معلومات عن وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية

معلومات عن وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية.

 
وزارة الإسكان
أحد أهم العوامل الأساسية لنهضة الحضارة؛ هي التخطيط الحضري والسكاني للدولة، حيث تضع الجهات المختصة في حكومة الدولة أو الإقليم خططاً سنوية وعشرية وعشرينية وخمسينية حتى تستوعب التمدّد الحضري وتتحكّم به وتنظمه. ففي المملكة العربية السعودية التي تمتد على مساحة تقدر بحوالي المليوني متر مربع وعدد سكان لا يقل عن 33.4 مليون نسمة، كانت المملكة بحاجة إلى جهة مسؤولة عن التوزيع السكاني وعن الخطط المستقبلية لهذا التوسع والتوزيع الحضري، حيث أنشأت الحكومة السعودية وزارة سميت بوزارة الإسكان في 26 من شهر مارس من عام 2011 الميلادي وكان هدفها الرئيسي العمل على التخطيط الحضري للدولة وتهتم بجميع شؤون التوسع السكاني فيها.
 
كان الهدف من إنشاء وزارة الإسكان السعودية هو تحفيز وتطوير القطاعين العام والخاص بالمشاركة معه في التنظيم والتخطيط والرقابة على التوسع السكاني، وتوفير أكبر قدر ممكن من المساكن ذات الجودة العالية والكفاءة الاقتصادية، من خلال تمكين الطلب على العقارات ودعم عرضها وتشجيعها وعمل دراسات وبحوث توعوية ومحاولة استدامة موارد الوزارة بالتمويل والاستثمار. 
 
 أهداف وتحديات وزارة الإسكان السعودية 
تحفيز القطاع العقاري لتوفير مساكن مناسبة اقتصاديًا وذات جودة عالية.
تطوير المناطق العشوائية ومراكز المدن للاستفادة منها بشكل بأقصى شكل ممكن.
تنظيم الكثافة العمرانية.
العمل على مركزية المشتريات
الاستفادة من أراضي القطاع العام
حيث واجهت هذه الأهداف العديد من المشاكل والتحديات التي تمثلت بمحدودية الوحدات السكنية المناسبة لفئات المجتمع المختلفة، وصعوبة الحصول على تمويل سكني مناسب، وأيضا ضعف القطاع العقاري الخاص مع الاعتماد الكبير على التمويل الحكومي.
 
خدمات وزارة الإسكان السعودية
عدا عن كون الوزارة هي العقل المدبر للتمدد العمراني والسكاني والمسؤولة عن تصميمه؛ فهي تقدم العديد من الخدمات للسكان والمستثمرين والقطاع الخاص، والعديد منها أصبح إلكترونياً مثل: خدمة فحص البناء للأفراء وخدمة سكني التي تهدف إلى توفير وتسهيل الحصول على الحلول السكنية المتنوعة من خلال خطوات محددة، حيث تهدف هذه الخدمة لرفع نسبة التملّك وغيرها الكثير من الخدمات الإلكترونية. 
 
وتسعى وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية إلى طرح العديد من المشاريع التنموية؛ فعلى سبيل المثال من المشاريع الجديدة المتوفرة إسكان عيون الجواء في منطقة القصيم، حيث يغطي المشروع مساحة تقدر بمئة ألف متر مربع، وقد قدرت الوزارة القسط الشهري لسعر الوحدة السكنية بحوالي 985 ريالاً شهرياً. كذلك مشروع إسكان المجمعة في منطقة الرياض، حيث يغطي المشروع مساحة تصل إلى 600 ألف متر مربع وقسطها الشهري يصل إلى 1200 ريال شهرياً. 
 
 ومن الجدير بالذكر أن الوزارة تمتلك فروع ومراكز في جميع المناطق ومقرها الرئيسي في العاصمة “الرياض”، ويمكن الحصول على العديد من العقارات والأراضي والخدمات عبر مواقع إلكترونية بديلة كالسوق المفتوح وغيرها من المواقع، خاصة تلك المتخصصة بالإعلانات المبوّبة التي تربط ما بين البائعين والمشترين.
 
وتُعنى الوزارة بإصدار قرارات ولوائح تنظيمية وقوانين من مصلحتها تنظيم ورفع الكفاءة الإسكانية في الدولة، حيث كان من خطط وأهداف الوزارة في سنة ؛2019 رفع نسبة التملّك إلى 60 بالمئة خلال العام وتطوير 156 ألف قطعة أرض، سيتم تسليمها للمواطنين بشكل مجاني لبدء بناءها، ودعم القروض التمويلية ورفع عدد القروض من 2000 قرض عقاري شهرياً ليصل إلى 8000 قرض، وفرض رسوم على 400 مليون متر مربع من الأراضي البيضاء في أربع مدن رئيسية، حيث تصرف إيراداتها على تطوير البيئة التحتية في المشاريع السكنية. 
 
وهُنا تظهر أهمية وجود دائرة تهتم بشؤون تطوير الشريحة السكنية والتمدد العمراني في الدولة ومدى تأثيرها على التطور الحضاري، لتنظم وتيسر بيئة إسكانية متوازنة ومستدامة، حيث أصبحت العلاقة بين المؤجر والمستأجر والوسيط العقاري واضحة، مما أنعش الأمن الاقتصادي الذي بدوره سيؤثر على الحالة الاقتصادية بشكل إيجابي وعلى نطاق واسع.
 
شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook