معنى ميانة في اللهجة السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
معنى كلمة ميانة في اللهجة السعودية

معنى كلمة ميانة في اللهجة السعودية.

اللهجة السعودية تلك اللهجة الخليجية المنسوبة للغة العربية الفصحى. تنتشر اللهجة السعودية بكثرة، بحيث نشاهدها في المسلسلات والأفلام التلفزيونية بكثرة. تصنف اللهجة السعودية من اللهجات متوسطة الصعوبة، إذ أنها تحتوي على العديد من الكلمات المستوحاة من اللغة العربية الفصحى.
 
كما أن للهجة السعودية إيقاعٌ خاصٌ بها، بحيث أن تعلم اللهجة السعودية يعني تعلّمك لبقية اللهجات الأخرى. تنقسم اللهجة السعودية إلى أنواعٍ عدة بحيث نجد اللهجة الحجازية الحضرية، واللهجة الحجازية البدوية، واللهجة الجنوبية، واللهجة التهاميّة الحضرية في مكة وجدّة، واللهجة التهامية البدوية في تهامة.
 
من بين الكلمات الموجودة في اللهجة السعودية نجد كلمة “ميانة” تلك الكلمة الغريبة بالنسبة للعديد من العرب خارج حدود السعودية، فهي تشير إلى الحالة الاجتماعية، والارتياح النفسي تجاه شخصٍ ما؛ بحيث لا تكون هنالك حدود بينكما. والفعل منها يمون على وزن فعول.
 
على سبيل المثال يقال في اللهجة السعودية العاميّة:
 
متحدّث 1: “أطلب منك طلب”.
 
متحدث 2: أنت تمون، والميانة بيننا موجودة، قل لي ويش طلبك.”
 
هذا الحديث يشير إلى مدى القرابة والمونة بين الطرفين بحيث لن يخيب طلبه مهما كان.
 
إن كنت من الأشخاص المحبين لتعلم اللهجة السعودية يمكنك ببساطة اتباع أحد الطرق الآتية وذلك إما عبر التواصل مع شخصٍ متمكنٍ من اللهجة السعودية، أو الاستعانة بقاموس اللهجات العربية الذي سيوضح لك كافة المفردات الموجودة في اللهجة.
 
شارك المقالة:
1274 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
1

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook