معنى neutrophils في تحليل الدم

الكاتب: المدير -
معنى neutrophils في تحليل الدم
"محتويات
ما هي neutrophils في تحليل الدم
وظيفة  neutrophils
مستوى neutrophils الطبيعي
أسباب انخفاض عدد neutrophils في تحليل الدم
علاج انخفاض neutrophils أو العدلات
زيادة neutrophils في تحليل الدم
ما هي neutrophils في تحليل الدم

neutrophils أو العدلات هي نوع من خلايا الدم البيضاء جنبًا إلى جنب مع الخلايا الوحيدة والخلايا القاعدية والحمضات والخلايا الليمفاوية ، إنها جزء مهم من جهاز المناعة وتساعد على حماية الجسم من العدوى ، وتقاس في بعض التحاليل الطبية مثل تحليل CBC.

تعد العدلات من أولى الخلايا التي وصلت إلى موقع الإصابة ، تمامًا مثل الخلايا القاعدية والحمضات ، تطلق العدلات حبيبات من السيتوبلازم لاستثارة استجابة مناعية ، مما يجعلها نوعًا من الخلايا المحببة  العدلات هي أيضًا نوع من الخلايا البلعمية حيث يمكنها ابتلاع وامتصاص مسببات الأمراض الغازية.

العدلات مسؤولة عن منع العدوى ويمكن أن يدل الإفراط أو نقص الإنتاج على وجود العدوى ، لذلك يمكن أن تشير الزيادة أو النقصان في أعداد العدلات إلى وجود عامل ممرض غازي.

العدلات هي أول خلايا دم بيضاء يتم تجنيدها في موقع الالتهاب الحاد ، تستجيب للإشارات التي تنتجها خلايا الأنسجة المجهدة والخلايا المناعية الأخرى مثل البلاعم.وبالتالي ، فإن العدلات هي تسلل مبكر كبير للخلايا في الأنسجة الملتهبة وهي مكون رئيسي للصديد.

وظيفة  neutrophils

neutrophils أو العدلات هي أكثر أنواع خلايا الدم البيضاء وفرة في الجسم ، وتمثل ما يصل إلى 70? من إجمالي عدد خلايا الدم البيضاء ، لها دور حيوي في الاستجابة الالتهابية للجسم لأنها خط الدفاع الأول ضد العديد من مسببات الأمراض المعدية بما في ذلك البكتيريا والفطريات والطفيليات.

أول شيء تفعله neutrophils هو إجراء عملية البلعمة ، حيث يبتلع العامل الممرض الغازي بواسطة العدلات في فجوة داخلية متخصصة تسمى البلعمة.

تمر العدلات أيضًا بعملية تسمى الانجذاب الكيميائي ، مما يمكنها من التحرك نحو موقع العدوى أو الالتهاب ، يستجيبون للمواد الكيميائية المختلفة التي تحفز هجرتهم.

تتجمع العدلات أيضًا في موقع الإصابة حيث تنجذب إليها السيتوكينات التي تعبر عنها البلاعم والخلايا البدينة والبطانة ، تطلق neutrophils أيضًا السيتوكينات التي تزيد من التفاعلات الالتهابية من أنواع الخلايا المناعية الأخرى.

تصل العدلات إلى موقع الإصابة في غضون دقائق وهي سمة مميزة للالتهاب الحاد.

مستوى neutrophils الطبيعي

يمكن التعرف على مستويات العدلات الطبيعية من خلال الإطلاع على جدول اختصارات تحليل الدم ومعانيها وفيما يلي مستويات neutrophils المختلفة في الجسم:

المستويات المنخفضة من العدلات أقل من 1.5 مل أو أقل من 45 في المائة من إجمالي خلايا الدم البيضاء.
إذا كانت المستويات بين 1.0 إلى 1.5 مل ، فإنها تعتبر خفيفة.
إذا كانت المستويات بين 0.5 و 1.0 ملي لتر ، فإنها تعتبر منخفضة بشكل معتدل.
تعتبر المستويات التي تقل عن 0.5 ميكرولتر مستويات منخفضة للغاية من العدلات.
تتراوح مستويات العدلات الطبيعية لدى البالغين من 1500 إلى 8000 أو 1.5 إلى 8.0 العدلات لكل ميكرولتر (مل).
المستويات العالية من العدلات هي أكثر من 8000 من العدلات لكل ميكروليتر أو 8.0 ميكرولوت ، وتختلف النسب باختلاف معمل التحليل و انواع التحاليل الطبية ، يجب التعرف على رموز التحاليل الطبية قبل قراءة أي تحليل.
أسباب انخفاض عدد neutrophils في تحليل الدم

عند عمل تحليل الدم cbc أحياناً نجد انخفاض في عدد العدلات أو neutrophils ويحدث هذا نتيجة لبعض الأسباب المختلفة ولكن في معظم الأحيان لا يكون السبب خطير ومن ضمن أشهر أسباب انخفاض العدلات هي:

مشكلة في إنتاج العدلات في نخاع العظم
تدمير العدلات خارج نخاع العظام
عدوى
نقص التغذية
الولادة بمشكلة في إنتاج نخاع العظم (خلقي)
اللوكيميا وغيرها من الحالات التي تؤثر على نخاع العظام أو تؤدي إلى فشل نخاع العظام
إشعاع
العلاج الكيميائي

تشمل العدوى التي يمكن أن تسبب قلة neutrophils ما يلي:

مرض السل
حمى الضنك
الالتهابات الفيروسية مثل فيروس ابشتاين بار والفيروس المضخم للخلايا وفيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد الفيروسي
مضادات حيوية
أدوية ضغط الدم
الأدوية النفسية
أدوية الصرع
علاج انخفاض neutrophils أو العدلات

تشمل مناهج علاج قلة العدلات ما يلي:

المضادات الحيوية للحمى ، يُفترض أن هناك عدوى تسبب الحمى حتى عندما لا يمكن العثور على المصدر.
علاج يسمى عامل تحفيز مستعمرة المحببات (G-CSF) ، هذا يحفز نخاع العظام على إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء ، يتم استخدامه لعدة أنواع من قلة العدلات ، بما في ذلك انخفاض عدد الخلايا البيضاء من العلاج الكيميائي ، يمكن أن يكون هذا العلاج منقذًا للحياة في هذه الحالات.
قد تكون عمليات زرع الخلايا الجذعية مفيدة في علاج بعض أنواع قلة neutrophils الشديدة ، بما في ذلك تلك التي تسببها مشاكل نخاع العظم.

غالبًا ما يحتاج الأشخاص المصابون بقلة العدلات إلى اتخاذ خطوات خاصة للوقاية من العدوى ، تشمل احتياطات قلة العدلات هذه:

النظافة الجيدة ، بما في ذلك غسل اليدين المتكرر والعناية الجيدة بالأسنان ، مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام.
تجنب الاتصال بالمرضى.
تنظيف الجروح والخدوش ثم تغطيتها بضمادة.
استخدام ماكينة الحلاقة الكهربائية بدلاً من ماكينة الحلاقة العادية.
تجنب فضلات الحيوانات وعند الإمكان عدم تغيير حفاضات الأطفال.
تجنب منتجات الألبان غير المبسترة، ولحم غير مطبوخ جيدا والفواكه النيئة والخضروات والحبوب والمكسرات والعسل.
زيادة neutrophils في تحليل الدم

العدلات هي خلايا الدم البيضاء الأولية التي تستجيب للعدوى البكتيرية ، والسبب الأكثر شيوعًا لزيادة مستوى العدلات الملحوظ في تحليل الدم هو العدوى البكتيرية.

تتفاعل العدلات في غضون ساعة من إصابة الأنسجة وهي السمة المميزة للالتهاب الحاد ، تُعرف الزيادة المفرطة في العدلات (> 50 × 10 9 / لتر) كظاهرة تفاعلية باسم تفاعل اللوكيمويد.

تظهر العدلات بشكل عام تغيرات مميزة استجابة للعدوى ، وتميل العدلات إلى أن تكون غير ناضجة ، حيث يتم إطلاقها في وقت مبكر   في حالات العدوى الشديدة ، قد تظهر العدلات حبيبات سامة وتغيرات سامة أخرى مثل التجويف ووجود أجسام D?hle ومن أسباب زيادة العدلات هي:

تزداد العدلات بشكل متكرر في أي التهاب حاد ، لذلك غالبًا ما ترتفع بعد نوبة قلبية أو احتشاء.
يمكن لأي ضغوط ، من التمارين الشاقة إلى تدخين السجائر ، أن ترفع عدد العدلات.
ثبت أن عددًا من الأدوية تزيد من عدد العدلات ، بما في ذلك المنشطات والليثيوم والكلوزابين والأدرينالين ، حتى العصبية قد ترفع بشكل طفيف عدد العدلات بسبب تأثير إطلاق الستيرويد.
يرتبط الحمل بزيادة طفيفة في إجمالي عدد العدلات.
قد يكون الارتفاع المستمر في العدلات علامة على سرطان الدم النخاعي المزمن (CML) ، التغيرات المميزة هي زيادة معتدلة في عدد العدلات (عادة> 50 × 10 9 / لتر) ، مع ظهور الخلايا النخاعية ، ومن غير المحتمل أن تكون العدلات المزمنة المعتدلة دون التحول الأيسر ناتجة عن سرطان الدم النخاعي المزمن ، فلا داعي للقلق ولكن يجب دائما استشارة الطبيب في حالة حدوث انخفاض أو إرتفاع في عدد العدلات في تحاليل الدم.
المراجع"
شارك المقالة:
22 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook