الكمان (بالّلغة الإنجليزية: Violin) هو آلة موسيقيّة وتريّة خشبيّة مكوّنة من أربعة أوتار، يكونُ مصحوباً بقوس يتمّ تمريره عبر أوتاره لإصدار الصّوت دون الحاجة لأية أدوات أُخرى، ويتم إسناده إلى رقبة العازف أثناء العزف. يُصنع الكمان من خشب القيقب، بالإضافة إلى الفولاذ لصُنع الأوتار، وفي بعض الأحيان يتم طلاؤها بالفضّة، ومن الجدير بالذكر أنّ أصل كلمة الكمان يعود إلى كلمة (viola da braccio) بالإيطاليّة التي أُطلِقت على أداة شعبيّة اشتهرت في العصور الوسطى، وفي بدايات القرن السّادس عشر اشتُهر الكمان بشكل خاص بين النّبلاء.
يلعب الكمان دوراً مهمّاً بالجوق السّمفونيّ أو الأوركسترا السّمفونيّة (بالإنجليزية :symphony orchestras)؛ إذ يُستخدم لعزف عدّة أنواع من الموسيقى، مثل: الموسيقى الشّعبية، والجاز.
يرجع الفضل لاكتشاف الكمان لصانع الآلات الوترية والعوديّات الإيطالي أندريا أماتي في أوائل القرن السادس عشر، فقد فوّضت له عائلة ميديشي الشهيرة بصناعة آلة وترية تشبه العود، ولكن سهل العزف عليها، إذ وحدّ تصميم شكل الكمان، وحجمه، والمواد المُصنّعة، وطريقة صُنعه، وما تجدر الإشارة إليه أن الكمان في بدايته كان فيه لوحة المفاتيح قصيرة الطول، والجسر أو الفرس مسطح الشكل، والأوتار المصنوعة من أمعاء الكائنات الحية.
لم تحظَ آلة الكمان في بداية ظهورها بالاهتمام كباقي الآلات الموسيقية، ولكن في القرن السابع عشر بدأ استخدامها في الأوبرا من قِبل العديد من المُلحنين المشهورين ومن ضمنهم المؤلف والمُلحن الإيطالي كلاوديو مونتيفيردي، ومن هنا سَلَك الكمان مساره نحو الشهرة، فبالفترة الباروكية كَرَس العديد من المُلحنين والمؤلفين كأنطونيو ستراديفاري كتابة وتلحين موسيقى تُعزف على آلة الكمان خصيصاً، وكل ذلك ساهم بإعطائه مكانة وأهمية كبيرة بمنتصف القرن الثامن عشر، وفي القرن التاسع عشر أكمل شهرته على يد العديد من عازفي الكمان مثل نيكولو باغانيني، وبابلو دي ساراساتي، ومع حلول القرن العشرين وصل الكمان إلى تغييرات عديدة تشمل الجانبين التِّقنيّ والفنيّ، ومن أشهر العازفين بهذا القرن إسحاق شتيرن ، وفريتز كرايسلرو وغيرهم.
أُجري على الكمان القليل من التحسينات البسيطة في القرن التاسع عشر، وذلك بسبب ظهور أنماط موسيقيّة جديدة، فقد تمَّ إطالة لوحة المفاتيح (بالإنجليزية: Fingerboard) لتصل لمنتصف جسم الكمان، وبذلك تزيد حدّة الصوت، بالإضافة لزيادة طول قطعة الفرس أو الجسر بمحاذاة لوحة المفاتيح؛ لزيادة شدة الصوت والنّغمات، وتُعرّف آلات الكمان القديمة التي بقيت على شكلها الأصليّ بأنّها آلات الكمان الباروكيّة، بينما التي جرت عليها التّعديلات فتُسمّى آلات الكمان الحديثة، كما تم نقل التحسينات على آلات الكمان الخاصة بأنطونيو ستراديفاري وجوارنيري إلى الآلات الحديثة.
تضم عائلة الكمان مجموعة مختلفة من الآلات الموسيقية، وهي: الكمان الأساسيّ (بالإنجليزيّة: Violin)، والفيولا (بالإنجليزيّة: Viola)، والتشيلو (بالإنجليزيّة: Violoncello)، والكمان الأجهر (بالإنجليزيّة: Double bass)، والتي تعدّ جميعها أساس أوركسترا السّمفونيّة الحديثة. يُستخدم الكمان الأساسي والفيولا بشكل واسع في موسيقى شمال أفريقيا، وجنوب الهند، بالإضافة إلى الموسيقى اليونانيّة، والعربيّة الحديثة، وفي الموسيقى الشّعبيّة الأوروبيّة، والموسيقى الشّعبيّة الأمريكيّة، فضلاً عن العزف عليه من قِبل موسيقي روما، وقد تمّ التعامل مع عائلات الكمان بشكل مختلف؛ إذ تمّ تشكيل مجموعة موسيقية من الفنّانين يؤدون عملاً موسيقياً أُدرج تحت مُسمّى الجوقة الموسيقية (بالإنجليزيّة: Choir)، التي تستند على صُنع مزيج موسيقي متوافق ومتناغم بين الآلات الموسيقيّة من النّوع نفسه.
يمكن تصنيف آلة الكمان حسب نوع الكمان كما يأتي:
يوجد تصنيفات آخرى لآلة الكمان؛ فهُناك تصنيف يُنسب للدّولة المصنّعة؛ ومنها: المانيا ، وإيطاليا، وكوريا، والمجر، والصّين، وتُعدّ آلات الكمان المُصنَّعة في الصّين أقلّ آلات الكمان تكلُفة، في حين أنّ أكثرها تكلفة تُصنَّع في إيطاليا، كما يوجد تصنيف آخر يُعنى بالفترة الزّمنيّة التي ظهرت فيها آلات الكمان، ويشمل الآتي: الكمان الباروكيّ الذي ظهر في العصر الباروكيّ، حيث كانت فيه الأوتار فيه ذات تردد متساوٍ مع بعضها البعض، والكمان الكلاسيكيّ الذي ظهر في الفترة الكلاسيكية، والكمان الحديث الذي يستخدم خشباً أرقّ وأصغر من الآلات السّابقة، وتكون الأوتار فيه مضبوطة بشكل أفضل ممّا سبقه من آلات الكمان.
يتكوّن الكمان من أجزاء رئيسيّة وفرعيّة، ويُطلق على الأجزاء الرّئيسيّة مسمّيات تُشبه أجزاء جسم الإنسان، لذلك يسهل حفظها وتذكّرها؛ وهي: رقبة الكمان التي تشتغل الأوتار فوقها، وبطنه الذي يمثّل مقدّمة الكمان، وجوانب الكمان، والظّهر كذلك، أمّا الأجزاء الفرعية فهي
تختلف أحجام آلة الكمان باختلاف طول ذراع الكمان وعمر من يستخدمها، وهي كالآتي من الأصغر فالأكبر:
حجم الكمان | عمر العازف | طول ذراع الكمان |
---|---|---|
1/16 | 3-5 سنوات | (35.5-38) سم. |
1/1 | 3-5 سنوات | (38-43) سم. |
1/8 | 3-5 سنوات | (43-44) سم. |
1/4 | 4-7 سنوات | (44.7-50.8) سم. |
1/2 | 6-10 سنوات | (50.8-55.8) سم. |
3/4 | 9-11 عاماً | (55.8-59.6) سم. |
4/4 (أي الكمان بالحجم الكامل) | 9 سنوات فما فوق | من 59.6 سم فما فوق. |
يستلزم العزف على الكمان الالتزام بمجموعة من الخطوات، إذ إنّ معرفة الطّريقة الصّحيحة لإمساك آلة الكمان تكون من خلال قدرة العازف على تحريك ذراعيه بشكل مُريح، وهي كالآتي:
يتمّ تصميم تمارين عديدة تُعنى بتطوير حركة الإصبع واستقلاليتها لتحقيق وضعيّة جيّدة للإصبع، وممّا يجب التّنبه له في هذه المرحلة تثبيت آلة الكمان في وضع متوازٍ مع الأرض، ومع الرأس في وقت واحد، كما أنّ كلّ واحدة من هذه التّمارين تستغرق الدّقيقة أو الدّقيقتين فقط، وعند تكرارها 10 دقائق يومياً ستصبح حركة الأصابع مرنة ورشيقة، ومن هذه التّمارين التي يتمّ التدريب عليها خلال الأسابيع السّتة الأولى للبدء بالعزف ما يأتي:
من الأسماء التي ذاع صِيتُها في العزف والتّلحين على آلة الكمان ما يأتي