معلومات عن نقابة المهندسين في لبنان

الكاتب: رجا السهوي -
نقابة المهندسين في لبنان

معلومات عن نقابة المهندسين في لبنان. 

لمحة تاريخية

 

تأسست نقابة المهندسين في بيروت بتاريخ 22/1/1951 بعد إصدار قانون مزاولة المهنة بموجب المرسوم رقم 940 تاريخ 6/3/1951 وذلك بعد أن كانت "الجمعية اللبنانية للمهندسين المدنيين والمهندسين المعماريين" قد تأسست في العام 1934 على أيدي مجموعة من المهندسين الرواد الذين عملوا على تطوير وضع مهنة الهندسة القانوني والعملي حتى تكللت جهودهم وجهود الكثيرين من زملائهم بتأسيس النقابة.


تم تعديل قانون مزاولة مهنة الهندسة بتاريخ 1/5/1997 ويحمل الرقم 636 وأهم التعديلات فيه أنه أجاز للنقابة القيام بمشاريع استثمارية بما يخدم المصالحة العامة للمهندسين. وبتاريخ 8/2/1998 تم إقرار النظام الداخلي للنقابة المعمول به لغاية الآن.
تشمل أنظمة النقابة قانونًا لتقاعد المهندسين صدر بتاريخ 19 شباط 1964 ونظامًا للتقديمات الاجتماعية بوشر العمل به اعتباراً من 1/12/1971، ونظام للاستشفاء للمهندسين وعائلاتهم يتم تطويره بشكل دائم ليتلاءم مع تطور النقابة وأنظمة الاستشفاء.

هذا بالإضافة إلى أنظمة مختلفة لكيفية ممارسة المهنة وتنظيم المكاتب الهندسية والمكاتب الاستشارية وأعمال المقاولات، وهذه الأنظمة تخضع أيضاً للتطوير الدائم مع تزايد أعداد المهندسين واختصاصاتهم والتطور العلمي والتكنولوجي الحاصل على مستوى ممارسة المهنة.
 
 
 
 

مهمّتنا

 

لا تقتصر مهمة نقابة المهندسين على الجانب المهني فحسب، بل هي كذلك مهمة علمية وإدارية وإجتماعية.

فالنقابة، بطبيعة الحال، تعتبر خط الدفاع الأول عن المهندسين، والضامن لحقوقهم ومصالحهم المعنوية والمادية المشروعة، وتعمل لحل المنازعات التي تقع في ما بينهم، أو بينهم وبين زبائنهم. وتتولى النقابة وضع مرشد للتعرفة وتحصيل بدلات الأتعاب.

وفي الوقت نفسه، تسهر النقابة على الواجبات الأدبية لمهنة الهندسة وكرامتها، وعلى انضباط المهندسين، وصولاً الى اتخاذ التدابير المسلكية اللازمة بحق من يخالف منهم قانون مزاولة المهنة ولأنظمة النقابية وواجبات المهنة الأدبية.

وتسعى النقابة الى رفع شأن مهنة الهندسة، وهي تؤدي دوراً أساسياً في الشأن التشريعي والتنظيمي المتعلق بالمهنة. وتبدي النقابة الرأي في مشاريع القوانين والأنظمة المتعلقة بمهنة الهندسة بناء لطلب الوزير المختص، وفي تنظيم المهن المساعدة في حقل الهندسة بناء لطلب الوزير المختص. وفي الاطار نفسه، تقدم النقابة الإقتراحات في شأن المواصفات الفنية والأنظمة القياسية ودفاتر الشروط العامة والنموذجية للأشغال، وكذلك في ما يتعلق بالمناهج الدراسية الهندسية في كليات الهندسة ومعاهدها في لبنان. وتشارك النقابة مع المنظمات الهندسية العربية والدولية في كل المسائل المتعلقة بمهنة الهندسة.

وسعياً الى النهوض بالمستوى العلمي لمهنة الهندسة، تنظم النقابة دورات تعليمية وتدريبية للمهندسين، وتقيم المؤتمرات والندوات والمحاضرات الهندسية والعلميةـ أو تشترك فيها، سواء أكانت داخل لبنان أو خارجه.

وتتولى النقابة أيضاً إقامة المكتبات العلمية في مركز النقابة أو فروعه،وترجمة الكتب الهندسية والعلمية ونشرها، وإصدار النشرات الدورية وغير الدورية. كذلك تتولى النقابة اقامة مركز لجمع وتوثيق المعلومات المتعلقة بكل نشاطات مهنة الهندسة والمواد المستعملة في مختلف حقول الهندسة، وتعمل على تسهيل وضعها بتصرف الراغبين في الاستحصال عليها.

وفي الشق الاجتماعي، تسعى النقابة الى معاونة المحتاجين والعجزة من المهندسين أو من عائلاتهم، وتمارس كل الصلاحيات العائدة اليها في ما يختص بالصندوق التقاعدي المنشأ بموجب القانون الرقم 11/64 تاريخ 19 شباط 1964 والمعدل بالمرسوم الرقم 9805تاريخ 4/5/1968.

والى جانب إيجاد صيغة تأمين ذاتي، تنشىء النقابة نواد خاصة وتعاونيات إسكانية واستهلاكية للمهندسين وصندوق تعاضد وفقاً للقوانين المرعية الإجراء
 
 

معلومات التواصل

 
 

نقابة المهندسين - بيروت

شارع بيت المهندس
قطاع 47 - مار الياس
صندوق البريد: 11-3118
بيروت - لبنان
هاتف:  961-1-850111+
فاكس:  961-1-826488+
بريد إلكتروني: info@oea.org.lb
المسؤول عن الموقع: webadmin@oea.org.lb
مركز التدريب: etc@oea.org.lb

المكاتب

مكتب ضبية
سنتر جما - ضبية
تلفون:  04/543580 - 04/543591

رئيس المكتب: ناظم يزبك
موظفون اداريون: جوسلين ديب وجوزيت محفوظ

مكتب زحلة

حوش الأمرا – خلف المدرسة الوطنية الأمريكية – مركز نقابة المهندسين

تلفون:  08/505625– 08/505424
رئيس المكتب: حسان سكرية


مكتب صيدا
بناية زعتري ودندشلي - بولفار فؤاد شهاب الدكرمان - صيدا
تلفون:  07/723768 - 07/752593
رئيس المكتب: عدي حمود
موظف إداري: عبد السلام الظريف

مكتب النبطية
سنتر ضاهر - الطريق العام - النبطية
تلفون:  07/760242 - 07/764353
رئيس المكتب: حاتم غبريس
موظف إداري: بلال دندش
 

 

شارك المقالة:
497 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook