معلومات عن هضبةُ التبت

الكاتب: وسام -
معلومات عن هضبةُ التبت

 

 

معلومات عن هضبةُ التبت

 

تُعتبَرُ هضبةُ التبت الواقعةُ في القارّةِ الآسيويّةِ، وتحديداً في المنطقةِ الوُسطى منها أكبرَ هضبةٍ في العالمِ، علماً بأنّ مُتوسّطَ مساحةِ الهضبةِ، وذلك حسبَ توقُّعاتِ الخبراءِ يصلُ إلى حوالي 2,500,000 كيلومترٍ مُربّعٍ، أمّا ارتفاعُها عن مستوى سطحِ البحرِ فقد يصلُ إلى ما يقاربُ 4,83كم، وتجدرُ الإشارةُ إلى أنّ الهضبةَ تُعرَفُ أيضاً ب(سقفِ العالمِ)، كما يُطلَق عليها أيضاً اسم (هضبةِ تشينغهاي)، واسم (هضبةِ الهيمالايا)، أمّا فيما يتعلَّق بمناخَ المنطقةِ فيسودُ فيها المناخُ القارّي المرتفع، والمصاحبِ للرياحِ الموسميّةِ، وتبايُنِ درجاتِ الحرارةِ، كما أنّ هضبةَ التبتِ تتميّزُ بطبوغرافيّتها المُختلِفة، والمُعقَّدةِ.
 
موقعُ هضبةِ التبت
تُوجَدُ هضبةُ التبتِ في الجهةِ الجنوبيّةِ الغربيّةِ من جمهوريّةِ الصينِ، حيث تمتدُّ على طولِ الجهةِ الشماليّةِ من دولةِ الهندِ؛ فهي هضبةٌ كبيرةُ الحجمِ ذاتُ مساحةٍ شاسعةٍ تشملُ منطقةَ التبتِ بأكملِها، وتجدرُ الإشارةُ إلى أنّ الهضبةَ تتمتّعُ بنظامِ حُكمٍ ذاتيّ.
 
تكوُّن هضبةِ التبت
يرجعُ تكوينُ الهضبةِ إلى تصادُمِ الصفائحِ التكتونيّةِ الأوروآسيويّةِ، والهنديّةِ الأستراليّةِ، الأمر الذي أدّى إلى غزوِ الصفائحِ للكرةِ الأرضيّةِ، وقد حدثَ ذلك الأمرُ في العصرِ الطباشيريّ العُلويّ، وممّا رافقَ تكوُّنَ هضبةِ التبتِ مع هذه التحرُّكاتِ هو تكوُّنُ سلسةِ جبالِ الهيمالايا، وكاراكورام.
 
معلوماتٌ عامّةٌ عن هضبةِ التبتِ
هناك بعضُ المعلوماتِ التي لا بدَّ من ذكرِها حولَ هضبةِ التبتِ، أهمُّها:
 
تُعتبَر جبالِ الهمالايا من التضاريسِ الواقعةِ على حدودِ هضبةِ التبتِ، وتحديداً في الجهةِ الجنوبيّةِ الغربيّةِ.
يعيش السكّان الأصليّون (شعب التبت) على ارتفاعاتٍ شاهقةٍ طيلة الحياة، ومن الجديرِ بالذكرِ أنّهم لا ينتقلون بسهولةٍ إلى مناطقَ أعلى، أو أسفلَ من مناطقِهم.
يعيشُ حوالي ثلاثةً وخمسين في المئةِ من سُكّانِ التبتِ على ارتفاعاتٍ عاليةٍ، علماً بأنّها قد تصلُ إلى حوالي 3,500 مترٍ.
تُعتبَر الزراعةِ، والرعيِ العملَ الرئيسيًّ لسكّانِ التبتِ؛ حيثُ يعملُ فيها أكثرُ من تسعين في المئةِ منهم.
تغلبُ الثقافةِ التبتيّةِ القديمةِ في الهضبةِ، إضافةً إلى اللغةِ التبتيّةِ، ومعتقداتٍ بوذيّةٍ خاصّةٍ على المنطقةِ، أمّا فيما يخصُّ اللهجةَ فهي تتميّزُ بالتنوُّعِ على الرغم من أنّ اللهجةَ المُشتركةَ هي لهجةُ لاسا.
تُعتبَر الهضبةِ من الهضابِ الجافّةِ؛ حيثُ يصلُ سقوطُ الأمطارِ فيها إلى حوالي ستة وأربعين سنتيمتراً كمُعدّلٍ سنويٍّ، وهي مع ذلك تُعدُّ مصدراً لأهمِّ الأنهارِ في القارّةِ.
شارك المقالة:
284 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook