معلومات عن ولاية كاليفورنيا

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن ولاية كاليفورنيا

 

 

معلومات عن ولاية كاليفورنيا

 

تُعد ولاية كاليفورنيا إحدى الولايات الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تم الاعتراف بها كولاية رسمياً في 9 أيلول عام 1850م، وفي بداية ستينات القرن الماضي أصبحت كاليفورنيا من أكثر الولايات اكتظاظاً بالسكان، ولا زالت كذلك، حيث إنها حالياً تنمو بمعدل 700،000 فرد سنوياً، حيث سجلت جميع المقاطعات في كاليفورنيا زيادة في عدد السكان.ويعيش أكثر من ثلاثة أرباع سكان الولاية في مناطق لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو وسان دييغو. أمّا عن حدود ولاية كاليفورنيا، فإن ولاية أوريغون الأمريكية تحدها من الشمال، ومن الشرق ولايتي نيفادا وأريزونا، ومن الجنوب ولاية باها كاليفورنيا المكسيكية، أما من الغرب المحيط الهادئ.


لقد تمَّ اعتبار ولاية كاليفورنيا ولاية ليبرالية بسبب قوانينها المُتعلِّقة بالصِّحة والرَّفاهية، إذ تستحوذ المَرافِق الطبيَّة فيها على المركز الأول في الولايات المتَّحدة الأمريكية في العديد من الفُروع الطبيَّة، خاصة في دراسة علم الأورام، وعلم المناعة، وعلم الشيخوخة.

 

النمو الاقتصادي في كاليفورنيا

تُعد كاليفورنيا ثاني أكثر المدن تحضراً في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يعيش 91٪ من سكانها البالغ عددهم 30 مليون نسمة في المناطق الحضرية، وتمتاز هذه الولاية بنشاطها الاقتصادي الذي يزيد عن 7.2 مليار دولار سنوياً، حيث تشتهر بصناعة البستنة البيئية وهي الصناعة التي تحافظ على الاستخدام الوظيفي للنباتات وتحسينها في المناطق المأهولة بالسكان.

 

النباتات في ولاية كاليفورنيا

تمتلك ولاية كاليفورنيا أنواع متعددة من الحيوانات والنباتات، وتُعد من أكثر الولايات المتنوعة بيولوجياً في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يوجد بها أكثر من 40,000 نوع من النباتات والحيوانات، وبعض هذه الأنواع مهدد بالانقراض، كما تُعرف ولاية كاليفورنيا بأشجارها ذات الخشب الأحمر، وأشجار الصنوبر الخشن، وأشجار النخيل، وشجيرة الكريوزوت، وأشجار سرو المونتيري. كما تمتلك ولاية كاليفورنيا العديد من النباتات المستوردة من البلدان الأخرى، مثل شجر برمودا المستورد من جنوب أفريقيا، وشجرة الجنة المستوردة من الصين، والشوك المستورد من آسيا الوسطى، والقصب العملاق المستورد من جنوب أوروبا.

 

السياحة في كاليفورنيا

تُعد المعالم السياحية في كاليفورنيا أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الزوار تأتي إليها من كافة أنحاء العالم، حيث تمتلك كاليفورنيا ساحل يمتاز بمناظر خلابة وأنشطة ترفيهية متعددة، بالإضافة إلى مصبات الأنهار والخلجان والطين، والهضاب الصخرية، والشعاب البحرية، والشواطئ الصخرية، والشواطئ الرملية.

 

حقائق عن ولاية كاليفورنيا

فيما يلي بعض الحقائق عن ولاية كاليفورنيا:

  • تشتهر ولاية كاليفورنيا بكثرة الأقليَّات فيها، إذ إن 58% من سكانها من أصول آسيوية، وأصول إسبانية، ومن الأمريكين الأصليين، وغيرها من الأقليات، حيث وُلِد 26% من سكانها في خارج الولايات المُتحدة الأمريكية.
  • تزيد مساحة اليابسة في ألاسكا وتكساس عن مساحة اليابسة في كاليفورنيا.
  • يوجد في ولاية كاليفورنيا ثلاث من بين أكبر عشر مدن في الولايات المتحدة وهي: لوس أنجلوس وسان دييغو وسان خوسيه.
  • يتواجد في ولاية كاليفورنيا أعلى بُقعة وأخفض بُقعة في الولايات المُتحدة الأمريكية، إذ إن وادي الموت يبلغ عُمقة ما يُقارب 86 متر تحت مستوى سطح البحر، وفي جبل ويتني يصل الارتفاع إلى 4418 متر تقريباً.
  • تُعد كاليفورنيا موطن لأضخم شجرة في العالم، والتي توجد في الناشيونال بارك.
  • تعيش بعض النباتات في كاليفورنيا لفترات طويلة، إذ يبلُغ عمر أشجار الصنوبر الشرقية في سيراس 4,600 عام، ويوجد أيضاً شُجيرة كريوزوت الصحراوية والتي تُعد من أقدم الكائنات الحية في العالم منذ 43,000 عام.
  • اختُرع في كاليفورنيا كل من بسكوت الحظ (بالإنجليزية: fortune cookies)، وأجهزة كمبيوتر أبل (بالإنجليزية: Apple computers)، وحدائق الترفيه (Disneyland)، والجينز الأزرق (بالإنجليزية: blue jeans)، ودمية الباربي (بالإنجليزية: Barbie doll).
  • تقع ولاية كاليفورنيا في منطقة التوقيت الباسيفيكي.
  • تم اكتشاف كاليفورنيا في عام 1542م من قِبل الحملة الأوروبية التي كانت بقيادة خوان رودريغيز كابريلو، ثمَّ عاش بها السكان الأصليون لآلاف السنين.
  • يُطلق على ولاية كاليفورنيا لَقب الولاية الذهبية (بالإنجليزية: Golden State).
  • الشجرة التي تُمثل ولاية كاليفورنيا هي الريدوود الكاليفورونية (بالإنجليزية: California redwood).
  • الزهرة المُمثلة لولاية كاليفورنيا هي زهرة الخشخاش (بالإنجليزية: golden poppy).
شارك المقالة:
99 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook