مقال عن العيد

الكاتب: خلود قصيباتي -
مقال عن العيد

مقال عن العيد.

 

مفهوم العيد

 
العيد من العَوْد؛ وذلك لأنَّه يعود على الناس كلّ عام، ويُنبّه المسلمين إلى أصل عظيم وهو تذكير الأمّة، والابتعاد عن الغفلة، وهو يوم فرح ففيه يحتفل المسلمون كُل سنة بعيد الفطر، وعيد الأضحى، ويقود احتفال المسلمين بأعيادهم كما شرّع الله إلى ثباتهم على الدين، وتقوية العزائم، وشحذ الهمم، وتحفيز الطموحات، والتغيير والإصلاح، وتحقيق النهضة للأمم والأفراد.
 

سنن العيد

 
ينبغي أنْ يتبع المسلم العديد من السُنن في يوم العيد، ومن هذه السنن ما يأتي:
 
الاستحمام قبل الخروج إلى صلاة العيد.
أكل تمرات قبل الخروج لصلاة عيد الفطر، والأكل بعد الصلاة في عيد الأضحى المبارك.
التكبير يوم العيد، وهذه إحدى السُنن العظيمة، حيث يقول الله تعالى: ((وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ))، ويكون التكبير في العيد بقول: ( الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد).
التهنئة، حيث ينبغي تبادُل التهاني الطيّبة، ومن العبارات التي تُقال في العيد: تقبّل الله منّا ومنكم، وعيد مُبارك، وما إلى ذلك.
التجمّل للعيد، حيث أقرَّ الرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم التجمُّل، والتزيّن في يوم العيد، ولذلك ينبغي أنْ يرتدي الرجال أجمل الملابس عند الخروج للعيد، أمَّا بالنسبة للنساء فيجب أنْ يبتعدن عن الزينة عند الخروج.
الذهاب لصلاة العيد من طريق، والعودة من طريق آخر.
 

الأسرة المسلمة في العيد

 
تُولّي الأسرة المُسلمة أهميةً كبيرةً للعيد، فهو أحد شعائر الله التي ينبغي إحياؤها، وإدراك مقاصدها، واستشعار معانيها الجليّة، ويتمثّل العيد بمعانيه السامية، وأهدافه النبيلة، وهو يوم مُفرح للأطفال من خلال ارتداء الملابس الجديدة، واستلام الهدايا الوفيرة، كما أنّه يوم لتقديم المعونات، والعطايا للفقراء والمُحتاجين، ويوم تواصل لزيارة الأقارب، واجتماع النفوس، وتقاربها من بعضها البعض، ويشهد يوم العيد تجدُّد روح المحبّة، والتسامُح والرحمة بين المُسلمين خاصّةً بين الوالدين، والأزواج، والأخوة، والأخوات، والأقارب، والأرحام، والفقراء، والضعفاء، ليُصبحوا مثل الأسرة الواحدة.
 
 
شارك المقالة:
86 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook