معلومات عن ولاية مرباط في سلطنة عمان

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن ولاية مرباط في سلطنة عمان

معلومات عن ولاية مرباط في سلطنة عمان.

 
 
تقع ولاية مرباط على ساحل محافظة ظفار فى شرق مدينة صلالة وترتبط بصلالة عبر طريق يصل طوله إلى 76 كيلومتر وتبعد عن ولاية طاقة 38 كيلومتر .
 
– أطلق عليها هذا الإسم نسبة إلى مربط الخيل فمرباط تشتهر بتربية الخيول وتصديرها منذ القرن التاسع الميلادى .
 
– ترتفع درجة الحرارة فى فصل الصيف بشكل ملحوظ فتتراوح من 30-36 درجة مئوية كما أن الرطوبة عالية والطقس معتدل فى معظم أيام السنة .
 
– ولاية مرباط تحتل المركز الثالث من حيث الكثافة السكانية فيصل عدد السكان إلى 14.987 نسمة وهذه الكثافة السكانية موزعة على 139 جى فى الولاية .
 
عزيزى القارئ ولاية مرباط من الولايات التى يذهب إليها السياح للإستمتاع بأجوائها الطبيعية الجميلة حيث عيون الماء الطبيعية والخلجان الرائعة والمحميات الطبيعية خاصة محمية جبل سمحان فهى تستحق الزيارة ولا يفوتك إلتقاط الصور التذكارية بها وعليك بزيارة المبانى القديمة التى يظهر فيها المعمار العربى الإسلامى مثل الأضرحة خاصة ضريح ” محمد بن على ” وإليك مجموعة من المعالم السياحية بها :
 
– حصن مرباط , يعد من أهم المعالم التاريخية ويتميز بإطلالته على ميناء مرباط القديم , تم إنشائه فى القرن التاسع الميلادى ومر الحصن بالعديد من أعمال الصيانة والترميم ليتحول إلى مزار تاريخى يعبر عن تاريخ سلطنة عمان .
 
الحصن به معرض للحرف التقليدية التى اشتهرت بها عمان كما يعرض الجوانب الجيولوجية والإجتماعية والبحرية والتاريخية وغيرها من جوانب الحياة التى تعبر عن السلطنة .
 
– بيت سيدوف , يعد واحد من المعالم الأثرية الهامة ويتميز بمعماره الجميل ويرجع تاريخه إلى ما يزيد عن 200 عام , وبنائه من الأحجار والأخشاب والطين ويطلق على البيت أيضا إسم نزوى .
 
– سوق مرباط القديم , يعد من أقدم الأسواق المعروفة لبيع البضائع المستوردة من أفريقيا والهند وعدن والبصرة فتباع به الأقمشة والجلود والتمر ومنتجات الحرف اليدوية .
 
– الشواطئ والخلجان , تتمتع ولاية مرباط بجمال طبيعى وذلك من أهم عوامل الجذب السياحى بها والشواطئ والخلجان من أجمل المعالم الطبيعية حيث المياه الصافية وممارسة الأنشطة الترفيهية المختلفة كالسباحة والصيد والغوص لمشاهدة الحياة البحرية الجميلة .
 
– ميناء مرباط , يذهب السياح والمحليين إلى ميناء مرباط لأن السفن ترسو به وتعطيه منظر جميل يستحق المشاهدة فل يفوتك إلتقاط الصور التذكارية له .
 
– جبل سمحان , من أهم الأماكن الطبيعية فى ولاية مرباط ويصل إرتفاعه إلى 2100 متر فوق مستوى سطح البحر , عند زيارتك له ستستمتع بمشاهدة أنواع مختلفة من النباتات مثل أشجار اللبان والسمر إلى جانب الحيوانات البرية كالغزال والنمر والوعل والثعالب , كما توجد بالمنطقة مجموعة من الكهوف تستحق الإستكشاف ولا يفوتك إلتقاط الصور التذكارية لهذه الجولة المميزة .
 
– بئر العصافير , هى حفرة إذابة يصل عمقها إلى 112 متر وقطرها يتراوح من 130-150 متر ولذا فهى من أكبر حفر الإذابة بالعالم وتستحق المشاهدة .
 
– كهف طيق , يصل حجمه إلى 170 ألف متر مكعب وهو ثانى أكبر كهف بالعالم كما يمتلك ما يزيد عن 6 مداخل وللوصول إليه لابد من المرور بمسالك صغيرة وضيقة ولذا عليك بإرتداء الملابس المريحة والحذاء الرياضى وتوخى الحذر من السقوط .
 

صاحب مرباط

 
 
لقب ” محمد بن على ” بإسم صاحب مرباط لأنه عمل على تحسين العلاقات بين الدولة الموجودة بمنطقة ظفار ” المنجوية ” وبين الدولة الموجودة فى حضر موت ” الراشدية ” وقضى محمد بن على 35 عام فى مرباط والبعض يقول 26 عام وفى فنرة حكمه نشر تعاليم الدين الإسلامى وتوفى محمد بن على عام 556 هجريا ودفن فى مرباط .
 
شارك المقالة:
326 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook