مفهوم الاتصالات

الكاتب: رامي -
مفهوم الاتصالات
"محتويات
? مفهوم الاتصالات
? عناصر الاتصال
? تطور وسائل الاتصال عبر الزمن
? ما أثر وسائل الاتصالات في حياتك؟
? قد يُهِمُّكَ: مهارات التواصل الفعال
? المراجع
مفهوم الاتصالات

تشير الاتصالات السلكية أو اللاسلكية إلى عملية تناقل وتبادل المعلومات عبر تقنيات نقل البيانات المختلفة؛ كالهواتف السلكية، والهواتف المحمولة، والأقمار الصناعية، ووسائل الإعلام، والإنترنت، والبرقيات قديمًا، ومن المعروف أن الأسلاك والكيبلات الكهربائية كانت الوسيلة الرئيسية لنقل معلومات الاتصال في الماضي والتي عرفت بالاتصالات السلكية، بينما جاءت الاتصالات اللاسلكية بعد ذلك لتمكن الناس من نقل الإشارات واستقبال البيانات في المحيط الهوائي عن طريق المجالات الكهرومغناطيسية، وبغض النظر عن أنواع وسائل الاتصالات، فإن دائرة الاتصال تتكون من جهاز إرسال في محطة وجهاز استقبال في محطة أخرى، لكن كما هو معروف، بات يُمكن دمج الجهازين ببعضهما البعض وتناقل المعلومات بين أكثر من محطة حاليًا.[?]




عناصر الاتصال

يوجد مجموعةً من العناصر الأساسية لتكامل عملية الاتصال، وهي:[?]

المصدر: يدل ذلك على الجهة المُرسِلة للرسالة، سواء أكانت مكتوبة أو خطابًا يُلقى على مسمع الناس، وهي أيضًا الجهة التي قد تكون مسؤولة عن خلق الرسالة أصلًا.
الرسالة: وهي المحتوى الذي يُقدمة المصدر للجمهور أو المتلقيين، وينبغي أنّ تكون الرسالة منظمة وفق القواعد الأساسية السليمة لكتابتها، ومن الممكن أنّ تحتوي على نقاط مهمة يمكن وضعها في النهاية لتوضيحها، وتشمل الرسالة الطريقة التي توصل بها للجمهور سواء أكانت نبرة الصوت، أو إيحاءات لغة الجسد، أو أسلوب متمكن لكتابة التقارير مع الانتباه لعلامات الترقيم والتنسيق، وتشمل أيضًا المحيط، أو البيئة، أو السياق التي تطرح الرسالة من خلاله.
وسيلة الاتصال: وهي الوسيلة أو القناة التي تُنقل عبرها الرسائل من المصدر للمتلقي، وتشمل الوسائل المرئية؛ كالتلفاز، أو الوسائل المنطوقة كالمحادثات، والخطب، أو رسائل البريد الإلكتروني، أو المدونات، أو المجلات، أو الجرائد، أو الرسائل النصية، أو مواقع التواصل الاجتماعي، وغيرها من الوسائل المتاحة.
متلقي الرسالة: وهي الجهة التي تتلقى الرسالة من المصدر، وتتطلع على ما بها من معلومات، أو أخبار، أو حدثٍ ما.
التغذية الراجعة: وهي ردة فعل المتلقي على ما يصله من الرسالة، ومن خلال ردود الفعل يمكن للمصدر معرفة ما إذا كانت رسالته جيدة، ومدى دقتها، أو ضعفها، وقد تختلف ردة الفعل العكسية باختلاف وسائل الاتصالات، وقد تكون عن طريقة كتابة تعليق ما، أو بالاستماع للردود، أو بأي وسيلة يُتيحها المصدر.
البيئة: ويقصد به المحيط الذي يوفر المكان اللذي تُرسل منه الرسائل وتُستقبل، وتشمل البيئة معدات الصوت، والديكور، والإضاءة، وحتى اللباس أيضًا.
السياق الكلامي: ويُقصد به توقعات اللغة والسلوك بين المشاركين أثناء تقديم الرسائل، ويشمل توقعات الأشخاص مع بعضهم البعض، وغالبًا ما تتضمن إشاراتٍ تُستوحى من البيئة الموجودة، وللتوضيح نذكر مثالًا عندما تُطرح رسالة خاصة بالعمل في اجتماع ما، حينها يعرف كل شخص من الموجودين دوره، ويعرف الجميع مَن المفروض أن يُلقي الرسالة ويتحدث أولًا.
التشويش: ويقصد به الضوضاء التي تُعيق وصول الرسالة من مصدرها بشكلٍ واضحٍ وسليم، وقد يشمل التشويش مصادر الضوضاء النفسية التي تُعيق المتلقي باستلامه للرسالة نتيجة انشغال أفكاره بحدثٍ آخر بعيد عن موضوع الرسالة أثناء تلقيها، وقد تشمل الضوضاء مصادر أخرى؛ كالشعور بالجوع أو الغضب أثناء تلقي الرسالة.




تطور وسائل الاتصال عبر الزمن

لا شك أن التواصل هو وسيلة التفاهم الأساسية بين الناس منذ بداية البشرية، لكن بالطبع اختلفت طرق التواصل منذ القدم وقبل التاريخ وتطورت تدريجيًا حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن، وبالإمكان تبيان هذا التطور على النحو الآتي:[?]

Volume 0%
 
رسوم الكهف: ويقصد بها اللوحات الجدارية التي كانت تُرسم على جدران الكهوف والتي رُسم معظمها في عصور قبل التاريخ، ووفقًا لما بينه الباحثين فإن أغلب اللوحات الجدارية القديمة الخاصة بالكهوف كانت تُستخدم لتسجيل بعض الأحداث وتمييز بعض المناطق، ويرجع تاريخ أقدم لوحة في كهف شوفييه جنوب فرنسا إلى عام 300 ألف سنة قبلالميلاد، ووجدت جداريات أخرى في إندونيسيا ورومانيا أيضًا.
الحروف والترميز: وهي عبارة عن نقوش وترميزات حجرية منحوتة بالصخور ويطلق عليها الفن الصخري، وقد استخدم البشر الأوائل الصور التوضيحية في عام 9000 قبل الميلاد،وغالبًا ما يكون الهدف من هذه الرسوم هو الإخبار بقصة ما، وقد تطورت الحروف والترميزات عبر مر العصور فكان لقدامى المصريين كتابة هيروغليفية خاصة بهم، في حين استخدم الصينيون شخصيات أو عناصر مرسومة خاصة بهم، ثم تطورت اللغة والأبجدية عام 2000 قبل الميلاد.
إشارات الدخان: وهي نوع من أنواع الاتصال القديم المرئي، واستخدمت من قبل قدامى الصينيين لإرسال رسائل تحذيرية أو إشارة لحدثٍ معين، وكان ذلك قبل 200 عام قبل الميلاد.
الحمام الزاجل: وهو من وسائل الاتصال القديمة التي انتشرت منذ أكثر من 2000 عام لنقل الرسائل من منطقةلأخرى، واستخدمها أمراء الحرب الرومان بكثرة.
النظام البريدي: ظهرت وظيفة ساعي البريد لنقل الرسائل أو الوثائق منذ أيام المصريون القدامى، كما ظهرت أيضًا في بلاد فارس، والهند، والصين، واستخدمه الرومانيون من قبل، لكن بالطبع تطُور النظام البريدي فيما بعد واستُخدم فيه صناديق مخصصة لتسليم الرسائل وتسليم المغلفات المدفوعة.
الصحف: كان لظهور الجرائد أو الصحف المكتوبة نقلةً نوعية غيرت مجرى الاتصال، وهذا حدث بالطبع بعد عام 1440 وبعداختراع آلة الطباعة، وقد ازدهرت الصحف والجرائد في القرن السادس عشر، ومن ثم أصبحت تنشر الجرائد بأكثر من لغةٍ مكتوبة.
المذياع: انتشرت وسائل الاتصال الإذاعية في أواخر القرن التاسع عشر، ثم اكتشفت موجات هيرتز الترددية، واستُخدمت الاتصالات اللاسلكية بعد ذلك، خاصة بعد إنشاء إذاعات البث إذاعي في أوائل القرن العشرين على يد العالم تيسلا.
التلغراف: أُستخدم التلغراف لإرسال البرقيات والرسائل، ومن خلاله تُرمّز الحروف بنبضاتٍ كهربائية من خلال سلسلة من النقرات والومضات وتنقل عبر الكيبلات للطرف الآخر، وقد ظهرت أول رسالة تلغراف عام 1844.
الهاتف: أُخترع الهاتف واستبدل بالتلغراف ومن خلاله تُحولت الإشارات الصوتية إلى إشارات إلكترونية تنتقل عبر ترددات عبر الكيبلات، وقد لبّى احتياجات الناس المحلية والبعيدة، ومع بداية القرن العشرين انتشرت خدمة الهاتف الأرضي وكان أكثر وسيلة اتصال موثوقة.
التلفاز: نوع من وسائل الاتصال السمعية والمرئية، وقد ظهرت بوادر البث التلفزيوني الأولى بعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية، وكانت أول العروض تُقدم باللونين الأبيض والأسود، وطُور فيما بعد وأصبح العرض يقدم بكامل الألوان.
الإنترنت: ومن خلاله يتم الاتصال بين الحواسيب المختلفة، وكان أول ظهور لمصطلح الإنترنت عام 1973، ثم ظهرت خدمة تيلينت كأول خدمة عام 1983، وطُور بعدها الإنترنتوصولًا لشبكة الويب العالمية اليوم، وبوسعك في المناسبة معرفة المزيد حول بداية ظهور الإنترنت عبر قراءة: متى ظهر الانترنت.
البريد الإلكتروني: ظهر البريد الإلكتروني مع بداية تطوير الإنترنت، وكانت أول منصة إلكترونية تخدم البريد الإلكتروني هي منصة الياهو، وطُورت منصاتٍ بريدية أخرى فيما بعد؛ كالهوتميل والجيميل.
الرسائل النصية: أرسلت أول رسالة نصية SMS عام 1992،وهذه الرسائل تنقل النصوص عبر مزود خدمة شبكة.
مواقع التواصل الاجتماعي: لا شك أن هذه المواقع هي أحدث وسائل التواصل حاليًا، وقد انتشرت بسرعة بسبب انتشار الهواتف الذكية المحمولة ولسهولة تثبيت التطبيقات، وكان أولها موقع الفيسبوك الذي أنشئ عام 2004، وانتشر بعدها موقع اليوتيوب، ثم ظهر موقع تويتر، وتبعتها الكثير من منصات ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، والتي بوسعك التعرف على أهمها عبر قراءة: افضل 10 مواقع تواصل اجتماعي.




ما أثر وسائل الاتصالات في حياتك؟

تتميز وسائل الاتصالات ببعض الإيجابيات والسلبيات التي بوسعك الاطلاع عليها على النحو الآتي:

إيجابيات وسائل الاتصالات: من المعروف أن التواصل هو عملية ديناميكية مهمة في حياة الإنسان، وهي موجودة مع استمرارية الوجود البشري، ولا يمكن أن تستمر الحياة دون اتصال ودون وجود وسائل اتصالات، ودونها ستصبح الحياة مملة، وخانقة، وصعبة، ومستحيلة؛ لأن الاتصال يلبي جميع الاحتياجات على الصعيد الشخصي، ويعد التواصل أيضا مهمًا في الحياة المهنية ومن خلاله تُبنى العلاقات مع الأشخاص المحيطين بالعمل، ونحن كبشر نوظف الاتصال بمختلف وسائله في حياتنا اليومية ولنا حرية الحديث عما ما يدور بأذهاننا، ونطرح أفكارنا، ونناقشها، ونوصلها للآخرين، ونعبر عن عواطفنا، وقد نرسل رسالة خطية مكتوبة فيها معلومات لها آثار كبيرة في حياتنا، ومن خلال التواصل نفهم الآخرين ونؤدي دورنا كأشخاص فاعلين في المجتمع، كما أنّ التواصل مهم للوصول إلى النجاح في شتى الأعمال، وبه تتم المعاملات وهو أمر مهم وفعال لنجاح أيّ مؤسسة، ونموها، واستمراريتها.[?]
سلبيات وسائل الاتصالات: يصعب أحيانًا استخدام وسائل الإتصال بصورة فعالة نتيجة لوجود الكثير من مصادر التشويش، كما أن استخدام هذه الوسائل لا يضمن دائمًا أن الآخرين قد سمعوا كل شيء تود قوله لهم، وهنالك أيضًا مشكلة تتعلق بمستوى فهم المتلقي للرسالة المرسلة، وحجم تأثير العواطف في الرسائل المرسلة، وهذا يظهر بوضوح عند تواصل البائعين مع المشترين؛ ففي حال لم يكن البائع هو نفسه مقتنعًا بجدوى المنتج الذي بين يديه، فإنه قد يصدر تلميحات غير مقصودة قد يفهمها المشتري عكسيًا ويرفض الإقرار بجدوى المنتج على الرغم من تحلي البائع بقدرات إقناعية قوية.[?]




قد يُهِمُّكَ: مهارات التواصل الفعال

يتطلب التواصل الفعّال والناجح تعلم وإتقان بعض المهارات، منها:[?]

إتقان فن الإصغاء: ويُقصد به الاستماع والإصغاء لما يُوصله الآخرين ويقولونه، وهذا يشمل فهم الكلمات، والمعاني، والمشاعر التي يعبر عنها المتحدث، وتكمن أهمية الإصغاء في إشعار الشخص المتحدث بأنّ كلامه مفهومً، كما أن الاستماع الإصغاء والتفاعل مع المتحدث يُقلل من التوتر بين الطرفين، ويمكن تنمية مهارة الاستماع والإصغاء عبر اتباع بعض النصائح البسيطة؛ كالتركيز أثناء الاستماع على الشخص المتحدث، وتركيز السمع بالأذن اليمنى، وعدم مقاطعة المتحدث، وإظهار الاهتمام، وتجنب أخذ دور الحكم على نقد الحديث أو تقديم الإعجاب، وبوسعك كذلك تعلم المزيد من هذه المهارات عبر قراءة: مهارة فن الإصغاء إلى الآخرين: كيف تكتسبها؟
الانتباه للإيحاءات غير اللفظية: كتعابير الوجه، وإيحاءات الجسد، والنظرات، والتواصل البصري، والتفاعل، ونبرة الصوت، وحتى علامات التوتر، وينبغي أن يُعزز التواصل الفعال لغة الجسد بأريحيةٍ تامة، فهي تأكيد للرسالة اللفظية، ولإتقان مهارات الإشارات الغير لفظية ينبغي العلم بالاختلافات الفردية، ومراعاة الفروق، والعمر، والثقافات، والجنس، وتجنب التركيز على إشارة بحد ذاتها والتركيز على مجموعة الإيحاءات كاملة، والحرص على تطابق الإشارات غير اللفظية مع الكلام اللفظي، ومراعاة السياق اللفظي وتجنب توظيف لغة الجسد السلبية.
السيطرة على مشاعر التوتر: وذلك يسري عبر تهدئة النفس، والتجاوب مع حديث الشخص أو التزام الصمت إن لزم الأمر، ويمكن تدريب النفس بعدد من النصائح؛ كالتفكير قبل الرد، وأخذ الوقت الكافي لتجميع الأفكار، وشرح الحديث نقطة واحدة تلو الأخرى مع تقديم أمثلة داعمة، والحرص على التحدث بوضوح والاختتام بملخص يُوضح مغزى الكلام باختصار.
إثبات النفس: وتعني التعبير بصدق عن الأفكار بانفتاحية مع احترام الآخرين وفهمهم، وتجنُّب الجدال معهم، ولتنمية هذه المهارة ينبغي تقدير النفس، وتحديد الخيارات، وتعلم مهارة التعبير دون التعدي على حقوق الآخرين، والتعبير عن الأفكار السلبية بطريقة إيجابية، وتلقي ردود الفعل العكسية بروح رياضية إيجابية.




المراجع
? Wesley Chai, ""telecommunications (telecom)"", searchnetworking.techtarget, Retrieved 27/1/2021. Edited.
? ""1.2 What Is Communication?"", 2012books.lardbucket, Retrieved 30/1/2021. Edited.
? Richard Munoz, ""The Evolution Of Communication Through The Centuries"", mobilecon2012, Retrieved 27/1/2021. Edited.
? ""Importance of Communication in Daily Life"", ukessays, 7/7/2017, Retrieved 27/1/2021. Edited.
? Jayne Thompson, LLB, LLM (22/1/2019), ""Advantages & Disadvantages of Effective Communication"", bizfluent, Retrieved 31/1/2021. Edited.
? ""Effective Communication"", helpguide, 1/10/2020, Retrieved 30/1/2021. Edited."
شارك المقالة:
122 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook