معنى إسم مشروع

الكاتب: رامي -
معنى إسم مشروع
"محتويات
? معنى المشروع
? الخطوات الخمسة لإنشاء مشروع
? دورة المشروع
? أسباب فشل المشروعات
? المراجع
معنى المشروع

كلمة مشروع هي اسم مفعول من الفعل الثلاثي شَرَعَ، ويقصدبالعمل المشروع أي المسموح أو ما سَوَّغَهُ الشَّرْع أي سمح به وأجازه، ويقصد باستخدام الطرق المشروعة أي الطرق المسموحة، ويقصد بالمشروع أيضًا ما يجهز في مجالات وينتهي بصورة خطة لتنفيذه على أرض الواقع، سواء كان مشروعًا تجاريًا أو صناعيًا أو زراعيًا.[?]

ويعرف المشروع بأنه نشاط مرتبط بزمن، أي يبدأ بتاريخ معين وينتهي بتاريخ معين، ويهدف إلى إتمام عمل معين أو تقديم خدمة ما أو إضافة قيمة، ومن المشاريع ما تكون لفترة مؤقتة، ومنها ما يكون دائمًا، وتتسم بعمليات إدارية من أجل تحقيق هدف معين إما تقديم خدمة ما أو إنتاج سلعة معينة.[?]




الخطوات الخمسة لإنشاء مشروع

يحلم الكثير من الشباب بترك الوظيفة سواء كانت في شركات خاصة أو حكومية والتفرغ لبداية مشروعه الخاص، يجب معرفة مجموعة خطوات لنجاح أي مشروع:[?]

اختيار المشروع المناسب للاستثمار به: من شروط النجاح في أي مشروع هو الخبره والعلم بالاستثمار، وأن يكون هذا المشروع مناسبًا للإمكانيات المادية، وأن يُختار المشروع بناءً على حاجة السوق وحاجة المستهلك وطلبه.
دراسة جدوى: دراسة الجدوى من الأمور المهمة في نجاح المشاريع، إذ يجب دراسة جميع الجوانب، فيجب معرفة التكاليف اللازمة وهامش الربح والعرض والطلب.
اختيار فريق عمل: لضمان نجاح المشروع يجب اختيار فريق العمل الذين يملكون الخبرة الكافية واختيار أصحاب الكفاءة لضمان نجاح المشروع، فلا يمكن نجاحه بتوفر رأس المال فقط بل يجب الانتقاء الجيد للموظفين.
التسويق الجيد: الاهتمام بعملية التسويق، إذ تعد هذه الخطوة المتممة لعملية الإنتاج، لذا يجب التسويق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
التفرغ للمشروع: لا بد من التفرغ للوصول بالمشروع إلى النجاح، فيجب متابعة تفاصيل المشروع ومعرفتها بشكل دقيق.




Volume 0%
 
دورة المشروع

يمر أي مشروع بمراحل عديدة: [?]

مرحلة تحيد وانتقاء المشروع: وذلك عن طريق معرفة حاجة السوق وطلب المستهلك.
مرحلة إعداد المشروع: وذلك عن طريق دراسة الجدوى المالية والفنية والإقتصادية والقانونية للمشروع.
مرحلة تقييم أداء المشروع قبل تنفيذه: وذلك بمعرفة التقييم المالي والاقتصادي والتجاري قبل البدء في تنفيذ المشروع، كما يجب معرفة الأشخاص الممولين للمشروع سواء كانت بنوكًا أو جهات قومية .
تنفيذ المشروع: تحديد مراحل التنفيذ وتحديد الوقت المناسب لكل مرحلة، والإشراف والمتابعة والمراقبة لعمليات المشروع، والتأكد من توافقها للمعايير الصحيحة.
مرحلة تقييم المشروع: وتأتي هذه الخطوة بعد الانتهاء من عمليات المشروع ويأتي دور التقييم التجاري والمالي والاقتصادي.




أسباب فشل المشروعات

تفشل العديد من المشروعات، وذلك لعدة أسباب، منها: [?]

التقليد الأعمى: يمكن لبعض الأشخاص البدء في مشروع عند رؤيته لنجاح هذا المشروع عند أحد من الأشخاص أو الأصدقاء دون معرفة المعلومات الكافية لنجاح المشروع.
نقص المعلومات: تؤدي نقص المعرفة بمتطلبات السوق،والفئة المستهدفة، والمنافسيين في السوق إلى فشل المشروع.
نقص في الاستثمار: المال هو أساس المشاريع، ويمكن أن يؤدي نقص رأس المال إلى فشل المشروع وعدم القدرة على الاستمرار، ويمكن أن تؤدي سوء إدارة المال أو خلط رأس المال الخاص بالمشروع إلى فشل المشاريع.
إهمال دراسة الجدوى التسويقية: يقوم التسويق على احتياجات السوق ومتطلباته ومعرفة احتاجات المستهلكين، إذ تعدّ عاملًا أساسيًا في نجاح المشاريع.




المراجع
? "" معاني كلمة (مشروع) في المعجمات العربية ""، almougem، اطّلع عليه بتاريخ 24/8/2019. بتصرّف.
? ""إدارة المشاريع""، sst5، اطّلع عليه بتاريخ 24/8/2019.بتصرّف.
? ""الطوات الخمس لإنشاء مشروع ناجح ""، alqiyady، اطّلع عليه بتاريخ 24/8/20189. بتصرّف.
? ""ماهو المشروع الصغير ” معنى كلمة مشروع” ""، micro-projects، اطّلع عليه بتاريخ 24/8/2019. بتصرّف.
? ""أسباب فشل المشروعات الصغيرة""، .go-rich، اطّلع عليه بتاريخ 24/8/2019. بتصرّف."
شارك المقالة:
84 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook