مفهوم الفلسفة لغة

الكاتب: رامي -
مفهوم الفلسفة لغة
تعريف الفلسفة لغوياً

الفلسفة هي كلمة مشتقّة من اللّغة اليونانيّة، أصلها فيلوسوفيا ومعناها محبّة الحكمة، التي تعني إدراك الحقّ والصدق في القول والعمل، والمعرفة الواسعة بحقائق الأمور، والعمل مع هذه المعرفة لأقصى درجات الكمال، وأوّل من حدّد معنى الفلسفة واستخدمها هو فيثاغورس، ولم تقتصر الفلسفة على الحضارة اليونانيّة فقط، بل أصبحت جزء من حضارة كلّ أمةً من الأمم.

شهدت الفلسفة تطورات عديدة مهمة، فمن الإغريق الذين أسّسوا قواعد الفلسفة الأساسية كعلم يبني نظرة واقعيّة وشموليّة للكون، إلى الفلاسفة المسلمين الذين تفاعلوا مع الحضارة اليونانيّة دامجين التجربة في عصر النهضة ثمّ إلى الفلسفات الوجوديّة، والإنسانيّة، ومذاهب الحداثة، وأيضاً تحويل الفلسفة الواقعيّة إلى فلسفة إسمية، وإلى فلسفة العلم والتجربة.

الفلسفة الحديثة

هي الفلسفة التي نشأت في غرب أوروبا في القرن السابع عشر، واستمرت حتّى بدايات القرن العشرين، والتي أصبحت شائعة عالمية ويتمّ تداولها في أيامنها هذه، وتعمل هذه الفلسفة على دراسة الفنون والعلوم الحديثة لتكوين الطريقة الأفضل للحياة وليست محاولة فهم الحياة، وهي أساس نظريّات المعرفة واللغة والأخلاق، والفلسفة الحديثة ليست عقيدة محددة أو مدرسة، ولا يمكن الخلط بينها وبين الحداثة وإن كانت تتشارك في بعض الافتراضات، التي تمييز الفلسفة الحديثة عن الفلسفة الأولية.

البحوث االتي تناقشها الفلسفة
الميتافيزيقا أو ما وراء الطبيعة.
المنطق.
نظريّة المعرفة.
القيم.
فلسفة العلم.
فلسفة الدين.
فلسفة الجمال.
أنواع الفلسفة ومظاهرها
الفلسفة الشرقيّة: هي الفلسفة التي ظهرت في مناطق الهند والصين، وشمال أفريقيا، وهي من أقدم الفلسفات التي عرفت على وجه الأرض، ومن أشهر فلاسفتها: ابن خلدون، وابن رشد، والمهاتما غاندي.
الفلسفة الغربيّة: وهي الفلسفة التي كانت بدايتها في دولة اليونان، ومن أشهر فلاسفتها: أرسطو، وأفلاطون، وسقراط.
الفلسفة الإسلاميّة: وهي الفلسفة التي تشير إلى النصوص الدينية والحكمة في الإسلام، ومعرفة الحقائق والأعمال الفكرية حسب مقدرة الإنسان في ظلّ الثقافة الإسلاميّة، ومن أشهر فلاسفتها: الكندي، الرازي، الفارابي.
الفلسفة التطبيقيّة: وهي الفلسفة التي تختص بشكل واضح في مجال الأخلاق التطبيقة، ومن أشهر فلاسفتها: جون لوك، وجان جاك روسو، وكارل ماركس.
مظاهر الفلسفة
التفكير العقلاني.
منهجية الشك.
الدهشة من الأمور المحيطة بنا.
البحث عن حقيقة الأمور.
أشهر الفلاسفة
أفلاطون.
ابن سينا.
أرسطو.
ديكارت.
ابن الطفيل.
ابن ماجة.
ابن خلدون.
أبو حامد الغزالي.
أبو علاء المعري.
صدر الدين الشيرزاي.
مارتن هيدغر.
محي الدين ابن عربي.
شارك المقالة:
92 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook