مراكز التطبيق العملي والبحوث: وهي عبارة عن وحدة من الوحدات التي تتحكم بالتطبيق العملي واجراء البحوث في مجالات مختلفة. تؤمن الدعم والقيام بالاعدادات اللازمة في مجالات مهنية مختلفة ضمن جهود دعم التعليم في مؤسسات التعليم العالي.

وحسب الاحصاءات فان هناك 163 مؤسسة تعليم عالي في تركيا للعام الدراسي 2009-2010.

ويمكنكم التوصل على قائمة الجامعات التركية عن طريق فتح الرابط التالي:


www.yok.gov.tr


4. مراحل التعليم في الجمهور ية التركية

شهادة الدبلوم: يحصل الطالب على شهادة الدبلوم عقب اتمامه سنتين دراسيتين وبنجاح. ويستطيع الطالب الحصول على تلك الشهادة من الجامعات ومدارس التعليم المهني العالي وعقب اتمام مرحلة الثانوية بتفوق. كما يستطيع الطالب الحصول على الدبلوم عن طريق التعلم عن بعد. اضافة الى ان درجة الدبلوم، تشمل كذلك على مرحلة تعليم تطبيقي ذات فترة زمنية محددة.


البكلوريوس: يحصل الطالب الجامعي على شهادة البكلوريوس عقب اتمامه وبتفوق السنوات الدراسية الاربعة. عدا في حالات كلية طب الاسنان والصيدلة والطب البيطري حيث ان الدراسة في تلك الكليات خمس سنوات وفي الطب العام ست سنوات. كما ان انهاء الدراسة في الكليات الاربع المذكورة اعلاه (كلية طب الاسنان والصيدلة والطب البيطري والطب العام) وبتفوق تعادل الحصول على درجة الماجستير.


الماجستير: عبارة عن برنامج مدته سنتان دراسيتان. ويحصل فيها الطالب على درجة الـ MA (Master of Art) او MS (Master of Science) عند الانتهاء من البرنامج المقرر. وبرنامج الماجستير يكون على شكل نوعين اما برسالة او من غير تقديم رسالة. وفيما يتعلق بمدة دراسة الماجستير ذات الرسالة هي سنتين ويتم انهاء الدراسة فيها عقب تسليم الرسالة وهي المرحلة التي تلي انهاء الدروس الـسبعة ذات 21 حصة ملزمة. اما فيما يتعلق بدراسة الماجستير التي تفتقر للرسالة، فهي تنتهي خلال سنة او سنة ونصف من انهاء الدروس العشرة ذات 30 حصة ملزمة. كما ان مشروع الذي سيقدم في تلك المرحلة تعتبر الزامية.


برنامج الدكتوراه: يحصل الطالب الجامعي على شهادة الدكتوراه بعد اتمامه على الاغلب ثماني انصاف السنة. ويدخل الطالب في اختبار الكفاءة وهي المرحلة التي تلي انهاء الدروس الـسبعة ذات 21 حصة ملزمة. وفي هذه المرحلة فان تقديم الرسالة ومناقشتها اجبارية يجب على كل طالب تقديمها ومناقشتها. وعقب نجاح الطالب في الدروس واختبارات الكفاءة، يقدم رسالته ويناقشها امام اللجنة.

الخبرة في مجال الفن: ويتكون برنامج هذه المرحلة من ست انصاف السنة. اضافة الى ان البرنامج المقدم الى الطلبة الدارسين في مجال فن المسرح والفن المرئي، يعد بمثابة برنامج الدكتوراه حيث يقوم الطالب بتلقي البرنامج عقب حصوله على درجة الماجستير.


5. ادارة مؤسسات التعليم العالي


ان ادارة مجلس الشيوخ تتم من خلال رئيس الجامعة. كما ان رئيس الجامعة مسؤول عن عملية التنسيق بين الاقسام الستة التابعة للجامعة. وان اختيار رئيس الجامعة في الجامعات الحكومية في تركيا تتم على اساس التصويت السري بين الكادر التدريسي، وعقب التصويت يتم اختيار ست من رؤساء الجامعة وبهذا يكون انتخابات اختيار رؤساء الجامعة قد بدأت. وفي المرحلة التي تليها تختارهيئة التعليم العالي ثلاث من الاسماء المقدمة اليها وتعرضها على رئيس الجمهورية التركية لاختيار رئيس الجامعة المناسب. اما فيما يتعلق بتعيين رئيس الجامعة الوقفية فانها تتم عن طريق اصدار قرار من الهيئة الادارية وتصديقها من قبل هيئة التعليم العالي التركي.


ان مجلس الشيوخ، وهو عبارة عن عضو يدير الجامعة من الناحية الاكاديمية. ويشمل مجلس الشيوخ على رئيس الجامعة، ونائب رئيس الجامعة، وعميد الكلية، ورؤساء المدارس المهنية العالية ومدارس مابعد البكلوريوس، والكادر التدريسي الذي يعمل بعقود لمدة اربعة سنوات.

ومن جهة اخرى فان الهيئة الادارية للجامعة تتكون من عمداء الكلية وثلاث من الكادر التدريسي المعين من قبل مجلس الشيوخ لمدة اربعة سنوات. وتجتمع الهيئة الادارية للجامعة برئاسة العمادة ومهامها الاساسية هي مساعدة العمادة في الاعمال الادارية اليومية.

اما عن طريقة اختيار عميد الكلية فانه يتم من قبل هيئة التعليم العالي حيث يقدم رئيس الجامعة ثلاثة من المرشحين الى هيئة التعليم العالي ليتم الاختيار من بينهم.


شارك المقالة:
372 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook