مفهوم التطوير الوظيفي واهميته

الكاتب: المدير -
مفهوم التطوير الوظيفي واهميته
"محتويات
مفهوم التطوير الوظيفي
اهمية التطوير الوظيفي 
مراحل المسار الوظيفي 
نصائح للتطوير الوظيفي
مفهوم التطوير الوظيفي

التطوير الوظيفي ضروري لتنفيذ الخطة المهنية ، بينما تحدد الخطة المهنية المسار الوظيفي للموظف ، يضمن التطوير الوظيفي أن الموظف قد تم تطويره جيدًا قبل أن ينتقل إلى السلم الأعلى التالي في التسلسل الهرمي.

يشير التطوير الوظيفي إلى مجموعة من البرامج المصممة لتلائم احتياجات الفرد وقدراته وأهدافه المهنية مع الفرص الحالية والمستقبلية في المنظمة ، نظرًا لأن التطوير الوظيفي يركز على الفرص المستقبلية ، فإن له توجهًا طويل الأجل بشكل أساسي.

يختلف التطوير الوظيفي عن تطوير الموظفين من خلال التدريب والتطوير من حيث منظور الوقت  في حين أن التطوير الوظيفي له توجه طويل الأجل يغطي الحياة العملية الكاملة للفرد ، فإن تطوير الموظفين له توجه فوري ومتوسط ??الأجل.

لذلك ، قد تكون بعض البرامج شائعة بالنسبة لهؤلاء ولكن قد يختلف توجههم من حيث منظور الوقت ، من أجل تطوير وظيفي ناجح وفعال ، يجب أن يكون تدريب الموظفين وتطويرهم متوافقين مع التطوير الوظيفي للفرد في المنظمة.

اهمية التطوير الوظيفي 
تحديد والتنبؤ باحتياجات القوى العاملة

من خلال التطوير الوظيفي ، يمكن للمؤسسة تخطيط هيكلها بشكل أكثر فعالية وكفاءة ، غالبًا ما يتم إجراء عمليات التدقيق التنظيمي لمعرفة ما إذا كان الهيكل الحالي يعمل ، أو ما إذا كانت هناك حاجة إلى إعادة هيكلة الموظفين وإعادة تنظيمهم.

ستكون الشركة أيضًا قادرة على معرفة ما إذا كانت تفتقر إلى العمال أو تحتاج إلى بعض المهارات لعملياتها ، وهذا ايضا من ضمن أهمية المسار الوظيفي.

ضمان إمداد ثابت ومستمر بالعمال المؤهلين والموهوبين

يعطي أفضل الباحثين عن عمل وأكثرهم موهبة الأولوية للتقدم إلى الشركات المعروفة ببرامج التطوير الوظيفي القوية.

لذلك ، لن تواجه هذه الشركات صعوبة كبيرة في جذب المتقدمين عندما يكون لديهم مركز شاغر ، لأنهم سيصطفون كما تساعد في اختيار الموظفين لجميع مجالات العمل عن بعد.

ضمان التوافق الجيد بين الوظيفة وصاحب العمل

هذا هو أحد الأسباب الأساسية لوجود تطوير وظيفي ، من أجل التقدم في حياته المهنية ، يجب على صاحب العمل التأكد من أنه قادر على أداء الوظيفة بشكل جيد للغاية ، وإحدى الطرق لضمان ذلك هي متابعة جهود التطوير الوظيفي التي تهدف إلى تحسين الذات ، فهذا من ضمن العوامل التي تشجع على العمل عن بعد .

تعزيز تحفيز الموظفين ورضاهم الوظيفي

سيشعر الموظفون الذين يعملون في شركة ذات موقف قوي وإيجابي من التطوير الوظيفي بمزيد من الحافز للعمل ، سيبقون مع الشركة ، لأنها تحمل وعدًا بأن هناك مسارًا وظيفيًا واضحًا لهم لاتباعه.

وإلا فإنهم سيبحثون ببساطة في مكان آخر عن فرص وظيفية أخرى أفضل ، سيكون رضاهم الوظيفي مرتفعًا ، وسيكون لهذا تأثير دومينو على إنتاجيته الفردية ، والإنتاجية التنظيمية الإجمالية.

تعزيز المساواة في القوى العاملة

بفضل برامج التطوير الوظيفي ، قد يتم تسوية الملعب في مكان العمل قليلاً  إنه يعزز المساواة ، حيث يمكن للموظفين الحصول على فرص متكافئة لتحسين أنفسهم والارتقاء بحياتهم المهنية.

زيادة إنتاجية العامل الفردي

من المرجح أن يحسن الموظفون الراضون والمتحفزون جودة عملهم ، وأيضًا إذا اكتسبوا المزيد من المعرفة واكتسبوا المزيد من المهارات من خلال التطوير الوظيفي ، فسيكونون قادرين على زيادة إنتاجيتهم والمساهمة بشكل أكبر في المنظمة ، ويمكن الإستفادة بكل مميزات التطوير الوظيفي في برنامج العمل عن بعد عن طريق استخدام تطبيقات العمل عن بعد.

مراحل المسار الوظيفي 

تنقسم مراحل التطور الوظيفي أو المسار الوظيفي إلى خمس مراحل وهم:

التطوير المقابلة في كل مرحلة

هذا عندما يبدأ تطوير مفهوم الذات ، سيبدأ الموظف في تطوير المواقف ، والتعرف على احتياجاته وتفضيلاته ، واكتساب فهم عام لعالم العمل.

هذا هو المكان الذي يبدأ فيه الشخص في تعلم كيفية التواصل مع الآخرين ، إلى جانب تطوير مفهوم ذاتي واقعي ، أو هوية يرون أنها تمثل ذاته الحقيقية ، سيواجه أيضًا حدوده وسيبدأ في قبولها.

الاستكشاف          

هنا يتم اتخاذ الخطوات الأولى نحو التطوير الوظيفي ، ويجد المراهق أو الشاب البالغ هواياته واهتماماته ، يبدأ في الاقتراب من أنشطة اكتساب المهارات مبدئيًا ، وتجربة الفصول الدراسية والدورات الدراسية ، هذه أيضًا هي النقطة التي سيكتسب فيها خبرة العمل.

سوف يقوم بدور نشط في البحث عن الفرص والتعلم عنها ، قد يجد الفرصة التي تناسبه ، ويتضمن هذا أيضًا البحث وتحديد المهام الجديدة للعمل عليها بمجرد الانتهاء من المهمة السابقة.

التأسيس

تبدأ الأمور في أن تصبح أكثر جدية ، وكذلك الفرد سيكون أكثر إصرارًا وتركيزًا في عمله ، ويبحث بنشاط عن فرص بناء المهارات للمبتدئين ، سيبحث أيضًا عن المزيد من الخبرة في العمل ، واحدة مستقرة وتوفر قدرًا أقل من عدم اليقين.

في هذه المرحلة ، يتخذ قرارًا بشأن المجال أو المسار الوظيفي الذي يجب أن يسلكه ، وسيبدأ فيه ، بمجرد أن يجد هذا المنصب الذي يريده ، والذي يطابقه ، سوف يستقر فيه ، وسوف يتابع بنشاط التعلم الجديد وتطوير مهارات جديدة ، أي شيء من شأنه أن يجعله يتحسن.

الصيانة

في هذه المرحلة ، فإن الشاغل الرئيسي للفرد هو الحفاظ على وضعه وتحسينه ، في الغالب ، ما سيفعله هو التعلم المستمر وإجراء التعديلات كلما وحيثما كان ذلك ضروريًا.

في مرحلة ما من حياته ، قد يبدأ في التشكيك في خياراته وقراراته السابقة ، ومع ذلك ، إذا تأكد من أنه يسير على الطريق الصحيح ، فسوف يبذل جهودًا لجعل منصبه أكثر أمانًا.

الرفض

انخفض الإنتاج بشكل واضح ، والإنتاجية أقل في هذه المرحلة ، يستعد الشخص للتقاعد ومغادرة مكان العمل تمامًا.

من المرجح أنه سيقلل من مشاركته في الأنشطة التي تتطلب الكثير منه. سيكون تركيزه على الأساسيات ، أو ما يراه مهمًا ، بدلاً من الأمور التافهة مثل التنافس على منصب ، أو إنجاز مهمة يعرف أنها تتجاوز قدرته على التحمل أو قدرته.

ستظهر هذه المرحلة بعض التخفيض في ساعات العمل ، وهي علامة واضحة على استعداده لإلقاء المنشفة في المستقبل القريب.

نصائح للتطوير الوظيفي
اكتب أهدافك وخططك

 من خلال كتابة الأهداف ، فإننا نمنح أنفسنا تذكيرًا كتابيًا ، خاصة خلال تلك الأوقات التي تصبح فيها أولوياتنا مشوشة.

أعد تقييم أهدافك وغاياتك بانتظام

كل ثلاثة أشهر ، كل ستة أشهر ، أو حتى كل عام ، أيهما تراه عمليًا أكثر ، يجب عليك إعادة النظر في أهدافك، وإعادة تقييمها ، بهذه الطريقة ستكون قادرًا على قياس تقدمك بموضوعية ، وستكون قادرًا على تقييم ما إذا كان التغيير في أهدافك مطلوبًا أم لا ، كما يجب التعرف على برامج التطوير الوظيفي للعمل عن بعد.

الحصول على تدريب التطوير الوظيفي

لا حرج في الاعتراف بأنك بحاجة إلى مساعدة في تطوير حياتك المهنية ، لديك خطة تطوير وظيفي ، ولكنك تدرك أنك ستواجه صعوبة في تنفيذها فيمكن الحصول على تدريب يتناسب مع احتياجاتك ، وهذا ايضا يساعد في تحسين المهارات المطلوبة للعمل عن بعد ، ويمكن الاستعانة بالبرامج التي تقدمها مواقع العمل عن بعد.

تقبل نقاط ضعفك

المشكلة مع بعض الأشخاص أثناء التقييم الذاتي هي أنهم يميلون إلى التركيز على نقاط قوتهم فقط ، إنهم يرفضون النظر إلى نقاط ضعفهم ، معتقدين أنها ستضر بفرصهم في الحصول على وظائف أحلامهم ، ومع ذلك ، من المهم جدًا التعرف على نقاط الضعف هذه ، لأن ذلك يساعد في التعرف على المجالات التي يجب العمل عليها ، وإذا كان العمل عن بعد فيجب معرفة ايجابيات وسلبيات العمل عن بعد.

المراجع"
شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook