مفهوم البيئة والنظام البيئي

الكاتب: رامي -
مفهوم البيئة والنظام البيئي
الأرض

تعدّ الأرض الكوكب الثالث في المجموعة الشمسية، وقد خلقها الله تعالى بمواصفاتٍ جعلت منها مستقرّاً للإنسان والكائنات الحيّة الأخرى، حيث استطاع الإنسان بفضل عقله استكشاف الأرض واستغلال مكوّناتها بالشكل الأمثل لتحقيق مصلحته، واستطاع وضع التصنيفات والتقسيمات العلميّة التي تزيد من قدرته على دراستها بشكلٍ أدق.

كما ظهر علم البيئة ليختص بدراسة الأرض من الناحية البيئيّة ويدرس التفاعلات بين الكائنات الحيّة مع البيئة المحيطة، فما هو مفهوم البيئة والنظام البيئي الذي كثيراً ما نسمع به؟

مفهوم البيئة والنظام البيئي
يطلق مصطلح البيئة على مجموعة الظروف والعوامل الخارجيّة التي تؤثّر بشكلٍ مباشرٍ أو غير مباشرٍ في العمليّات الحيويّة للكائنات الحيّة.
النظام البيئي هو الوحدة البنائيّة الأساسيّة في علم البيئة، وهو عبارة عن مساحةٍ من الأرض وما تحتويه من كائنات حيّةٍ وغير حيّةٍ تتفاعل مع بعضها البعض بشكلٍ بالغ الدقة حتى تحقق حالة الاستقرار، وعند حدوث أيّ خللٍ في هذا التوازن تحدث المشاكل الخطيرة لجميع المكوّنات. قد يكون النظام البيئي عبارة عن بركةٍ صغيرةٍ أو مساحاتٍ شاسعةٍ من الصحارى.
مكوّنات النظام البيئي

يتكوّن النظام البيئي في أي مكانٍ من:

المكوّنات غير الحيّة: هي جميع المكوّنات العضويّة وغير العضويّة والتي تقوم بمهام مختلفةٍ، ولها أهميّة في استقرار النظام البيئي، مثل الماء، والضوء، والهواء، والعناصر المختلفة (مثل الكربون، والفوسفات).
البيئة الفيزيائيّة: هي المساحة أو المنطقة التي تعيش فيها الكائنات الحيّة وغير الحية.
الكائنات الحية: هي التي تنمو وتكبر وتتكاثر وتنقسم إلى:
كائناتٍ منتجةٍ: هي التي لها القدرة على صناعة غذائها بنفسها وليست بحاجة للحصول عليه من الكائنات الحيّة الأخرى، ومن أهمها النباتات والطحالب.
كائناتٍ مستهلكةٍ: هي التي لا يمكن لها صناعة غذائها بنفسها، فتعتمد على الكائنات الحيّة الأخرى لتحصل عليه مثل الحيوانات والإنسان.
كائناتٍ محللةٍ: هي الكائنات التي لها القدرة على إفراز المواد التي تعمل على تحليل جثث وبقايا الكائنات الحيّة الأخرى، وتقوم بتفكيك بعض التركيبات الكيماويّة للمادة العضوية ممّا يساعد في استغلالها مرّةً أخرى من قِبل الكائنات الحيّة الأخرى.
كيفية المحافظة على البيئة و النظام البيئي

يحتاج الإنسان إلى المحافظة على البيئة والنظام البيئي لينعم بحياةٍ طبيعيّةٍ، ومن طرق المحافظة:

منع تلوث الهواء من خلال تقليل الدخان المتصاعد من السيارات والمصانع.
منع تسرّب مياه الصرف الصحي إلى مياه البحار والمحيطات.
حماية الأشجار والغابات من القطع الجائر والزحف العمراني.
شارك المقالة:
107 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook