معلومات من أين يستخرج اللؤلؤ

الكاتب: وسام -
معلومات من أين يستخرج اللؤلؤ

 

 

معلومات من أين يستخرج اللؤلؤ

 

يتم استخراج اللؤلؤ من المحّار الموجود في قيعان المحيطات، حيث يتكوّن عند دخول حبّة رمل ما بين قوقعتي المحار، حيث تقوم المحارة حينها بإفراز عدّة طبقات من الأصداف مكوّنةً ما يعرف باللؤلؤ، لذا يعد اللؤلؤ كغطاء يغلّف حبّة الرمل كنوع من الحماية من الدخلاء.[١]يتكوّن اللؤلؤ بشكلٍ أساسي من بروتين يسمى بكونكيولين ومعدن أراغونيت، ولايقتصر تكوّن اللؤلؤ بداخل المحار فقط بل بالإمكان تواجده بداخل حيوانات بحريّةٍ أخرى مثل أذن البحر وأصداف القلم. يعتبراللؤلؤ من المواد النادرة وغالية الثمن، لذا تم إنتاجه صناعيّاً عبر حقن الرمل بداخل كميّة كبيرة من الرخويات والعودة إليها بعد عدّة سنوات، حيث يتم التميز بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي في أن اللؤلؤ الصناعي عند احتكاكه بالأسنان يعطي ملمساً ناعماً.
 
من أين يستخرج المرجان
يتم استخراج المرجان من العديد من الدول حول العالم، حيث يتواجد بكثرة خصوصاً في المناطق الاستوائيّة المحيطة بخط الاستواء، على طول الخلجان والشواطئ التي تكثر فيها التيارات الدافئة مثل المحيط الهادي، المحيط الهندي، البحر الأحمر والبحر الكاريبي، إذ تغطي مساحة مايقارب 110 ألف ميل مربّع (284,300 ألف كيلومتر مربع).
 
ماهو المرجان
ينتمي المرجان المسمى أيضاً بالشعاب المرجانيّة للحيوانات اللافقاريّة، ويوجد له العديد من الألوان والأشكال. يتكوّن جسم المرجان من معدة وفم محاط بمخالب، كما ينمو بجانب بعضه على شكل مستعمرات تتكون من ما يتراوح بين مئات لآلاف الشعاب المرجانيّة المتلاصقة. تعد الشعاب المرجانّية غنيّةً بعنصر الكالسيوم، إذ تقوم بامتصاصه من المياه لاستعماله في بناء الهياكل الضخمة، وتعتبر من أكبر النماذج على التكافل ما بين النباتات والحيوانات، كما تعتبر أساساً للتوازن البيئي في السواحل، إذ تعد موطناً للحيوانات البحريّة مثل السلاحف وقنافذ البحر، وتساهم في المحافظة على نظافة مياه البحر من خلال تصفية الترسبات والنفايات خارج مياه البحر.
شارك المقالة:
126 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook