المحتوى

معلومات كاملة عن تركيا

الكاتب: رامي عبدربه -

معلومات كاملة عن تركيا

مميزات موقع تركيا

تتميز تركيا بشكل مستطيلي بطول 1.600 كم والعرض 800 كم، [78] تقع ما بين خطي عرض 35 درجة و 43 درجة شمالا، وخطي طول 25 درجة و 45 درجة شرقا. تحتل تركيا المركز السابع والثلاثون عالميا من حيث المساحة. البلد محاطة بالبحار من ثلاثة جوانب: بحر ايجهإلى الغرب، والبحر الأسود في الشمال والبحر الأبيض المتوسط إلى الجنوب. وأيضا بحر مرمرة في الشمال الغربي من البلاد.
 
المناظر الطبيعية المتنوعة في تركيا هي نتاج حركات الأرض المعقدة التي حدثت في المنطقة على مدى آلاف السنين، والواضح أنها نشطة من ناحية الزلازل والبراكين إلى حد ما. وحدث زلازل كبير عام 1999 والذي أدى إلى موت الكثيرين.
 
تركيا هي دولة تقع في الشرق الأوسط. يحدها من الشمال البحر الأسود وجورجيا ومن الشرق أرمينيا وإيرانومن الجنوب العراق وسوريا والبحر المتوسط مع حدود بحرية مع قبرص ومن الغرب بحر إيجة واليونانوبلغاريا.هي عضو في منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود.، و تركيا دولة علمانية ديمقراطية، وحدوية، جمهورية دستورية ذات تراث ثقافي قديم.
 

مناخ تركيا

تمتاز المناطق الساحلية من تركيا المطلة على بحر إيجةوالبحر الأبيض المتوسط بمناخ البحر المتوسط المعتدل، مع صيف حار وجاف وشتاء معتدل إلى بارد ورطب. تمتاز المناطق الساحلية من تركيا والمطلة على البحر الأسودبمناخ محيطي دافئ ورطب صيفًا وبارد ورطب في الشتاء. تهطل أكبر كمية من الأمطار على الساحل التركي من البحر الأسود وهي المنطقة الوحيدة في تركيا التي تمتاز بمعدلات هطول أمطار عالية.
 

الثقافة في تركيا

تمتلك تركيا ثقافة متنوعة جدا وهي مزيج من عناصر مختلفة من اوغوز، الأناضول والعثمانية (التي كانت في حد ذاته استمرار كل من اليونانية والرومانية والثقافات الإسلامية والثقافة الغربية والتقاليد، والتي بدأت مع تغريب العثمانية والتي لا تزال مستمرة حتى اليوم. هذا المزيج بدأ أصلا نتيجة لقاء من الأتراك وثقافتهم مع تلك الشعوب الذين كانوا في طريقهم أثناء هجرتهم من آسيا الوسطى إلى الغرب.
 
كما تحولت تركيا بنجاح من الدولة العثمانية على أساس الدين الإسلامي إلى الدولة القومية الحديثة مع فصل قوي بين الدين والدولة، وزيادة في وسائط التعبير الفنية المتبعة. خلال السنوات الأولى للجمهورية، استثمرت الحكومة كمية كبيرة من الموارد في الفنون الجميلة، مثل المتاحف والمسارح ودور الأوبرا والهندسة المعمارية. لعبت العوامل التاريخية المختلفة دورا هاما في تحديد هوية تركيا الحديثة. الثقافة التركية هي نتاج جهود لتكون «تركيا الحديثة» دولة غربية، مع الحفاظ على القيم التقليدية الدينية والتاريخية.
 

سكان تركيا واصلهم

بلغ عدد سكان الجمهورية التركية في أخر تعداد رسمي عام 2013 عدد 76.667.864 مليون نسمة ويتزايد عدد السكان بنسبة 1.5 % سنوياً ويوجد في تركيا اعراق كثيرة يشكلون سكان الدولة وتعد أكبر نسبه عرقية في تركيه هم الأتراك بنسبة 70.2 % ثم يليها الأكراد 20.4 % ثم القوقاز ثم العرب ثم الفرس ثم الأذربيجان وهذا التصنيف كان في عام ٢٠١١
 

اللغة في تركيا 

اللغة التركية هي اللغة الرسمية الوحيدة في تركيا حيث يتحدث بها من 70 الي 75 % من سكان الجمهوريه التركية كما يوجد العديد من اللغات الأخرى مثل العربية والكردية والبوسنية والشركسية .
 

النقل والمواصلات في تركيا

تتمتع تركيا بموقع مهم بين قارتي آسيا وأوروبا يعطي أهمية كبيرة لقطاع المواصلات من الجهة الاقتصادية. أدخل قطاع الطرق على سبيل المثال على الدولة ما مجموعه حوالي 1.4 مليار دولار (1999) من رسوم وضرائب مطبقة على استخدام الطرق خاصة الدولية منها. تتركز الحركة البرية على الطرق، بينما تستخدم السكك الحديدية لمسافات معينة وعادة لنقل البضائع. تبلغ نسبة الاستثمار الحكومي في قطاع المواصلات والاتصالات ما نسبته 27.3% من نسبة الاستثمار الحكومي العام، مما يدل على أهمية هذا القطاع، ومثل ما نسبته 14% من الناتج القومي الإجمالي للدولة حسب إحصاءات عام 2000.
 
أهم الطرق البرية هي تلك التي تربطإسطنبول بأنقرة (O-4)، طريق غازيانتب – أضنة (O-52)، الطرق الساحلية (O-31 و O-32) الذي تربط ازمير بالمدن الساحلية الجنوبية وطريق ازمير – مانيسا. تم نقل 89.2% من مجموع حركة البضائع على الطرق في عام 2000. تستخدم حركة الحافلات لنقل الركاب بين المدن للمسافات المتوسطة والطويلة.
 

السياحة في تركيا

تعتبر تركيا مقصدا سياحيا لكافة السياح ،و يشتهر الساحل الجنوبي بجمال طبيعته وشواطئه الطويلة لدرجة أنه يعرف باسم الريفيرا التركيةتشبها بالريفيرا الفرنسية، بالإضافة إلى العديد من المناطق السياحية الأخرى.
 
ازداد عدد السياح الأجانب بشكل كبير في تركيا بين عامي 2002 و2005، من 12.8 مليون إلى 21.2 مليون، الأمر الذي جعل تركيا في المرتبة العاشرة في العالم كوجهة للزوار الأجانب. وبلغت العائدات السياحية 17.5 مليار دولار أمريكي في عام 2005 مما جعل تركيا أيضا واحدة من كبار الوجهات السياحية (المرتبة العاشرة) لأعلى الإيرادات في العالم.
 

ماهي مواسم السياحة في تركيا ؟

أفضل الأوقات لزيارة المواقع الأثرية في تركيا هي الربيع (أبريل ومايو) والخريف (سبتمبر- أكتوبر) حيث تكون درجة الحرارة دافئة، وليست حارة بشكل كبير، كما أن هذه الأوقات هي أيضا أوقات جيدة للمشي عبر الطرق الليسية والمناطق الساحلية الأخرى. فيما يمكن أن يكون الصيف (يونيو-أغسطس) مرتفع الحرارة بعض الشىء، لكنه وقت جيد للاستمتاع بروعة الشاطىء..
 
فيما تشهد البلاد انخفاض في درجات الحرارة خلال فصل الشتاء مع تساقط الثلوج على بعض المدن، الأمر الذي يفضله الكثير من الزائرين.
 

أهمّ المُدُن التركيّة نذكر فيما يلي أبرز المُدن التركيّة:

أنقرة: وهي عاصمة الجمهوريّة التركيّة، وتقع في قلب الجمهوريّة التركيّة تقريباً، وهي تُعتبَر جُزءاً من إقليم الأناضول الأوسط، كما أنّها تتميَّز بمناخها القارّي؛ فشتاؤها شديد البرودة، أمّا صيفها فيتميَّز بحرارته المرتفعة في النهار، وتضمُّ أنقرة معالِمَ أثريّة مُتنوِّعة؛ حيث نجدُ فيها المسرح الرومانيّ، وطريق الأعمدة، بالإضافة إلى كاتدرائيّتها التاريخيّة، ومعبد روما، وفيها أيضاً مساجد عُثمانيّة، كمسجد حاجي بيرم، ومسجد علاء الدين.
 
إسطنبول: وتقع في الشمال الغربيّ من تركيا، في إقليم مرمرة، حيث يقسمها مضيق البوسفور إلى جزء شرقيّ، وآخر غربيّ، وتتميز إسطنبول بمناخها المُعتدل؛ فصيفها ذو حرارة مرتفعة في الغالب، أمّا شتاؤها فهو بارد، وماطر، كما تضمُّ إسطنبول مجموعة مُتنوِّعة من المعالِم التراثيّة، والتاريخيّة، كمسجد سليمان القانونيّ، وميدان تقسيم، وشارع الاستقلال.
 
إزمير: وتقع في منطقة بحر إيجة غرب الأناضول، وهي تتميَّز بقطاعاتها الصناعيّة القويّة، كصناعة السيّارات، والأغذية، بالإضافة إلى المنسوجات، وتحتلُّ مدينة إزمير المركز الثاني من حيث الواردات بعد مدينة إسطنبول.
 
أضنة: وتقع في الجنوب من الأناضول، على ساحل البحر الأبيض المُتوسِّط من الجهة الشماليّة الشرقيّة، وتتميَّز أضنة بحدائقها، ومُتنزَّهاتها، كمُتنزَّه أتاتورك، وهي تضمُّ مجموعة كبيرة من المتاحف، كمنزل أتاتورك، ومتحف علم الآثار في أضنة.
 
بورصة: واسمها الأصليّ (بروسا)، حيث تقع في الشمال الغربيّ من تركيا، وتتميَّز بورصة بمنازلها المُلوَّنة بألوان زاهية، وشوارعها المُتعرِّجة ذات النوافير، وهي تضمُّ مجموعة من المباني ذات النظام العُثمانيّ المُتميِّز، كمسجد أولو جامع.
 

النباتات في تركيا

تركيا واحدة من أكبر مراكز التنوع البيولوجي في العالم. تعد موطنا لنحو 10 آلاف نوع من النباتات من أصل 13،000 نوع من النباتات في أوروبا. تركيا تتميز بأكبر مجموعة متنوعة من الطيور بين دول أوراسيا. ويوجد فيها 9000 نوع من الزهور، في حين أن أوروبا بأكملها لديها 11500 نوع من الزهور. ويقال إن تركيا تكتشف نوعا جديدا من النباتات كل عشرة أيام.
 

المساجد في تركيا

يوجد في تركيا 82,693 مسجدا، وهو أكبر عدد من المساجد في دولة واحدة في العالم. وتقع معظم المساجد التركية في إسطنبول أكبر المدن التركية. ومن أهم هذه المساجد المسجد الأزرق الذي يعد من أهم مناطق الجذب السياحي في تركيا.
 
وتعد تركيا أول دولة في العالم تبني مسجدا تحت الأرض على عمق 7 أمتار من السطح. ويقع مسجد سانجاكلار في إسطنبول، وقد فاز المسجد بالمرتبة الأولى بين الأماكن الدينية في جميع أنحاء العالم في مسابقة الهندسة المعمارية العالمية.
 

أشهر حلوى في تركيا

حلوى راحة الحلقوم هي أقدم حلوى تركية يرجع تاريخها إلى ما قبل 500 سنة. وكانت هذه الحلوى هي المفضلة لدى نابليون بونابرت وونستون تشرشل. وكان من عادة الرسام العالمي بابلو بيكاسو تناولها أثناء استراحته من العمل.
 
من أكثر الأشياء المثيرة عن تركيا حلوى نوح المعروفة باسم عاشوراء. ويقال إن أصل هذه الحلوى التركية يرجع إلى عائلة النبي نوح عليه السلام. تقول الأساطير إنه عندما وصلت سفينة نوح إلى مكان آمن بالقرب من جبل أرارات في شمال شرق تركيا وهربت من الطوفان، احتفلت عائلة نوح بنوع خاص من الحبوب والمكسرات والفواكه، وأصبحت هذه الحلوى تعرف فيما بعد باسم حلوى نوح.
 

المطبخ التركي

تختلف الآراء فيما إذا كان المطبخ التركي هو أصل مطابخ الشرق الأوسط ومنطقة البحر المتوسط، أم أنه اكتسب منها جذوره وشهرته. والأمر المؤكد هو أن المطبخ التركي متنوع ويخلط بين عدة مناطق كانت تخضع للإمبراطورية العثمانية وتمتد بين أواسط آسيا وحتى مناطق الشرق الأوسط وبعض أرجاء أوروبا.
 
ويختلف المطبخ التركي بين منطقة وأخرى داخل تركيا نفسها، ففي مدن مثل إسطنبول وبورصة وأزمير ينتمي المطبخ فيها إلى التقاليد العثمانية التي تستخدم التوابل وتقدم أطباق الأرز بالإضافة إلى الأصناف الأخرى، مع أنواع من الخضراوات المطهية التي تعرف باسم «نورلو» بالإضافة إلى المحشي أو الدولمة والأسماك.
 
أما منطقة البحر الأسود، فتعتمد أكثر على الأسماك وتأثرت بالمطبخ الأوروبي، خصوصا من منطقة البلقان وسلافيا. وتعد منطقة الجنوب الشرقي من تركيا هي الأقرب إلى المطبخ العربي وتشتهر منها أصناف معروفة مثل الكباب والمزة، وأنواع الحلوى مثل: البقلاوة، والكنافة، والقطايف.
 

الفيزا السياحية لتركيا

تركيا بلد السحر و الجمال يأتيها السياح من جميع أنحاء العالم رغبة في رؤية المناظر الطبيعية الجذابة و الشواطئ الرائعة
 
المنتشرة فى أرجائها و و قد تم تصنيف تركيا مؤخرا من ضمن الوجهات السياحية الأفضل على مستوى العالم ،
 
و هذا بدوره يتطلب منك كسائح ترغب فى زيارة تركيا أن تتعرف على الإجراءات المطلوبة منك للحصول على الفيزا أو التأشيرة
 
لدخول هذا البلد الجميل ، و لهذا يسعدنا فى السطور التالية أن نطلعك على طريقة استخراج الفيزا السياحية و الأوراق المطلوبة لذلك.
 

الإجراءات المطلوبة للحصول على الفيزا السياحية التركية :

 
إذا كان عمرك أقل من ثمانية عشرعاما أو يزيد عن الخامسة و الأربعين فيمكنك استخراج الفيزا إلكترونياً من
 
خلال موقع السفارة التركية عبر الإنترنت.
 
أما إذا كان عمرك يزيد عن الثمانية عشر و يقل عن الخامسة و الأربعين .
 
ليس لديك فيزا شنغن _ شنغن فى الأساس هى عبارة عن اتفاقية أوروبية موقعة من سبعة و عشرون دولة أوروبية الهدف منها تسهيل الدخول و الخروج على مواطنى هذه الدول دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة_ .
 
كذلك إذا لم يكن لديك فيزا سارية للولايات المتحدة أو إنجلترا.
 
فعليك التقدم للحصول على الفيزا السياحية من السفارة و إجراء مقابلة شخصية عبر المكتب التابع للسفارة ببلدك.
 

تنقسم الفيزا السياحية إلى نوعين :

فيزا سياحية فردية.
 
فيزا سياحية متعددة.
 
و يقصد بالفيزا السياحية الفردية :
الدخول مرة واحدة للجمهورية التركية و هى صالحة لمدة تسعون يوما و تسمح بالدخول لتركيا لمدة شهر أو أقل.
 
أما الفيزا السياحية المتعددة:
فهى تسمح لحاملها بالدخول إلى الأراضي التركية لمدة عام أو عامين و تكون أقصى مدة للإقامة بالبلد كل مرة ثلاثون يوماً.
 
و ننصح باستخدام الفيزا الفردية إذا كنت تنوي عمل إقامة لتركيا و هذا بسبب صعوبة استخراج الإقامة على الفيزا المتعددة.
 
ملحوظة هامة: عند الرغبة فى إجراء مقابلة شخصية بالسفارة التركية لا بد من الحصول على ميعاد مسبق من
 
المكتب التابع للسفارة ويمكنك الحصول عليه من خلال استمارة إلكترونية يتم ملأها عبر الإنترنت.
 
الأوراق المطلوبة لاستخراج الفيزا السياحية :
جواز سفر ساري المفعول لمدة ٦ أشهر.
 
كشف حساب بنكى لآخر ٦ أشهر.
 
تقديم تأمين طبي لمنطقة الاتحاد الأوروبى و يمكن استخراجه بسهولة من أى شركة سياحة أو من المكتب التابع للسفارة نفسه ، على أن يكون مدون به تواريخ الذهاب و العودة.
 
عدد ٢ صورة شخصية بخلفية بيضاء مقاس ٤×٦.
 
صورة من استمارة طلب الفيزا التى قمت بملئها عبر موقع السفارة الإلكتروني.
 
حجز الطيران المبدئي و حجز الفندق المبدئى و يمكن القيام به داخل مكتب السفارة نفسه.
 
خطاب Hr من العمل التابع له على أن يكون موجه للسفارة التركية و يفضل أن يكتب فيه الوظيفة و الأجر و تاريخ التعيين.
 
بالإضافة إلى رسوم يتم تحصيلها من قبل السفارة لإتمام الإجراءات و هو عبارة عن ١١٠$ تقريبا تدفع بالدولار و لا تسترد عند رفض الطلب.
 
بعد إتمام الإجراءات يجب عليك الانتظار لفترة يحددها لك الموظف المختص بمكتب السفارة حتى يتم قبول أو رفض طلبك لاستخراج فيزا سياحية لتركيا.
 
نوع اقامتك في اسطنبول
• اذا كانت اقامتك في اسطنبول لمدة اسبوع يفضل ان تسكن بمنطقتين اول منطقة اربع ايام وثان منطقة ثلاث ايام لديكم اثنان من افضل اماكن الاقامة في اسطنبول.
 
• اول منطقة هي منطقة تقسيم وافضل مكان للاقامة في تقسيم بشارع الاستقلال لأنه شارع حيوي ويقصده معظم السائحين باسطنبول وايضا اماكن اقامة قريبة من تقسيم شيشلي منطقة رائعة.
 
• ثان منطقة هي السطان احمد هي منطقة جميلة.
وتكلفة الاقامة لمدة اسبوع في فنادق اسطنبولتختلف من شخص لاخر فمن الممكن ان يقيم شخص في فندق خمس نجوم وشخص اخر في هوستيل لكن متوسط اسعار فنادق خمس نجوم150 دولار لليلة متوسط اسعار فندق ثلاث نجوم 50 دولار متوسط الاقامة في هوستيل 10 دولار وللتوضيح خاص للعائلات لا يناسبهم الهوستيل نهائيا الهوستيل للشباب فقط لانه عبارة عن غرف بها عدة سراير في كل غرفة حد ادني 5 سرير لخمس افراد.
 

افضل الشواطىء في تركيا

المناظر البحرية الجميلة في تركيا – شاطئ أولودينيز الشهير أولودينيز تركيا – بترفلا فالي – جوسيك أوكوركالار – هورست باسينج – كليوباترا الشاطئ ألانيا -كاباك – شاطئ كابوتاس الناس – كيزكالي أنطاليا
 
أفضل الشهور للذهاب إلى تركيا
زيارة تركيا لفترة وجيزة رائع في مارس وأبريل ومايو وسبتمبر أكتوبر حسب المكان الذي تهم تركيا طوال العام لذلك زيارة لعدد من المواقع القديمة قد يكون كل الشهور مناسبة لزيارة تركيا
 
بعض النصائح العامة قبل زيارتك لتركيا
• لا تقم بتحويل العملة في بلدك أو المطار فغالباً ماتكون مرتفعة وغير مناسبة وإنما ستجد الكثير من مكاتب الصرافة منتشرة في أنحاء تركيا تقوم بالخدمة دون رسوم اضافية
 
• ننصحك بشراء بطاقة SIM محلية ووضعها في هاتفك النقال لاستخدامها داخل الحدود التركية، لان إجراء مكالمات محلية من خطك سيكبدك تكاليف باهظة
 
• من المفيد أن تتعلم بعض الكلمات التركية قبل السفر الى تركيا فقد تحتاج الى استخدامها، كما وننصح باستخدام برنامج للترجمة على جوالك
 
• أخيراً عليك معرفة أن تكلفة السفر الى تركيا تتوقف بشكل أساسي على وضعك لخطة جيدة للسفر، تبدأ من حجوزات الطيران وتنتهي بالمصاريف الشخصية
 
شارك المقالة:
74 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook